ملفات

حدَثٌ عالمي على أرض المحروسة.. نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية

بقلم: د. أيمن وزيري

يرجع صدور قرار نقل المومياوات الملكية إلى عام 2019، لكن تأجل التنفيذ نظراً لعمليات التطوير الخاصة بالطرق والمسارات التي سيعبرها الموكب، وكذلك تطوير بحيرة عين الصيرة المجاورة للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. وأيضًا تم تأجيل الحدث في عام 2020 وذلك بسبب جائحة كورونا.

 

وسيشهد العالم في يوم السبت الموافق الثالث من أبريل عام 2021 حدثاً مهماً على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وهو حدث فريد من نوعه يتمثل في عملية نقل 22 مومياء ملكية من مكان عرضها بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها المستقبلي بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وسيتم ذلك من خلال موكب مُهيب سيبهر العالم أجمع.

ماهية الحدث العالمي

من خلال موكب رسمي عالمي فريد سيتم نقل المومياوات الملكية بشكل مستقل لكل مومياء على حدة، حيث سيتم نقلها عبر عربة مجهزة على الطراز الفرعوني، وسيشمل الموكب (22 مومياء ملكية) منها (18 مومياء لملوك)، و(4 مومياوات لملكات)، وتلك المومياوات ترجع إلى عصر الدولة الحديثة، تشمل الأسرات المصرية المتعاقبة والمتمثلة في الأسرات 17، 18، 19. ومن المومياوات الملكية التي ترجع لعصر الأسرة السابعة عشرة مومياء المحارب العظيم “سقنن رع”، وهو أحد أعظم ملوك حرب تحرير مصر من غزو الهسكوس. ومن الأسرة الثامنة عشرة تأتي مومياوات “الملكة آعحمس نفرتاري” أم الملك “آمنحتب الأول” وزوجة الملك “آعحمس الأول”، ومومياء الملك “آمنحتب الأول” وزوجته “آعحمس مريت آمون” التي دُفنت في المقبرة TT358 في منطقة الدير البحري، “آمنحتب الثاني”، و”آمنحتب الثالث”، و”تحتمس الأول”، و”تحتمس الثاني”، و”تحتمس الثالث”، و”تحتمس الرابع”، و”الملكة حتشبسوت”، و”الملكة تي”. ومن عصر الأسرة التاسعة عشرة تأتي مومياوات الملوك “ستي الأول”، و”رمسيس الثاني”، و”رمسيس الثالث”، و”رمسيس الرابع”، و”رمسيس الخامس”، و”رمسيس السادس”، و”رمسيس التاسع”، و”مرنبتاح”، و”ستي الثاني”، و”سيبتاح” ابن الملك ستي الثاني.

أين كانت تلك المومياوات، وما هو مكان العثور عليها؟

جرى العثور على تلك المومياوات من خلال الكشف عن كل من خبيئة الدير البحري في عام 1881، وخبيئة مقبرة الملك آمنحتب الثاني في عام 1898. وتُعرف خبيئة الدير البحري باسم “الخبيئة الملكية”، وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة في غرب الأقصر (المقبرة رقم ( TT320. ومن بين المومياوات الملكية التي عُثر عليها بداخل تلك الخبيئة: مومياوات الملوك سقنن رع تاعا، آعحمس الأول، آمنحتب الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، تحتمس الثالث، ستي الأول، ورمسيس الثالث، ورمسيس الثاني، ورمسيس التاسع، ومن الملكات أحمس- نفرتاري. أما خبيئة مقبرة الملك آمنحتب الثاني (KV35) فقد عثر عليها عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه عام 1898 في وادي الملوك بالأقصر، والتي عُثر بداخلها على العديد من المومياوات الملكية منها مومياء: آمنحتب الثاني، وتحتمس الرابع، وآمنحتب الثالث، ومرنبتاح، وسا بتاح، ورمسيس الرابع، ورمسيس الخامس، ورمسيس السادس، وستي الثاني، والملكة تي.

أهمية الحدث

في إطار استعدادات مصر لحدث كبير واستثنائي كبير يُمكن وصفه بالحدث العالمي خلال عام 2021، وخلال السنوات العشر الأخيرة من الألفية الثانية. ومن المقرر نقل موكب المومياوات الملكية يوم السبت الثالث من أبريل عام 2021، وذلك من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. وستبدأ رحلة الموكب من موقعه الكائن بالمتحف المصري بميدان التحرير، حيث سيتم افتتاح أعمال تطويره وإزاحة الستار عن المسلة والكباش والنافورة التي تتوسطه ميدان التحرير حالياً، وسيكون ذلك بالتزامن مع حدث نقل المومياوات الملكية، ثم ينطلق الموكب عبر كورنيش النيل وسور مجرى العيون، وصولاً إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. وسيكون هناك عدد من الشخصيات المهمة ذائعة الصيت في استقبال موكب المومياوات الملكية وعلى رأسهم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتكمن أهمية هذا الحدث في أنه سيكون بمثابة أفضل عملية دعاية لترويج السياحة المصرية نظراً لمكانة الحدث التي ستظل راسخة في عقول وقلوب كل المتابعين للحدث من شتى الجنسيات على مستوى العالم. وقد قامت الدولة المصرية بترويج هذا الحدث العالمي من خلال شراء مساحات إعلانية في غالبية البلدان العربية والأجنبية على مستوى العالم، ومن خلال حضور عدد غفير من كبار الشخصيات الدولية، كما تم تأكيد نقل الحدث وبثه عالمياً من خلال حوالي 400 قناة تليفزيونية محلية وإقليمية وعالمية.

مراسم الحدث العالمي

ستتضمن المراسم الرسمية للحدث العالمي وجود موكب رسمي لكل مومياء مستقلة حيث سيتم نقلها عبر عربة مجهزة على الطراز الفرعوني. ومن المتوقع أن ذلك الحدث سيستغرق من 45 دقيقة إلى ساعة. وعملية نقل المومياوات ستتم بتقنيات دقيقة جداً، ومن خلال مواكبة أحدث الطرق والوسائل العلمية الحديثة من خلال تغليف كل مومياء بشكل مُستقل داخل فقاعة نيتروجينية لتطبيق أقصى وسائل الحفاظ والإجراءات الاحترازية.

كيف يتم عرض المومياوات في المتحف القومي بالفسطاط؟

سيتم عرض المومياوات الملكية وفقاً لأحدث أساليب العرض المتحفي الفعال وبشكل مختلف عن الطريقة التي كانت معروضة بها في المتحف المصري بالتحرير، حيث سيتم عرضها مع التوابيت والمتعلقات الملكية وتوثيقها من خلال الأفلام الوثائقية التي تشرح كافة المعلومات المعنية باللغتين العربية والإنجليزية.

ملامح وفعاليات حدث نقل المومياوات

ستتجه أنظار العالم يوم 3 أبريل عام 2021، إلى قلب القاهرة وتحديدًا إلى ميدان التحرير، حيث تنطلق المسيرة المُنتظرة لموكب ملوك الفراعنة المعروف بـ “المومياوات الملكية”، لنقلها إلى موقعها الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وسيتقدم الموكب العالمي لفيف من الفنانين والفنانات مرتدين الزي الفرعوني بقيادة المايسترو نادر عباسي، بصحبة فرق الموسيقى العسكرية المرتدية للملابس الفرعونية، وسيتحرك الموكب من ميدان التحرير في عربات فرعونية وقت غروب الشمس، وستكون كل عربة مزينة باسم كل ملك من ملوك الفراعنة العظام. وسيمر الموكب الملكي الذي يشتمل على 22 مومياء ملكية لملوك وملكات، و17 تابوتا ملكياً بميدان التحرير، حيث سيتم الافتتاح الرسمي للميدان بعد انتهاء أعمال تطويره، ثم يواصل طريقه إلى سور مجرى العيون الذي سيشهد افتتاحه الرسمي بعد تطويره خلال الأشهر الماضية، مروراً بمنطقة الفسطاط وصولًا إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

سيتم ذلك من خلال احتفالية عالمية تزينها أضواء الليزر والكشافات التي ستضئ السماء بأسماء ملوك الفراعنة الـ22 و17 تابوتاً ملكيا، حيث سيستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ولفيف من الشخصيات الدولية موكب الملوك داخل متحف الحضارة المصرية، فضلًا عن نقل الحدث العالمي على الهواء مباشرة عبر نحو 400 قناة محلية وإقليمية وعالمية، تنقل النقل الملكي لحظة بلحظة. وسيبدأ العرض بموكب احتفالي عاملي يكون فيه كل تابوت أو مومياء على عربة مجهزة على الطريقة الفرعونية، وسيجرى كشف الستار عن المومياوات مرورًا بالنيل الذي يُعتبر مصدراً الحياة، وهي نفس طقوس المصريين القدماء. وسيتم وضع المومياوات في قاعة واحدة مخصصة لعرض المومياوات فقط، وذلك بأسلوب وطريقة عرض مختلفة عن طريقة العرض بالمتحف المصري بالتحرير، وسيمكن للزائر من رؤية المومياوات كأنها في المقابر، حيث سيكون هناك شاشات تفاعلية بجوار كل مومياء تشرح قصة حياتها ووفاتها وأماكن إصابة كل مومياء على حدة.

مفاجأة في نقل المومياوات

تبدو المفاجأة الأولى مخيبة لآمال الكثيرين، حيث أن المومياوات بعد نقلها للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط لن يتم عرضها للزوار بشكل مباشر. فوفقاً للإجراءات العلمية والاحترازية سيتم وضع تلك المومياوات في المعامل لإجراء عمليات العزل والحفظ النيتروجيني وذلك لمدة تقدر بنحو 14 يوماً، لذا لن يكون باستطاعة الجمهور مشاهدة المومياوات قبل 14 يوماً. أما المفاجأة الثانية فتكمن في أنه يجرى حالياً وضع اللمسات النهائية لقاعة تتضمن نحو 1500 قطعة فريدة تحكى قصة الحضارة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل التاريخ، والأسرات، مروراً بالعصور والحقب التاريخية المصرية القديمة.

ويمكن للجمهور زيارة القاعة الرئيسية المركزية فقط والتي سيتم افتتاحها لمدة يومين بعد الافتتاح وذلك بصورة مجانية للتصوير لوسائل الإعلام والزيارات المدرسية للمتحف. وتطبيقاً للإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، فقد تقرر أن يكون الموكب بدون جمهور حفاظاً على السلامة العامة للمواطنين، وسيتم البث المباشر للحدث من خلال القنوات الفضائية المصرية والعالمية التي ستنقل الحدث لحظة بلحظة.

 

وفي محاولة للترويج السياحي لمتحف الحضارة والحدث الفريد العالمي، فقد تقرر تخفيض تذاكر الزيارة بنسبة 50% لمدة أسبوعين بدءًا من 4 إلى 17 أبريل عام 2021، وذلك لزيارة قاعة العرض المركزية، وسيتم السماح بزيارة قاعة المومياوات الملكية بعد تجهيز القاعة ووضع المومياوات داخل فتارين العرض الخاصة بها خلال الأسبوعين التاليين لعملية النقل وتكون متاحة للجمهور بدءًا من يوم 18 أبريل المقبل الذي يتوافق مع يوم التراث العالمي.

_________________________

بقلم/ د. أيمن وزيري

أستاذ الآثار والحضارة المصرية، ورئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآثار- جامعة الفيوم

نائب رئيس مجلس إدارة إتحاد الأثريين المصريين، ومُمثل مؤسسي الإتحاد إقليمياً ودولياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى