فنونمقال رئيس التحريرمميز

الفن الرقمي.. تصميمات إبداعية بالكمبيوتر تخدم الأنشطة التجارية والأهداف التسويقية

الفن الرقمي عبارة عن عمل فني أو ممارسة فنية، يتم فيها استخدام التكنولوجيا الرقمية، في عملية الإبداع أو العرض التقديمي.. منذ عام 1960م، وحسب موسوعة ويكيبيديا، جرى استخدام أسماء مختلفة لوصف العملية، مثل فن الكمبيوتر أو فن الوسائط المتعددة، لكن فيما بعد تمّ وَضع مصطلح «الفن الرقمي» نفسه كأكبر مظلة للتعبير عن فن الوسائط الجديد.

 

 ويعرف موقع «study-com» الأكاديمي الفن الرقمي على أنه عمل مصنوع باستخدام التكنولوجيا الرقمية، أو تتم معالجته باستخدام التكنولوجيا الرقمية. يتضمن ذلك الصور التي تم إجراؤها بالكامل على الكمبيوتر، والصور المرسومة يدوياً الممسوحة ضوئياً في جهاز كمبيوتر والمعالجة فنياً.

 ويمكن أن يشتمل الفن الرقمي أيضاً على الرسوم المتحركة وعروض النحت الافتراضية ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى المشاريع التي تجمع بين العديد من التقنيات. تتضمن بعض الفنون الرقمية التلاعب بصور الفيديو.

 

وحسب موقع «سيدتي»: لم يعد كثير من الفنانين يستخدمون أدوات الفن التقليدية مثل الألوان والفرش في إبداعات فنية، ولكن تحول الكثيرون للتقنيات الحديثة، والفن الرقمي هو نوع من الدمج بين الفن والتكنولوجيا؛ حيث يسمح بعديد الطرق الجديدة لصناعة الفن.

 

استُخدِم مصطلح الفن الرقمي لأول مرة عام 1980 لوصف برنامج الرسام AARON الذي استخدمه المهندسون في برمجة روبوت ذكي قادر على رسم رسومات كبيرة ومتنوعة على ورقة موضوعة على الأرض، ما لفت أنظار المصممين لاستغلال وتطوير هذا النوع الجديد من الفنون، حسب موقع خمسات.

لكن أُولى محاولات إخراج عمل فني بواسطة الحاسوب كان عام 1965م، على يد الفنان الألماني “فريدر ناك”، الذي صمم خوارزمية تتيح رسم مجموعة من الأشكال الفنية المختلفة، لتكون بذلك أول رسمة للفن الرقمي، على الرغم من غياب المصطلح الواصف له في ذلك الوقت.

ومع نهاية الستينيات، عقدت عدة متاحف معارض لاستكشاف الفن بواسطة الحاسوب. وتطور تطورًا هائلًا بعد ذلك، من خلال وسائل الإعلام المختلفة التي اعتمدت على عدة فنون مثل الموشن جرافيك، أو استخدام الفن الرقمي في أفلام ديزني، أو حتى في التسويق الرقمي.

أهمية الفن الرقمي Digital art؟

للفن الرقمي أهمية كبيرة لمختلف مجالات الأعمال، بتصميماته الرقمية التي تخدم الأنشطة التجارية في الوصول إلى الأهداف التسويقية. فإذا كنت أحد رواد الأعمال أو أصحاب المشاريع الناشئة، فإليك أبرز الأعمال التي تتطلب الاستعانة بفنان رقمي لإنجازها:

  1. تصميم المنتجات

يساعدك الفن الرقمي في تصميم منتجات فريدة وناجحة، فالشكل الرقمي لتصاميم المنتجات هو الأكثر شيوعًا، فيمكنك الحصول على تصميم احترافي ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد لمنتجك.

  1. الموشن جرافيك

كثيرًا ما يفضل المسوقون الاستعانة بفيديوهات الموشن جرافيك في أعمالهم التسويقية، كونها أصبحت أداة تسويقية ممتازة قادرة على استقطاب الجمهور المستهدف والتأثير فيه. ولا شك أن تصميم رسوم الموشن جرافيك تتطلب الاستعانة بأدوات فن الرسم الرقمي لإنتاجها، مثل: Photoshop، Adobe After Effects.

  1. التصميم الجرافيكي

تصميم الجرافيك هو من أبرز أشكال الفنون الرقمية التي تخدم قطاعًا عريضًا من الأنشطة التجارية، مثل: تصاميم الإعلانات، والهوية البصرية، والشعارات، والتعبئة والتغليف، وغيرها الكثير مما يخدم أهدافك التسويقية.

  1. التسويق الإلكتروني

العنصر البصري الجذاب الذي توفره تصاميم الفنون الرقمية هو من أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح التسويق الرقمي.

  1. الرسوم المتحركة

يدخل فن الرسم الرقمي في صناعة الرسوم المتحركة، إذ يساعد في إنشاء الصور والرسوم باستخدام الأدوات الرقمية، والتعديل عليها، وتصميم العناصر الافتراضية الضرورية لتكامل العمل.

  1. تصميم البرمجيات

يعتمد نظام فن البرمجيات على الأكواد والشيفرات، وهو نوع من الفنون الرقمية التي تتطلب مهارة هندسية عالية، لاستخدام اللغات البرمجية للحصول على التصاميم الرقمية المطلوبة مثل تصاميم الويب وغيرها.

  1. التصوير الرقمي

فن التصوير الرقمي هو أحد الفنون الرقمية التي تتطلب استخدام الأدوات والبرامج لمعالجة الصور. وسيخدمك هذا النوع من التصوير في تقليل التكلفة، وسرعة الإنجاز، وجودة الصور، وسهولة مشاركتها وتخزينها مقارنة بالتصوير الفيلمي التقليدي.

استخدامات أخرى:

تستخدم عديد من قنوات الإعلام فن الرسم الرقمي، سواءً أكان هذا تعديلًا للصور أم الفيديوهات.

يُستخدم أيضًا في معظم الأفلام، وخاصةً أفلام الخيال العلمي وأفلام الرسوم المتحركة animation بمختلف أنواعها.

يعد ورق الجدران تطبيقًا عمليًا للرسم الرقمي.

صور الويب (stock images) والإنفوجرافيك Infographics.

الأيقونات والشعارات الخاصة بالشركات وأصحاب المشاريع.

الإعلانات وفيديوهات الموشن جرافيك motion graphic.

تصميم المنازل عبر الإنترنت في مختلف مراحل بنائها.

مما سبق يتضح أن الفنون الرقمية بمختلف أشكالها- حسب موقع خمسات- هي مفتاح الوصول إلى الأهداف التسويقية لأي أنشطة تجارية.

  • أنواع الفن الرقمي

هناك الكثير من أنواع الفنون الرقمية منها:

  • الرسم الديناميكي Dynamic Painting

هو أحد أكثر أشكال الفن الرقمي حداثة وتقدماً، وقد تم تطوير الرسم الديناميكي بوصفه شكلاً من أشكال الفن الرقمي؛ حيث معظم اللوحات الرقمية تتم دون تحكم من عقل الإنسان.

 

تشمل الأنواع المختلفة من اللوحات الديناميكية الموسيقى والفنون المرئية، وفن البرمجيات والهندسة المعمارية والأدب. في السابق كان معظم الموسيقيين والفنانين الشهيرين يتعاونون لإخراج قطعة فنية إبداعية بالكامل لا تزال قائمة عبر الأجيال، إلا أن الرسم الرقمي يجعل شخصاً واحداً يحول هذه الموسيقى وهذا الفن إلى لوحة رقمية موسيقية، وهي أكثر احترافية؛ لأنها إبداعية.

 

  • رسومات الحاسوب ثنائية الأبعاد 2D Computer Graphics

يتم اشتقاق رسومات الكمبيوتر ثنائية الأبعاد من نماذج ثنائية الأبعاد مثل النصوص والصور الرقمية التي تعمل على تحويل الأشكال التقليدية للفن إلى فن رقمي يمكن استخدامه في المشاريع والرسوم المتحركة لوسائل الإعلام وصناعة الترفيه. يتم اشتقاق الرسومات ثنائية الأبعاد بشكل عام من الرسومات التقليدية مثل الطباعة ورسم الخرائط والرسم الفني والإعلان.

 

  • رسومات الحاسوب ثلاثية الأبعاد 3D Computer Graphics

تتمثل مهمة رسومات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد في تمثيل الجانب ثلاثي الأبعاد للبيانات الهندسية الموجودة في كل نموذج أو هيكل تقريباً، وتستخدم لتزويد الصور ثنائية الأبعاد بجودة تمثيلية أفضل.

 

  • الفن الخوارزمي Fractal/Algorithmic Art

وهو فن نمطي هندسي متكرر، حيث تسمى عملية اشتقاق الفن من خلال الرياضيات بالفن الخوارزمي. وهو فن الميديا الجديد، والفن النمطي الهندسي المتكرر هو اندماج الفن التوليدي وفن الكمبيوتر، الذي يعطي الصدارة لشكل جديد من الفن التجريدي يتم فيه اعتماد نوع جديد من البرامج التي تدعم حساب الهياكل الكسورية، حيث يتم حساب هذه الهياكل رياضياً لإنتاج صور كسورية ومقاطع فيديو وفن.

  • بيانات Data-Moshing

هي عملية يمكن من خلالها معالجة ملفات الوسائط لإنتاج التأثيرات المرئية أو الصور المطلوبة عند فك تشفير الملف؛ حيث تحتوي مقاطع الفيديو التي نجدها يومياً على التلفزيون أو «YouTube» أو أي أفلام أخرى تشاهدها، على عناصر تجميع البيانات المضمنة فيها لجعلها أكثر جاذبية للرؤية والإدراك الفني.

 

  • فن البكسل Pixel Art

يرتبط هذا النوع من الفن الرقمي بمقاطع الفيديو والصور المستخدمة في الأفلام أو الألعاب أو المشاريع الجمالية. وهناك برنامج محدد حيث يمكن إنتاج فن البكسل لتطوير ألعاب الفيديو ومقاطع الفيديو المتحركة.

 

  • التصوير الرقمى Digital Photography

استخدمت هذه الكاميرات الرقمية مستقبلات ضوئية كهربائية كانت مدمجة في الكاميرا نفسها وساعدت في إنتاج اللقطة المثالية.

  • الرسم بالصور Photo-painting

تم اختراع هذا الشكل من الفن الرقمي باستخدام أجهزة الكمبيوتر حيث ظهر التحرير والتقاط الصور في الصورة. يتم الرسم على الصور بالتتابع للتصوير الرقمي. كما يتم رسم الصور الرقمية على الكمبيوتر نفسه باستخدام بعض الأدوات التي يتم تنزيلها من برامج وتطبيقات معينة. تابعي المزيد: أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الفوتوشوب مجاناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى