صحة

يوم علمي يناقش وجهات نظر أطباء مجربة في مجال علاج السكري والكلى والقلب

شارع الصحافة/ متابعة- نيللي النحاس:

أقامت الجمعية المصرية للقلب والسكري بأسيوط يومًا علميًا- برئاسة د.نصحي زكي استشاري أول القلب والسكري بالتأمين الصحي بأسيوط، ود.منال عزالدين أستاذ القلب والسكري بطب أسيوط- تحت عنوان (آراء مختلفة من وجهة نظر أطباء مجربة في مجال علاج السكر والكلي والقلب).

 

 قدم خلال هذه الفعالية، نخبة من الأطباء، العديد من المحاضرات؛ منها محاضرة عن (دور الدراسات الواقعية في ممارسة العلاج لمرضى السكري لحماية القلب)، وأيضا محاضرة عن (الجديد في التحديات في مرضى السكر والكلى وكذلك محاضرة عن (عوامل ما قبل الحمل التي تساعد على ظهور السكري للسيدات في الحمل الأول).

ويعد من ضمن هذه العوامل:-

زيادة الوزن، وزيادة الوزن للسيدات أثناء فترة الحمل، والعوامل الوراثية بالنسبة للسكر والضغط، وعوامل غير وراثية مثل عدم الحركة التي تسبب زيادة نسبة الدهون وتؤدي إلى قلة المقاومة الأنسولين، وإنجاب أطفال ذوي أحجام كبيرة جدا أو صغيرة جدا عن الطبيعي.

كما أشارت د.منال خلال اليوم العلمي إلى أن 45٪ من مرضي الكلي لا يتوفون نتيجة فشل وظائف الكلى، ولكن بسبب أمراض السكري؛ لأنه يساعد على تدهور حالة مريض الكلى، وينتهي به الحال إلى الغسيل الكلوي أو الزرع.

وذكر د. نصحي خلال اليوم العلمي أنه يستوجب علي مريض الكلى الذي يعاني من السكر اتباع الآتي:-

ضبط مستوى السكر بالدم – ضبط الضغط- ضبط دهون الدم، مؤكدا علي أن فحص دهون الدم وخصوصا للأطفال يجب أن يتم مرة عند سن 11:7 سنة، ومرة أخرى عند سن 21:17 سنة، وذلك للعلاج المبكر  في زيادة الدهون وتجنبا لحدوث تصلب الشرايين أو مرض شريان القلب.

وفي ختام اليوم العلمي، تمت التوصية بأنه يجب إعادة ضبط الجرعات للمرضى الذين يعانون من الكلى، بجانب السكر؛ لأن نسبة التخلص من العقاقير أبطأ عن مريض السكري العادي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى