عربي ودوليمميز

اللقاحات المعززة.. هل تضع حدًا لتوحش «أوميكرون»؟

شارع الصحافة/ كتبت- نسرين أشرف:

  بينا يواصل أوميكرون توحشه في أوروبا ويزداد شراسة، يتواصل الجدل بشأن اللقاحات المعززة؛ حيث سيظل الفيروس شديد التحور يسبب العديد من الإصابات للأشخاص الذين تم تطعيمهم وأولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا ومتحوراته من قبل.

   تشير سلسلة من الدراسات المختبرية الجديدة إلى أن اللقاحات، وخاصة اللقاحات المعززة، قد توفر الحماية ضد أسوأ النتائج من متحور فيروس كورونا أوميكرون سريع الانتشار.

  ومع ذلك، سيظل الفيروس شديد التحور يسبب العديد من الإصابات للأشخاص الذين تم تطعيمهم وأولئك الذين أصيبوا بنسخ أقدم من الفيروس.

 وفي اجتماع لمنظمة الصحة العالمية، أفاد العلماء عن عدة دراسات تشير إلى أن الخلايا التائية في الأشخاص الذين تم تلقيحهم يمكن أن تقدم دفاعًا قويًا ضد المتحور، ما قد يساعد في منع المرض الشديد اوالوفاة.

 وفي هذا الصدد، يوضح الدكتور أنتوني فوسي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس جو بايدن للاستجابة لفيروس كورونا، البيانات الأولية من تحليل معهده للقاح موديرنا، مبينًا أنه بينما أنتجت جرعتان رد فعل ضئيل من الأجسام المضادة ضد أوميكرون في المختبر، ارتفعت الحماية بعد جرعة ثالثة.

وقدم باحثون آخرون في اجتماع منظمة الصحة العالمية نتائج مماثلة، حيث أظهروا أن الطلقات المعززة من لقاح Moderna أو Pfizer mRNA ترفع الأجسام المضادة مرة أخرى إلى مستويات يعتقد أنها عالية بما يكفي لتوفير حماية قوية ضد العدوى.

 وعلى الرغم من أن البحث يستند إلى ملاحظات أولية للخلايا في المختبر ، إلا أنه مع ذلك يعد خروجًا مرحبًا به عن سيل من البيانات الجديدة المقلقة حول أوميكرون. خلال الأسبوع الماضي، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن أوميكرون يمكن أن يتجنب ببراعة الأجسام المضادة ، وهو جزء من خط الدفاع الأول للجسم ، وهو ما يفسر على الأرجح سبب انتشار العدوى بالمتحور في عديد من البلدان.

  لكن الأجسام المضادة ليست هي العامل الوحيد المهم في الاستجابة المناعية للفيروس. الخلايا التائية لها دورها الخاص.. وأفاد العلماء في جنوب إفريقيا هذا الأسبوع أن جرعتين من لقاح فايزر كانتا فعالتين بنسبة 33٪ ضد عدوى أوميكرون ، بانخفاض عن حوالي 80٪ خلال ما أطلق عليه فوسي (حقبة ما قبل أوميكرون).

ووجدت الدراسة أن جرعتين من لقاح فايزر وفرتا حماية بنسبة 70٪ ضد المرض الشديد اوالوفاة، انخفاضًا من حوالي 95٪ قبل اكتشاف أوميكرون. وقال فاوسي: لذا تظل الرسالة واضحة: إذا لم يتم تطعيمك، فاحصل على لقاح، وخاصة في معركة الأوميكرون، وإذا تم تطعيمك بالكامل، فاحصل على جرعة معززة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى