صحة

علاج تأخر الإنجاب وطرق تحفيز المبايض.. بمؤتمر المؤسسة المصرية لطب التكاثر وعلوم الأجنة

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

عقدت المؤسسة المصرية لطب التكاثر وعلوم الأجنة برئاسة الأستاذ الدكتور حسن مغربي رئيس المؤسسة، والأستاذ الدكتور مدحت عامر رئيس المؤتمر، مؤتمرها الأول بالفترة من ٤:٢ يونيه ٢٠٢١ حيث شارك بالمؤتمر نخبة من الأطباء المتميزين في تخصص النساء والتوليد علاج تأخر الإنجاب والخصوبة وتخصص الإخصاب المساعد من داخل مصر وخارجها.

وضم المؤتمر عديدًا من ورش العمل، وأيضا المحاضرات المهمة في علاج تأخر الإنجاب وأفضل الطرق الحديثة والممارسات في تحفيز المبايض وأفضل طرق النصائح والإقناع بعمليات الحقن المجهري، وإدارة العقم الصحيحة عن طريق تعديل الجينات وأسباب تأخر الإنجاب بعد الولادة القيصرية.

 وقدمت الأستاذة الدكتورة إيمان الجندي أستاذ أمراض النساء والتوليد ودكتوراه الإخصاب المساعد من هولندا محاضرة عن كيفية الاهتمام بنقل أقل عدد أجنة والاهتمام بجودة البويضات بمعني الكيف وليس الكم، وذلك يعد من ضمن الاتجاهات العالمية الحديثة، وذلك حفاظا علي صحة الجنين من ناحية الذكاء وأيضا للوصول لأعلي معدلات فرص الحمل ولتخفيف العبء الاقتصادي علي الزوجين.

من جانبه، قدم الأستاذ الدكتور مؤمن كامل – أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بطب أسيوط، ونائب رئيس المؤسسة المصرية لطب التكاثر وعلوم الأجنة محاضرة بعنوان (فن الإرشاد في حالات الحقن المجهري)، أوضح من خلالها تعريف الاستشارة أو المشورة، وأن المقصود بها هو تقديم المساعدة والنصيحة لشخص ما لحل المشاكل الشخصية أو النفسية، ومساعدة الناس على إجراء التغيرات اللازمة في طرق التفكير والشعور والتصرف.

 ولفت إلى أن من أهم العوامل في نجاح الاستشارة هي السرية التامة أثناء الجلسة، مشيرا إلي أن الهدف والغرض من الاستشارة في حالات تأخر الإنجاب هي اكتشاف وفهم وحل المشكلات الناشئة من تأخر الإنجاب وتوضيح طرق التعامل مع المشكلة علي نحو فعال.

كما نوَّه د. مؤمن كامل من خلال المحاضرة إلى أهم القضايا الأساسية في تقديم المشورة وهي:-

*الاستشارة في حالات العقم.

*مَن يجب أن يقوم بتقديم المشورة؟

*مَن المحتمل أن يحتاج الي الاستشارة ؟

*دور الطبيب في تقديم المشورة.

وشدد في ختام المحاضرة علي أن الاستشارة هي حجر زاوية مهم جدا في مراكز الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، منوهًا بأنه يجب علي كل من يقوم بهذا الدور أن يكون شخصًا ماهرًا وأن يأخذوا الوقت الكافي مع كل من المريض مستشاره.

وبسؤال (شارع الصحافة) للأستاذ الدكتور مدحت عامر أستاذ أمراض الذكورة والعقم جامعة القاهرة ورئيس المؤتمر، عن هل نسبة نسبة مشاركة الزوج في تأخر الإنجاب أقل من نسبة الزوجة؟

أجاب قائلا: نسبة تأخر الإنجاب من ناحية الزوج تعادل نفس النسبة من ناحية الزوجة وهي ٥٠٪ للزوج ٥٠٪ للزوجة، ويفضل عند اكتشاف تأخر في الإنجاب أن يتجه الزوج أولا للفحص والتحاليل قبل الزوجة؛ وذلك لأن تحاليل الزوج غير مكلفة وأسهل وأسرع في النتيجة عن الزوجة.

وبسؤال عن هل من الممكن أن يُصاب الزوج بتأخر في الإنجاب بعد إنجابه أول طفل؟

أجاب أنه من الممكن أن يصاب الزوج ببعض الالتهابات أو التعرض للإشعاعات أو أنواع من العلاجات المؤثرة أو تقدم السن أو تأثير تراكمي للتدخين عند المدخنين أو دوالي.. فكل تلك الأسباب تؤدي إلى تأخر في الإنجاب بعد إنجاب أول طفل، والعامل المساعد كجزء من العلاج أنه تم حمل بالفعل في أول مرة ما يشير إلي وجود حيوانات منوية طبيعية، ولكن حدثت أسباب أدت إلى إعاقة الحمل بعد ذلك.

أما عن حقن الهرمونات للشباب بالجيم فينصح الأستاذ الدكتور مدحت عامر بعدم أخذها لأنها تدمر الخصية وتؤدي الي صفر الحيوانات المنوية بسبب تأثير هذه الهرمونات على الغدة النخامية فتؤثر علي تحفيز الخصية لذا نناشد الشباب بالحفاظ على صحته وحياته المستقبلية.

 

كما ترأس الأستاذ الدكتور أحمد مخلوف عميد كلية الطب بجامعة بدر وأستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة أسيوط وأحد خبراء التعليم بمصر.. جلسة ضمت عديدًا من المحاضرات في تأخر الإنجاب ما بعد القيصرية، حيث تحدث الي (شارع الصحافة) الأستاذ الدكتور محمود زخيرة أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بطب أسيوط عن أهم أسباب تأخر الإنجاب بعد الولادة القيصرية وهي:-

١- حدوث التصاقات في الحوض والأنابيب.

٢- التهاب بكتيري داخل بطانة الرحم أو الحوض نفسه ( حمي النفاس).

٣- التصاقات داخل الرحم نفسه Asherman

٤- نزف بعد الولادة شديد يعقبه تدمير بوظيفة الغدة النخامية Shehan

وينصح الأستاذ الدكتور محمود زخيرة السيدات بالحفاظ على وزنهم وأيضا الحفاظ على نسبة الحديد بالدم، ومعالجة الأنيميا إن وجد.

وبسؤال (شارع الصحافة) للأستاذ الدكتور أحمد مخلوف عن دور المؤتمرات والمحاضرات العلنية في دعم التعليم الطبي المستمر؟

أجاب قائلا: المؤتمرات والندوات العلمية جزء مهم جدا للطبيب بعد التخرج فهو مكون أساسي من مكونات التعليم الطبي المستمر؛ وذلك لأنه يتيح ثلاثة أشياء للطبيب :-

١- التواصل وتبادل الأفكار والآراء.

٢- الاطلاع على كل ما هو جديد.

٣- تعليم شباب الأطباء كيفية المنهج العلمي للتعامل مع المرضى.

وبسؤاله عن أهم ما يحتاجه الطبيب لكي يكون ذا مهارة وخبرة ؟

أجاب الأستاذ الدكتور مخلوف بأن أهم ما يحرص عليه الطالب المتخرج حديثا هو (المعلومات- والمهارات- والمهنية)، بمعني الحرص علي التعليم الكيفي، وليس الكمي وكيفية الحصول على معلومة طبية صحيحة، بالإضافة إلى المهارات والأهم هو المهنية، وكيفية التعامل مع المرضى، وأقاربهم والنظام بالكامل وكتابة التقارير.

 

وتم خلال خلال المؤتمر توزيع دروع التكريم لرواد الإخصاب المساعد وفي مجال الخصوبة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى