محافظات

لجنة المصالحات بـ«أزهر الفيوم» تنجح في حل مشكلات عائلية ومنع ارتكاب عشرات الجرائم الثأرية

شارع الصحافة/ كتب- محمد الجالي:

تقوم اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر الشريف، بدور بالغ الأهمية في حقن الدماء، وحل النزاعات والخلافات والمشاكل، التي قد تنشب بين الأفراد أو العائلات داخل المجتمع.. وتؤدي اللجنة هذا الدور، انطلاقا من توجيهات شيخ الأزهر، فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، بأهمية التصالح في المجتمع من أجل أمنه وأمانه واستقراره.. ولتحقيق هذا الهدف، تم إنشاء لجان مصالحات فرعية في جميع المحافظات.. ويدعم فضيلة الإمام الأكبر هذه اللجان، بجميع الإمكانيات المادية والبشرية واللوجستية.

الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب

 

والتقت (شارع الصحافة) باثنين من ممثلي أحد الأفرع الناجحة والمؤثرة والتي حققت إنجازات عظيمة في فض المنازعات، وعقد المصالحات على مستوى الجمهورية.. وكان لنا لقاء مع فضيلة الشيخ خالد القيسي الموجه العام بالمنطقة الأزهرية بالفيوم ومنسق لجنة المصالحات بالمحافظة، والشيخ محمود حسانين مدير التعليم الإعدادي والثانوي الأزهري بالفيوم، وعضو لجنة المصالحات بالمحافظة.

 

ومن خلال لقائنا بالشيخين الجليلين، وقفنا على ماهية وتشكيلة ودور لجنة المصالحات بالأزهر الشريف.. والسطور التالية توضح التفاصيل.

لجنة المصالحات

قرار شيخ الأزهر رقم (1) لعام 2015م:

تم إنشاء لجنة عليا بمشيخة الأزهر الشريف، ولجان فرعية بالمحافظات، بناء على هذا القرار.. ومن ضمن هذه اللجان، اللجنة الفرعية للمصالحات بالفيوم، والتي أنشئت بقرار رقم 539 لسنة 2017 برئاسة محافظ الفيوم، وعضوية كل من: مدير أمن الفيوم، ومدير إدارة البحث الجنائي، ورئيس الإدارة المركزية بالأزهر الشريف، ومدير عام الفتوى، ومنسق عام للجنة ( الشيخ خالد القيسي) و4 نواب، وبعض الوجهاء والمثقفين بمحافظة الفيوم، وجميع مراكز المحافظة الإدارية.

وبناء عليه، فقد تم إصدار قرار رقم 21/ا لسنة 2019 لاختيار 7 من علماء الأزهر والوعظ بالفيوم، على أن تكون هذه اللجنة هي المنوطة والمعتبرة بالمصالحات بالفيوم لدى مشيخة الأزهر الشريف.. ومن ضمن بنودها المادة الرابعة، ولها أن تختار من تراه مناسبا من الوجهاء والمثقفين وأعضاء مجلس النواب، ورجال الأعمال من المحافظة.

   وهذه اللجنة تباشر عملها حالياً تمهيداً لإصدار قرار بالتشكيل النهائي في القريب العاجل، على أن تكون اللجنة ممثلة لجميع المراكز الإدارية، ويتم توزيع هذا القرار بمعرفة محافظ الفيوم ومديرية الأمن على كل الأقسام والمراكز الشرطية بالمحافظة، بالإضافة إلى لجنة (لم الشمل بالأزهر الشريف بالفيوم) برئاسة منطقة الوعظ، تحت إشراف المنطقة الأزهرية.. ودورها لم شمل الأسر والعائلات بالمحافظة، وقد حققت اللجنة- بفضل الله-  إنجازات كبيرة، يعلمها الجميع، ولها موقع إلكتروني بمشيخة الأزهر الشريف.

 كما يوجد مكان مخصص للم الشمل والمصالحات بمقر المعهد الديني الأزهري بالفيوم، ويوجد به منسقان طوال أيام الأسبوع، من أجل حل كثير من الخلافات العائلية والأسرية، والتي كادت أن تتسبب فى كوارث.

كانت اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر الشريف، قد وجهت جميع رؤساء اللجان الفرعية بالمحافظات، بالتنسيق والتواصل مع الجهات التنفيذية والأمنية ونواب البرلمان والعمد والمشايخ؛ لتحديد مواعيد نهائية لإعلان المصالحات التي توقفت بسبب جائحة كورونا.

  وكلَّفت اللجنة خلال اجتماع لها بمشيخة الأزهر- الدكتور سعيد عامر، عضو اللجنة، بتكثيف جهود القوافل الدعوية للوعاظ والواعظات بالأزهر في المحافظات؛ لبيان أهمية التصالح في المجتمع واستقراره، وذلك لمساعدة لجان المصالحات للتغلب على الصعوبات التي تواجهها، وإرسال تقارير للجنة العليا لرفعها إلى فضيلة الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذي يعطي اهتمامًا خاصًّا لمتابعة أعمال اللجان.

ويقول الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأروقة العلمية بالأزهر والمتحدث الرسمي باسم اللجنة، إنه بالرغم من الظروف الصحية التي مرت على البلاد بسبب جائحة كورونا- والتي أثرت على أعمال اللجنة- لم تتوقف اللجنة في متابعة المصالحات على مستوى الجمهورية، خاصة في الوجه القبلي، حيث أتمت عدة مصالحات في المحافظات، ومنها ما تم داخل مشيخة الأزهر، وكان ذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية في هذا الأمر.

ويولي فضيلة الإمام الأكبر اهتماما بكيفية تجاوز أي عقبات أمام عمل اللجان الفرعية بالمحافظات.

إنجازات لجنة المصالحات بالمنطقة الأزهرية بالفيوم:

-إنهاء عشرات الحالات الثأرية بالفيوم بالتصالح.

 -الفصل في مشاكل بين عدد كبير من العائلات، كادت أن تنتهي بكوارث بين أبناء البلد الواحد.

-حل كثير من المشاكل المتعلقة بالمواريث، والتي امتدت إلى أكثر من عشر سنوات، وتم حلها بهدوء ورضا.

فضيلة الشيخ/ محمود حسانين

 

فضيلة الشيخ/ خالد القيسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى