عربي ودوليمميز

«هاريس» تشيد بقرار انسحاب «بايدن» وتتعهد بهزيمة دونالد ترامب

أشادت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بالقرار “الوطني” الذي اتخذه الرئيس جو بايدن الأحد بعدم الترشح لولاية ثانية، وتعهدت بالفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وهزيمة دونالد ترامب.

وقالت في بيان “بهذا الصنيع الوطني المتفاني، يفعل الرئيس بايدن ما فعله طوال حياته في الخدمة: وضع الشعب الأميركي وبلدنا فوق كل اعتبار”.

وأضافت هاريس “يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيّتي هي كسب هذا الترشيح والفوز به…. سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي – وتوحيد أمتنا – لهزيمة دونالد ترامب”.

ويعتقد محللون أمريكيون في حديثهم لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن هاريس تعد الخيار الأفضل للديمقراطيين في الوقت الراهن، خاصة أنها قدمت أداء جيدا خلال فترة توليها نائبة لبايدن، فضلا عن كونها الحل المناسب أمام المانحين لاستخدام التبرعات التي جمعتها حملة الرئيس الراهن للمضي قدمًا في الانتخابات.

هل تكون «هاريس» الخيار الأفضل؟

وسبق أن أظهر استطلاع جديد أجراه مركز “أب – نورك” لأبحاث الشؤون العامة أن حوالي 6 من كل 10 ديمقراطيين يعتقدون أن كامالا هاريس ستؤدي عملاً جيدًا في منصب الرئيس في حين لا يعتقد حوالي 2 من كل 10 ديمقراطيين أنها ستفعل ذلك، ويقول 2 من كل 10 آخرين إنهم لا يعرفون ما يكفي ليقولوه.

اعتبر الأكاديمي والمحلل السياسي الأمريكي، إحسان الخطيب، أن كامالا هاريس هي “الأقوى” بين مرشحي الحزب الديمقراطي، وبمثابة الخيار الأفضل للخروج من الأزمة الراهنة.

وأوضح “الخطيب” في حديثه لموقع “سكاي نيوز عربية”، إلى أنه إن لم يتم التوافق على هاريس وجرى فتح الترشيح في المؤتمر الحزبي “فإن ذلك ستكون عودة إلى الحرب بين الوسطيين والتقدميين” داخل الحزب، مما يؤثر على فرص نجاح الحزب في الانتخابات.

وأشار إلى أن فرص هاريس ستكون أكبر بكثير من فرص نجاح بايدن ذاته، إذ أن كونها إمرأة من الأقليات “فربما يثير حماسة القاعدة الديمقراطية برمزيه وتاريخية هذا الترشيح”.

 

وعن التحديات والمعوقات التي ستواجه هاريس، يعتقد “الخطيب” أن بيد أن “الحزب الجمهوري سيهاجمها بسجل بايدن من الحدود والتضخم والاقتصاد”، مشددا على أن “سجل بايدن هو سجلها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى