ملفات

منهج «هاي سكوب» في التعليم (د.شيماء قنديل- مصر)

هاي سكوب High Scope هي منظمة تعليمية تربوية متكاملة غير ربحية تُعني بالطفولة، تأسست رسمياً عام 1970م في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في ولاية ميتشجان، علي يد الدكتور ديفيد ويكارت.

وقد كانت الفكرة في الأصل عبارة عن مخيم صيفي خاص بالمراهقين الموهوبين، ثم تطورت لتأسيس مدرسة محلية للحي، وقد تم اختيار الاسم من قبل المؤسسين للمخيم، بحيث يكون الأسم مرادفاً لأهداف المخيم؛ (هاي) تعني: (عالياً أو مرتفعاً)، والقصد الدلالة علي الطموح العالي، و(سكوب) تعني (مجالاً)؛ للدلالة علي المجالات الواسعة التي يطمح رواده إلي أن يصلوا إليها.

يعرف منهج هاي سكوب High Scope بأنه نظام تعليمي يُركز على التعلم النشط والمشاركة الفعّالة للطفل في عملية التعليم. يُعتبر من الأنظمة التعليمية التي تُعتمد على الأبحاث العلمية في مجال تطوير الطفل.

كما يعرف منهج High Scope بأنه منهج فريد في التعليم، يركز علي فكرة أن الأطفال هم متعلمون ناشطون، يتعلمون بشكل أفضل من خلال الأنشطة التي يخططونها وينفذونها ويفكرون بها.

يستند منهج High Scope علي نظرية بياجيه للتطور المعرفي؛ حيث تقدم High Scope تجارب تعليمية واسعة وواقعية موجهة نحو مراحل نمو الأطفال الحالية، من أجل تعزيز العمليات البناءة للتعلم اللازمة لتوسيع نطاق المهارات الفكرية والاجتماعية الناشئه.

يعتمد منهج هاي سكوب علي الحقيقة المتمثلة في أن الأطفال الصغار يٌكونون تدريجياً معرفتهم بالعالم الذي يعيشون فيه، ويعني ذلك أن التعلم ليس مجرد عملية بسيطة يقوم المعلمون بتلقين المعلومات للأطفال، فهم يتميزون بسرعة التعلم حيث يكتشفون الأشياء من خلال التعامل المباشر مع الأشخاص والأشياء والأحداث والأفكار.

وأفضل ما يضمن سرعة التعلم لدي الأطفال هو قيامهم بتنفيذ أنشطة يحبونها مع وجود الدعم والتحدي من جانب المعلم فهو منهج يعتمد على التعلم القائم على المشروعات والتفكير التحليلي، حيث يُشجع الأطفال على التفكير في حل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل مستقل.

يتسم منهج High Scope بالمرونة؛ حيث يمكن تكييفه ليناسب احتياجات الطفل الفردية، كما أنه يهتم بالتنمية الشاملة للطفل فهو لا يركز علي الحفظ والتلقين والتنمية العقلية فقط، وإنما يركز علي التنمية الجسدية، والاجتماعية، والوجدانية للطفل، ويشجعه علي التعبير الإبداعي ، وينمي لديه المهارات الفنية المختلفة.

يكون دور المعلم في منهج High Scope هو دعم وتوسيع نطاق تعلم الأطفال من خلال المراقبة والاستماع وطرح السؤال المناسب، من خلال تجربة التعلم.

حيث أكد أن المعلم يجب أن يتخلى عن دوره السلطوي؛ ليلعب دور المرشد الذي يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية، بحيث يوجه المتعلم نحو الهدف منه، وهذا يتطلب من المعلم الألمام بمهارات مهمة تتصل بطرح أسئلة وإدارة المناقشات، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة.

أما دور المتعلم فينتقل من دور متلقي المعلومات إلي دور المشارك النشط في اكتشاف المعلومات وتوظيفها والمشاركة النشطة باستخدام مواد حقيقية.

لتطبيق هذا المنهج يتطلب من المعلمين تحضيراً وتخطيطاً مُسبقاً قبل التدريس، كما يتطلب منه استخدامه لبعض أدوات تقييم الأداء غير التقليدية.

لذا يحتاج المعلم لتحقيق أهداف هذا المنهج إلي بعض الأدوات والمهارات التي تساعده، ومنها: اعتماده علي الألعاب التعليمية التي تعمل علي تعزيز مهارات الطفل، واستخدامه للمواد الفنية لتشجيع التعبير الإبداعي لدي تلاميذه الصغار، استخدامه للتكنولوجيا المقننه كأداة تعليمية تحقق الأهداف المرجوه من المنهج.

المراجع:

الخثلان، سارة سعود، المهنا، هنادي محمد، المنصور، أماني فهد (2022). دراسة مقارنة بين المنهج الأمريكي لرياض الأطفال High Scope والمنهج السعودي لرياض الأطفال/ التعلم الذاتي، جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الطفولة المبكرة.

https://talatschool.edu.sa/ar/curricullum/highscope

https://da3em.education

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى