مؤتمرات وندوات

د. شريف صدقي يفتتح مؤتمر آفاق الفضاء: تعاون إقليمي ورؤية مستقبلية في العلمين الجديدة

شوقي الشرقاوي

افتتح الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، مؤتمر “آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط” بمدينة العلمين الجديدة، كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024. استهل د. صدقي المؤتمر بكلمة ترحيبية وعرض تقديمي احترافي عن وكالة الفضاء المصرية، مسلطًا الضوء على دورها في تعزيز التعاون الفضائي الإقليمي ودعم الابتكار العلمي. شهد المؤتمر مشاركة نخبة من قادة وكالات الفضاء والشخصيات البارزة في مجال الفضاء من مختلف دول أفريقيا والشرق الأوسط.

يعد هذا المؤتمر محطة بارزة في مسيرة مصر نحو تعزيز دورها في مجال الفضاء واستكشاف الإمكانيات الواسعة التي يتيحها هذا القطاع الحيوي.

ينظم المؤتمر تحت رعاية وكالة الفضاء المصرية وبمشاركة مجموعة من الشخصيات البارزة في قطاع الفضاء، على رأسهم الأستاذ الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إلى جانب نخبة من المتحدثين الرفيعي المستوى من مختلف وكالات الفضاء في أفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك اللواء هيلاري كيب كوسجي، المدير العام لوكالة الفضاء الكينية، والدكتور محمد التميمي، الرئيس التنفيذي لهيئة الفضاء السعودية، بالإضافة إلى مشاركة ممثلين من وكالة الفضاء الإماراتية، والوكالة الفضائية الأفريقية، ووكالة الفضاء الإيطالية.

كما يتضمن المؤتمر مشاركة مميزة للسيدة سارة صبري، أول رائدة فضاء مصرية ورئيسة مؤسسة “ديب سبيس”، التي ستقدم رؤى حول مستقبل الفضاء من منظور عابر للحدود.

وسيشهد المؤتمر مناقشات حول القضايا الأكثر إلحاحًا في مجال الفضاء، بما في ذلك سبل تعزيز التعاون الدولي لدعم برامج الفضاء الناشئة في المنطقة، وآليات تعزيز استدامة الفضاء، إضافة إلى استعراض نماذج التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الصناعة الفضائية.

في هذا السياق، أعرب الدكتور شريف صدقي عن امتنانه للبنك الأهلي المصري على دعمه الكبير ورعايته البلاتينية لهذا الحدث الهام، مشيرًا إلى أن المؤتمر يأتي في وقت يشهد فيه النشاط الفضائي في أفريقيا والشرق الأوسط نموًا ملحوظًا. وأكد التزام مصر بتطوير بنيتها التحتية الفضائية من خلال الاستثمار المكثف في رأس المال البشري والابتكار العلمي، بما يعزز من مكانتها على الساحة الفضائية الدولية ويدعم تطلعاتها الوطنية.

من المتوقع أن يوفر المؤتمر منصة للحوار المفتوح بين ممثلي وكالات الفضاء ومؤسسات البحث العلمي والشركات العاملة في مجال الفضاء، بهدف تبادل المعرفة والخبرات، وتعزيز التعاون الإقليمي في هذا المجال الحيوي.

يجدر بالذكر أن مؤتمر “آفاق الفضاء الجديدة” يعكس التزام مصر الراسخ بدعم التطور الفضائي في أفريقيا والشرق الأوسط، وتأكيدًا على دورها المحوري في تشكيل مستقبل هذا القطاع على المستوى الإقليمي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى