أدب وثقافة

العصف الذهني وفن صناعة الأفكار

عرض: د. يسرا محمد مسعود

العصف الذهنى أسلوب تعليمى يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار الجديدة لمعالجة موضوع معين وبمشاركة المعنيين بهذا الموضوع من خلال جلسة قصيرة.

وأصبح مصطلح العصف الذهنى من المصطلحات الشائعة الاستعمال للتعبير عن التفكير الإبداعى ومعالجة المشكلات بأساليب مبتكرة وذلك فى شتى المجالات وحقول المعرفة بمختلف أنواعها. ويعد (Alex Osborn) الأب الشرعى لطريقة العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإبداعى حيث ابتكر هذه الطريقة عام 1941،وجاءت كرد فعل لعدم رضاه عن الأسلوب التقليدى السائد آنذاك، ولهذا الأسلوب عدة مرادفات منها: “القصف الذهنى”، و”المفاكرة”، و”إمطار الدماغ”، و”توليد الأفكار”.

يتكون العصف الذهنى من عدة أركان: الأول هو إنه منظم يتبع خطوات تنفيذية محددة وفق قواعد ومراحل وأساليب معينة. والثانى إبداعى، يخرج الفرد من دائرة الأفكار النمطية المحدودة إلى الأفكار الإبداعية الواسعة. والثالث جماعى تعتمد نتائجه على جهد جماعى. والرابع استمطارى أى تسارع طرح الأفكار واستدرارها. والخامس كمى أى التركيز على تجميع أكبر كم من الأفكار. والسادس تفاعلى أى إن بعض الأفكار تثير انتباه الآخرين لتوليد أفكار إبداعية جديدة.

ويرى أحد العلماء أن أسلوب العصف الذهنى من أنسب الطرق الإبداعية لاستمطار أفكار المشاركين وذلك لأنه عملية بسيطة ومسلية وتدريبية.

كما يرى محمد المفتى،أنه من المستحيل الآن أن تظل عملية التفكير وحل المشكلات واستشراف المستقبل عملية يقوم بها مفكر بمفرده مهما كانت قدرته العلمية، كما يمكن أن يطلق على التفكير الذى يمارس داخل هذه المجموعات بالتفكير التعاونى.

ويتميز أسلوب العصف الذهنى بالعديد من الخصائص وهى: أنه أسلوب سهل التطبيق لا يحتاج إلى تدريب طويل من قبل مستخدميه، وكذلك إنه ينمى الفكر الإبداعى لدى الأفراد، كما يجعل المتعلم يفكر بحلول مفيدة يمكن تطبيقها عمليا، وكذلك يتميز بأنه ينمى الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراؤه بحرية بدون تخوف من نقد الآخرين لها.

ويجب التأكيد أن هناك العديد من العوامل المساعدة على نجاح أسلوب العصف الذهنى: وهو أنه يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة وضرورة قبول الأفكار غير المألوفة فى أثناء الجلسة وتشجيعها وأن تستمر جلسة العصف الذهنى وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل الأفكار وأن تكون عدد المجموعات من 6 إلى 12 شخص.

ختامًا، فإن العصف الذهنى يعد أحد أساليب تحفيز الإبداع والتفكير خارج الصندوق وهى طريقة تتيح للأفراد فرصة التفكير الجماعى أو الفردى فى حل كثير من المشكلات العلمية والعملية والحياتية المختلفة، كما تعد فرصة أيضا لمشاركة العاملين فى اتخاذ القرارات المهمة المتعلقة بالعمل.


كتاب: العصف الذهنى وفن صناعة الأفكار، منال البارودى، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى