رياضة

سبوت.. بطل أوروبا يتقمص دور عادل إمام بفيلم “النوم في العسل”

هايدي إسكندر

في عام 1996، أنهى الفنان القدير عادل إمام زعيم الكوميديا في مصر والوطن العربي فيلمه الساخر “النوم في العسل” بصرخة عالية وسط اعتصام بالمئات من مؤيديه اعتراضا على انتشار وباء لطالما حذر منه مرارا وتكرارا، ولكن دون آذان صاغية أو اهتمام جاد من كبار المسؤولين. وبعد 28 عاما لوح الإسباني رودري نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، الفائز مع منتخب بلاده بلقب يورو 2024، والفائز أيضا بجائزة أفضل لاعب في البطولة، بأنه بصدد السير على خطى عادل إمام بعدما دق جرس الإنذار اعتراضا على قرار الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم بزيادة عدد المباريات سواء بتطوير البطولات مثل زيادة فرق دوري الأبطال إلى 36 فريقا وكأس العالم إلى 48 منتخبا أو استحداث بطولات مثل كأس العالم للأندية التي ستقام بمشاركة 32 فريقا كل أربع سنوات اعتبارا من صيف العام المقبل 2025.وبرر النجم الإسباني المرشح لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا العام “من غير المعقول أن نلعب 80 مباراة في الموسم، فاللاعب أقصى حدوده هو الأداء بمستوى عال بين 50 إلى 60 مباراة على الأكثر”.

وقد أثارت تصريحات رودري ردود أفعال واسعة، ووجدت تأييدا كبيرا بضرورة مواجهة ظاهرة زيادة عدد المباريات حتى لا تتحول مع مرور الوقت إلى “وباء” يصيب كرة القدم، ويدفع الجماهير للعزوف عن الحضور مع انخفاض المستوى الفني والبدني للاعبين.

من جانبه قال الفرنسي جوليس كوندي مدافع برشلونة عشية مباراة فريقه أمام موناكو بدوري الأبطال “كل عام نخوض المزيد من المباريات ونحصل على القليل من الراحة، لطالما نوه اللاعبون لهذه المشكلة منذ ثلاث أو أربع سنوات، ولكن لا أحد يهتم بنا”.

وتابع كوندي أحد الركائز الأساسية لمنتخب الديوك في العامين الماضيين “سيأتي الوقت الذي سنضطر فيه إلى الإضراب لإيصال صوتنا، كما قال رودري”.

وقد حذر كل من جو هارت حارس مرمى مانشستر سيتي ومنتخب إنجلترا السابق، وكذلك ريو فرديناند نجم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي السابق من توابع ما قاله رودري، وأنه يجب على المسؤولين عن كرة القدم التعامل مع الأمر بجدية أكبر وأخذه بعين الاعتبار في ظل الضغط البدني القاسي على اللاعبين مع زيادة عدد المباريات.

كما وجدد “رودري” تأييدا كبيرا من دافيد أجانزو رئيس رابطة اللاعبين المحترفين الإسبانية الذي كتب عبر حسابه على منصة (إكس) “تصريحات رودري تعكس أمرا لطالما أكدنا على استنكاره وإدانته داخل الرابطة الإسبانية”.

وأضاف أجانزو “لقد زاد عدد المباريات بشكل مبالغ فيه، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتخذ قراراته بشكل فردي بشكل يؤثر سلبا على لاعبينا”، مشددا “صحة لاعبي كرة القدم أمر غير قابل للتفاوض”.

وأبدى ماهيتا مولانجو الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية تفهمه التام لحملة الإضراب المحتمل التي أطلقها نجم إسبانيا، قائلا “لقد خاض رودري نهائي يورو 2024 في منتصف يوليو/تموز الماضي وبعد شهر طلب منه المشاركة في أول مباراة مع فريقه في الدوري الإنجليزي”.

وواصل “ربما يصل رودري مع فريقه لنهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، أو يصعد مع منتخب بلاده لنهائي دوري الأمم الأوروبية بين 4 و10 يونيو/حزيران، وبعد 4 أيام سيكون مطالبا بالانضمام لفريقه للمشاركة في كأس العالم للأندية التي تستمر حتى منتصف يوليو/تموز”.

وأضاف مولانجو “مع هذا الضغط الهائل كيف ينجو اللاعب من الإصابة أو هبوط مستواه؟ والمشجع سيسأل نفسه لماذا أدفع ثمن التذكرة 100% واللاعب لا يؤدي إلا بـ 60% من مستواه”.

وختم رئيس الرابطة الإنجليزية تصريحاته في هذا الصدد “الناس يتساءلون لماذا بدأ صلاح وهالاند الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي بأداء قوي، والإجابة واضحة تماما، لأنهما حصلا على راحة مناسبة في الصيف”.
وقال الإسباني رودري في المؤتمر الصحفي عشية لقاء السيتي وإنتر ميلان على ملعب الاتحاد، والذي انتهى بالتعادل السلبي في دوري أبطال أوروبا “نعم، ربما سيأتي يوم ما، ويقرر اللاعبون الإضراب عن المشاركة في المباريات، طالما أنه لا يوجد أمامنا خيار آخر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى