أخبار

وزير الطيران المدني: الدولة المصرية لا تبيع مطاراتها ولكننا نعمل على تطويرها وطرحها لبعض المستثمرين لإدارتها

كتب: محمد عبد العزيز

أعلن الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني ان الوزارة نعمل على تلاقي السلبيات بشكل دائم كما تعمل على خدمة المسافرين والسائحين ورواد المطارات المصرية وتقديم كافة التسهيلات اللآزمة للمسافرين وافضل خدمة متميزة لضيوف مصر.

وأضاف خلال موتمر صحفي بمبنى الركاب رقم 1 ، تم افتتاح مطار سفنكس الدولى من قبل وجارى تطويره الآن ، وهناك تطوير لمطار العلمين الجديدة، ونعمل على الزيادة الإستيعابية للمطارات.

وأضاف: نمر بمرحلة حرجة جدا ، وجارى الآن بالتعاون مع إستشاري إعادة هيكلة بعض المطارات، لتحديد أفضل تعامل مع كل مطار على حدى ، من حيث التشغيل أو التطوير أو التوسعه فكل مطار وله ظروفه ، مشددا على أن الدولة المصرية لا تبيع مطاردتها ، ولكن نعمل على تطويرها وطرح الشق الإدارى بها لبعض المستثمرين لإدارتها، فقط، على أن تدير الدولة كافة الإجراءات اللآزمة مثل الجمارك والجوازات والأمن وغيره من الأجهزة السيادية التى تمارس عملها داخل المطار.

وقال الوزير «نرحب بأى مستثمر يرغب في بناء مطار وتقوله من عينينا الاتنين أهلا وسهلا» مشيرا إلى أن مصر تدرس جميع التجارب المماثلة حول العالم لأختيار أفضل النماذج ، لاعتمادها ، وننتظر طول الوقت للعمالة ، لأننا لا تفرط في أولادنا ونعمل على الاستثمار في البشر بشكل دائم ومستمر، من خلال التدريب الدائم .

وقال «الحفني» لدينا كفاءات عالية في المطارات المصرية ، ونمتلك خبرات كبيرة ، ولدينا رؤية للتوسع ، ولكن القطاع الخاص لدية مرونه أكثر في التعامل مع الآخرين ، ولدية مرونه أكثر في إتخاذ القرارات، مشيرا إلى أن دخول القطاع الخاص في إدارة المطارات متوقف على الدراسة الإستراتيجية التي نعدها بالتعاون مع الإستشاري .

وأضاف نعمل الآن على التوسع في مطار القاهرة الدولي، وهناك توجه لزيادة الطاقة الإستيعابية للمطار ، خاصةً أننا أصبحنا الآن نصل إلى حجم حركة متزايد ، حيث بلغت نسب اعداد رواد مطار القاهرة الدولي نحو 30 مليون راكب سنويا، مؤكدا أن عدد المطارات المصرية التى نرغب في توسعتها لزيادة السعة الإستيعابية الحالية بها تتضمن، مطارات «القاهرة ، والعلمين الجديدة والغردقة وسفنكس، وشرم الشيخ».

وأضاف انتهينا من تطوير مطار برج العرب بالإسكندرية وجاري افتتاحه مطلع نوفمبر القادم، ونتعاون مع الجميع لتطوير أداء العاملين ونحظى بدعم كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

مشيرا إلى أن المطارات المصرية الموجودة الآن موزعة توزيع جغرافي ممتاز. وأضاف حتى الآن لم تتلقى طلب من أى جهة لتشغيل أو بناء مطار بمدينة رأس سدر ، ولن نتبرع أو نتطوع لبناء مطار ، دون أن يكون عليها طلب.

وقال مطار العاصمة الإدارية الجديدة ، مطار تسهيلات، ومن المتوقع أن يتم تشغيله بالتزامن مع إرتفاع نسبة اشغال العاصمة الإدارية الجديدة ، وزيادة معدلات السكن فبها.

وقال بالنسبة لمطار سفنكس الدولي ، مطار يمتلك إمكانيات هائلة ، وأصبح عليه طلب ، والقطاع الخاص أصبح يبحث عن القرص فيه بشكل دائم ومستمر.

مشيرا إلى أن أحد أحلامنا بقطاع الطيران المدني ، أن نصل إلى 2 مليون طن بضائع ، بقرية البضائع، ونتمنى أن نتحول إلى محور لنقل البضائع في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى