صحة

كل شيء عن صحة الأم والطفل في يوم علمي بنادي أطباء أسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

أقام أمس نادي الأطباء بأسيوط يوماً علميا بعنوان: نحو أفضل صحة للأم والطفل، قدم من خلاله عدة موضوعات عن كل ما يهم السيدة ما بعد الولادة من الصحة النفسية والتغذية العلاجية والتمرينات الرياضية ووسائل منع الحمل الآمنة وطرق التعامل مع الأطفال حديثي الولادة وأيضا المشكلات التي تواجه الطفل من إعاقات وكيفية التعامل معها.

حيث قدم د. يوسف صالح، أستاذ جراحة التجميل ووكيل كلية طب أسيوط للدراسات العليا والبحوث، محاضرة عن عمليات تجميل ما بعد الولادة مشيرا إلي أنها أصبحت شيئاً أساسيا لكل السيدات وليست مسألة ترفيهية، ولكنها تختلف من سيدة لأخري وذلك يرجع إلي طبيعة نمط حياة السيدة قبل الزواج والحمل من ناحية ممارسة التمارين الرياضية، وأيضا طبيعة الجلد فكل جلد يختلف عن الآخر من ناحية سرعة الامتطاط له.

 كما أكد علي أهمية جراحات التجميل ما بعد الولادة وذلك لدورها في علاج آثار ما بعد الولادة علي تفسخ عضلات البطن والفتاق لدي السيدات مؤكدا علي أنها لا ترتبط بسن معينة بل تصلح لجميع الأعمار، وذلك لوجود عامل الأمان بها، ناصحا كل السيدات بالعناية والصيانة الدائمة للوجه والشعر والجسم لإطلالة أجمل.


وقدم أستاذ دكتور  عمر ممدوح شعبان، أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بطب أسيوط محاضرة عن وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة مؤكدا من خلالها علي أنه لا توجد وسيلة تناسب كل السيدات لأن ذلك يرجع إلي عدة أسباب منها:-
١- دراسة حالة السيدة.
٢- التاريخ المرضي للسيدة.
٣- طبيعة الدورة الشهرية ونمط حياة السيدة.
٤- نوع الرضاعة سواء طبيعية أم صناعية أم لا ترضع نهائياً.

وأشار الدكتور عمر إلى أنه يجب الحرص عند اختيار الوسيلة أن يكون من قبل السيدة نفسها وذلك لضمان الراحة النفسية لها في التعامل مع الوسيلة، مؤكدا على أنه لا يوجد ما يسمي بأفضل وسيلة ولكن كل سيدة لها أفضل وسيلة تناسبها هي فقط دون الأخريات.


ومن جانبه، قدم أستاذ دكتور مدحت العربي أستاذ الصحة العامة والتغذية العلاجية بطب أسيوط محاضرة عن التغذية العلاجية للسيدات ما بعد الولادة مشيرا إلي أن التغذية العلاجية ليست فقط محصورة في كميات الطعام، ولكن التغيرات الهرمونية والنفسية في فترة الحمل والولادة والرضاعة لها عامل ودور كبير، مؤكدا على أنه يجب علي كل سيدة بعد الولادة الاهتمام بزيادة عناصر معينة بالطعام مثل:

1- الزنك المتواجد في البروتين الحيواني
2- الحديد، الكالسيوم، فيتامين د
3- اليود و المتواجد في المأكولات البحرية والأسماك وزيت كبد الحوت والملح وتحتاج السيدة منه من 1 الي 2 جرام للاحتياج اليومي.

وأكد علي أن الاعتماد الأكبر في قياس نسبة الحديد ليس علي تحليل الهيموجلوبين ولكن علي التحليل التراكمي المخزون الحديد.


وقدمت أستاذ دكتور مروة أحمد عبدالعزيز أستاذ التأهيل والطب الطبيعي بطب أسيوط، محاضرة عن التمرينات الرياضية ما بعد الولادة، أكدت من خلالها على أهمية اتباع تمرينات رياضية لعضلات الحوض سواء لحالات الولادة القيصرية والطبيعية، وذلك بعد الولادة بيومين لأهميتها لتجنب الأعراض الجانبيه التي تصيب بعض السيدات مثل:

١- السلس البولي و البرازي.
٢- هبوط الرحم و المهبل.
أما عن تمرينات البطن فأشارت دكتورة مروة إلي أنه يجب التدرج أثناء التمرين.. وبالنسبة للولادات القيصرية يجب أن تبدأ بعدها بثمانية أسابيع بالإضافة إلي ارتداء حزام البطن لأهميته في تقليل ألم الظهر و لإنتظام حركة الأمعاء، وبالنسبة التمرينات التنفس المعروفة باسم تمرينات الحجاب الحاجز فهي مهمة جدا للقيصرية والطبيعية لأهميتها في انتظام التنفس ولتحسين المزاج.

  كما نصحت دكتورة مروة السيدات ما بعد الولادة بتجنب النزول للجيم في الفترة الأولي ولكن تبدأ بعد أول 4 شهور من الولادة.


وقدم دكتور روماني حسني أستاذ مساعد العصبية والنفسية بطب أسيوط، محاضرة عن الحالة النفسية للسيدات ما بعد الولادة مشيرا إلي أن أكبر المشاكل التي تواجه السيدات بعد الولادة هي المشاكل النفسية وأن كل واحدة من ثماني سيدات تصاب باكتئاب ما بعد الولادة.

 ويأتي ذلك الاكتئاب في الجزء الأخير من الحمل ويستأنف لما بعد الولادة وترجع أسبابه إلي وجود اضطراب في الهرمونات والضغط النفسي الذي يسببه الطفل وذلك يحتاج إلى علاج دوائي ونفسي.. أما بالنسبة للأعراض المزاجية البسيطة مثل البكاء ما بعد الولادة فأشار دكتور روماني إلي أنه لا يحتاج إلا للدعم النفسي، ومساندة السيدات.. ويجب علي كل المحيطين بالسيدة أن يوفروا لها الدعم النفسي، والمساندة المجتمعية، الفضفضة مع المحيطين بها، الترفيه.

 

ومن ناحيته، قدم الدكتور رامي رأفت رمزي، استشاري أمراض النساء والتوليد محاضرة عن الترتيبات لما قبل الولادة القيصرية، والاحتياطات والإجراءات اللازمة قبل إجراء العملية القيصرية لتجنب المضاعفات، حيث أشار من خلالها إلى أن العناية في ما بعد العملية تشمل الحاله العامة، ومسكنات الألم، والعناية بجرح القيصرية، وموعد العودة للمأكولات والمشروبات الطبيعية، والعودة لأنشطتها وممارسة رياضتها وعودتها إلى العمل، واللقاحات التي تحتاجها في ما بعد الولادة، و الالتزام بمواعيدها.

وخُتم اليوم العلمي بتوزيع جوائز علي الفائزين من جمهور الحضور.

 

أقيم اليوم العلمي تحت رعاية نقابة الأطباء ومديرية الشئون الصحية باسيوط وبالتعاون بين قسم التوليد وأمراض النساء بمستشفى صحة المرأة جامعة أسيوط ومستشفى النساء والولادة، وجميع مستشفيات وزارة الصحة بأسيوط، وبحضور كل من:

دكتور  رامي رأفت رمزي استشاري التوليد وأمراض النساء، ودكتور رأفت عبد التواب استشاري ورئيس قسم التوليد وأمراض النساء، وبإشراف دكتورة وفاء زين العابدين مديرة المستشفي، وأستاذ دكتور  ضياء عبدالحميد نقيب الأطباء، وأستاذ دكتور هبه عطيه أمين النقابة، ووكيل الوزارة أستاذ دكتور محمد زين، ونخبة من الأساتذة الجامعيين ووزارة الصحة وضيوف شرف اليوم العلمي:-
١- ا.د / أحمد فائق
٢- ا.د /صفوت عبد الراضي
٣- ا.د / هشام أبو طالب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى