صحة

ورشة عمل بـ«طب أسيوط» تناقش الجديد في جراحة المناظير أثناء جائحة كورونا

 شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

ينظم قسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة أسيوط (يوم الخميس المقبل) بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد فتحي غنيم رئيس قسم جراحة القلب والصدر- للعام السابع على التوالي- ورشة منظار الصدر الجراحي التفاعلية virtual meeting والذي يستضيف هذه السنة عددًا من الخبراء الأجانب في هذا المجال الدقيق، إضافة إلى الخبراء المصريين، وذلك لتدريب شباب الأطباء على هذه التقنية الجديدة التي من شأنها أن تساعد على إجراء الجراحة من فتحات صغيرة بجدار الصدر الجانبي، عِوضًا عن الجرح التقليدي؛ ما يؤدي إلى إحساس أقل بالألم بعد العملية وفترة نقاهة أقل وعودة أسرع للعمل.

 

 

تُعقد الورشة برعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبالتعاون مع الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر.

 

 

وصرح الدكتور حسين الخياط منسق ورشة العمل، أستاذ مساعد جراحة القلب والصدر- كلية الطب جامعة أسيوط، بأن الورشة هذا العام بعنوان (منظار الصدر الجراحي أثناء الجائحة)، وتتناول محاضرات الورشة تأثير جائحة كورونا علي نمط العمل بالمناظير، وكذلك فرص التدريب واكتساب المهارات.

وأضاف: فراشة هو الشعار المختار للورشة لترمز إلى (أثر الفراشة)، مع جعل نصف الصورة ملونًا والنصف الآخر أبيض وأسود، حيث تتناول الورشة المستجدات الحديثة في هذه الجراحة، والتى من شأنها أن تعظم الاستفادة من هذه التقنيات، وتوسع إمكانية استخدامها إلى قطاع أكبر من المرضى.

وأشار الدكتور الخياط إلى أن منظار الصدر الجراحي عملية مكلفة من حيث احتياجها إلى معدات حديثة ومستهلكات متعددة والي تدريب عالي الكفاءة إلا أن النتيجة النهائية لمثل هذه التدخلات تعود بالنفع علي المريض، حيث يستطيع العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بصورة أسرع، وهو ما يشجع المريض علي خوض تجربة التدخل الجراحي، دون الخوف المعتاد من الجرح والألم ومضاعفات الجراحات التقليدية.

  كما يعود بالنفع على المؤسسة العلاجية من سرعة خروج المريض من المستشفي وبالتالي توفير أماكن بالمستشفيات أسرع وتقليل قوائم الانتظار.. وتعود بالنفع علي الدولة من رجوع الموظف سريعا إلى عمله مع تقليل إجازته المرضية، لذا فإن الاهتمام بهذه التقنية في تزايد مستمر ما بين جموع أطباء وجراحي الصدر حول العالم.

وعن دواعي إجراء منظار الصدر الجراحي؛ أوضح الدكتور الخياط:

  1. أخذ عينات من الرئة والغشاء البللوري.

  2. إزالة واخذ عينة من الغدد الليمفاوية.

  3. إستئصال ورم أو نمو من الرئة (فص أو ورم أو الرئة بالكامل).

  4. علاج الانسكاب الهوائي المياه حول الرئة، التقيح الصديدي، النزيف وإصابات الصدر المختلفة.

  5. استئصال الفقاعات والأكياس الهوائية الرئوية

  6. علاج حالات فرط تعرق اليدين.

  7. استئصال أورام وتجمعات المنصف الصدري

  8. إزالة الغدة التيموسية في حالات مرضى وهن العضلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى