صحة

الجديد في علاج الأمراض الجلدية والتناسلية في مؤتمر بجامعة أسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

عقد قسم الأمراض الجلدية والتناسلية وطب الذكورة بجامعة أسيوط، مؤتمره السنوي، برئاسة دكتورة إيمان رياض أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بجامعة أسيوط.

 حضر المؤتمر الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور  شحاته غريب نائب رئيس الجامعة للتعليم وشئون الطلاب، والأستاذة الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأستاذ دكتور علاء عطيه عميد كلية الطب بجامعة أسيوط ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

 كما حضر أستاذ دكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وأستاذ دكتور علاء مباشر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس جمعية صعيد مصر لأمراض الجلد والذكورة والتناسل، ولفيف من أساتذة الأمراض الجلدية من جميع الجامعات داخل وخارج مصر.

وأشاد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، بالعمل المتواصل والجهد الدءوب، لقسم الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة، والذي يُعد أحد الأقسام الطبية الحيوية والتي تهتم وتتفاعل مع كثير من الأمراض الشائعة ومع قاعدة عريضة من المصريين من مختلف الشرائح العمرية والتي تختلف وتتنوع درجة حدتها ، كما تختلف أسباب الإصابة بها.

 وأثنى رئيس الجامعة على جهود كوادره فى مواكبة الجديد فى شتى مناحي الخدمة التشخيصية والعلاجية والتي توصل إليها العلماء من مختلف دول العالم وذلك بما يهدف إلى تحقيق نسب أعلى فى الشفاء ومحاصرة الأمراض المعدية وسريعة الانتشار ، موجهاً القسم وكافة أعضائه بضرورة التركيز على رفع مستوى الوعي الصحي لدى الموطنين وهو الأمر الذي يُعد ركيزة أساسية من أجل القضاء على بعض الأمراض وتقليل نسب الإصابة بها.

 كما دعاهم كذلك إلى خاصة مع بدء العام الدراسى الجديد بالعمل على نشر الوعي لدى أفراد مجتمعنا بما يجب إتباعه وما يجب تجنبه واستثمار منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، وهو الامر الذى يحتاج إلى تكاتف جهود كل فى موقعه من أجل بذل ما بوسعنا فى سبيل خدمة مواطنيه والنهوض بمجتمعنا وتنميته الصحية.

وأوضحت الدكتورة إيمان رياض أن المؤتمر يهدف إلى النهوض بالنواحي التشخيصية والعلاجية ومواكبة التطور العلمي فى مجال الأمراض الجلدية وأمراض الذكورة، حيث ركز المؤتمر على عددا من الموضوعات التى تلقى الضوء على بعض التحديات التي تواجه مرضى الجلد وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة فى مجالات الليزر والعلاج بالبلازما.

 ووجهت الدكتورة إيمان خالص شكرها لإدارة الجامعة لدعمها للمؤتمر وللبحث العلمي، ما يصب فى صالح الارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة للمرضى، متمنية ان يثمر المؤتمر عن عدد من التوصيات التى تؤخذ فى الاعتبار فى التشخيص والعلاج.

وحول تفاصيل المؤتمر، كشفت الدكتورة سحر عبد المعز أن المؤتمر تضمن 9 جلسات علمية امتدت علي مدار يومين ناقشت العديد من المحاضرات العلمية المتميزة منها التصبغات الجلدية أسبابها وطرق علاجها الوحمات وعلاجها جراحياً أو باستخدام الليزر  الصدفية في الأطفال وطرق علاجها علاج تساقط الشعر  علاج ندبات وضمور حب الشباب، الصدفية كمرض مناعي ذاتي: التحديات و الحلول استخدام أنواع مختلفة من الميزوثرابي و البلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج التصبغات بالأماكن المحيطة بالعين.

إلى جانب ورش عمل فيما يخص العلاج بالتقشير الكيميائي وحقن البلازما والبوتكس لعلاج التجاعيد وزيادة التعرق  مرض البهاق و الأمراض المشابهة له وطرق العلاج، الأمراض الجلدية في حديثي الولادة.

ومن جانبها قدمت دكتورة أميرة عبدالمطلب أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية بجامعة أسيوط، محاضرة وورشة عمل عن التقشير الكيميائي البارد، مبينة أن من أهم مميزاته أنه لا يسبب أي ألم أو التهابات بالوجه، مشيرة إلي أن من أهم فوائده أنه يساعد في علاج التصبغات والكلف والنمش الخفيف وبعض حالات حب الشباب.

 وقدمت دكتورة دعاء سمير أستاذ الامراض الجلديه والتناسلية بطب أسيوط محاضرة عن الطرق الجديدة في الكي بالتبريد مشيره إلي أنه يستخدم في علاج الزوائد الجلديه، والوحمات ،وعين السمكه، والأورام الحميدة.

كما نوهت بأن أعراض الأمراض الجلدية المتزامنة مع مرض الكورونا يمكن أن تسبق أو تتبع أو تتزامن مع الإصابة بالكورونا ومن أهم اعراضها أربعة أعراض للجلد هم الارتيكاليا، القرح، الالتهابات الجلدية واكدت علي أن الالتزام بالبروتوكول المصري في العلاج ادي الي التقليل من الاصابات بالأمراض الجلدية.

 

وقدم دكتور وائل سعودي أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ورشة عمل عن حقن الفيلر مؤكدا علي أهم استخداماته هو سد الوجه اولا ثم ملء الوجه وان أكثر الفئات المستخدمة للفيلر هم من فقدوا دهون الوجه أو من قام بإنقاص الوزن بسرعة، كما ينصح بالبعد عن استخدام الفيلر الدائم واستبداله بالفيلر المؤقت الذي يدوم من تسعة شهور الي سنة أو سنة ونصف.

  وقدم دكتور أحمد شوقي زميل بدرجة مدرس بقسم الأمراض الجلدية محاضرة عن حقن البوتكس لعلاج مشكلة زيادة نسبة التعرق مؤكدا علي أنه كلما كان العلاج مبكرا كلما كانت النتيجة افضل ذاكرا أن أهم أسباب التجاعيد حول العين أو بين الحاجبين هو جيني (عامل وراثي) وايضا جفاف البشرة والتوتر النفسي لذلك نصح د. احمد بالترطيب الدائم للبشرة مؤكدا علي أن البوتكس هو إجراء مؤقت يتم تجديده كل ستة شهور .

كما قدمت دكتورة ياسمين توفيق أستاذ الأمراض الجلدية و التناسلية بطب أسيوط محاضرة وورشة عمل عن كيفية حقن البوتكس وأماكن تجنب بعض العضلات بالوجه وخطورة الاقتراب منها، أكدت من خلالها علي عدة نصائح لأي حالة بعد الحقن ومنها:-

١- عدم تدليك مكان الحقن.
٢- عدم النيل للامام لمدة ٤ساعات بعد الحقن.
٣- عدم التعرض للشمس أو الحرارة أو استخدام المياه الساخنة علي الوجه.
٤- عدم التعرض للسونا أو الجيم.
مؤكده علي أن نتيجة البوتكس تبدأ مفعولها في ظهور النتيجة بعد ١٠ ايام من الحقن.

 وقدمت دكتورة إيمان كمال أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب أسيوط محاضرة وورشة عمل عن حقن البلازما للشعر مؤكده علي انها افضل الطرق العلاجية لإعادة بناء الشعر من جديد ناصحة أي حالة بعدم غسل الشعر بعد الحقن مباشرة.

وقدمت دكتورة حنان مرسي استاذ الامراض الجلدية والتناسلية بطب أسيوط محاضرة عن تصبغات الوجه من حيث تشخيصها وطرق علاجها بالطريقة الصحيحة مشيره إلي أن من أهم أسباب تصبغات الوجه هو الاستخدام الخطأ لكريمات التفتيح والتعرض للشمس والحرارة بشكل يومي دون واقي الشمس ذاكره أن الوقاية خير من العلاج وذلك عن طريق استخدام واقي الشمس بما يعادل ملء صوباعين كاملين ويتم فردهم علي الوجه ويجدد كل ساعتين وفي حالة المصيف كل ساعة.

 ولعلاج التصبغات الجلدية فقد ذكرت د.حنان أن الليزر والميزوثيرابي وجلسات التفتيح بالتقسيط الكيميائي البارد وكريمات التفتيح تحت إشراف طبيب من افضل الطرق العلاجية.

 كما أكدت علي الانتظام والالتزام بالروتين اليومي للبشرة من غسول وفيتامين سي سيرم وكريم تفتيح ليلي تحت إشراف الطبيب كما تنصح كل السيدات فوق سن ال ٣٠ باستخدام سيرم الهيدلورنك اسيد وذلك لتقليل أكسدة البشرة.

 وقامت دكتورة ريهام ماهر بتقديم محاضرة عن الثبات بالنسبة لمرض البهاق ذاكره أن اسبابه ترجع إلي جزء وراثي ولكن الاكثر مناعي وايضا التلوث وأنه يمكن أن يصيب جميع الفئات ولكنه بتواجد أكثر بين الأطفال والشباب مؤكده علي انها مرض ليس معدي ويجب عدم الخلط بينه وبين التيتنيا ، كما نصحت بالعلاج المبكر حال ظهوره وذلك للسيطرة عليه في اسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى