محافظات

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الـ 18 لقسم الأطفال بـ«طب أسيوط»

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر العلمى الثامن عشر لقسم طب الأطفال – بكلية الطب جامعة أسيوط تحت رعاية كل من أ.د. طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية طب أسيوط والأستاذ الدكتور إيهاب فوزى المدير التنفيذى لمستشفيات الجامعة، والأستاذ الدكتور عماد حماد الدالي، رئيس قسم طب الأطفال ومدير مستشفى الأطفال الجامعي.. وانطلق المؤتمر تحت عنوان (تحسين الجودة في الرعاية الصحية للأطفال).

ترأس المؤتمر أ.د. محمد أمير فتحي أستاذ طب الأطفال وسكرتير عام المؤتمر أ.د. عزة أحمد الطيب أستاذ طب الأطفال، وتم افتتاح المؤتمر الساعة الحادية عشرة بالمبنى الإدارى بجامعة أسيوط، في حضور أ.د. طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط ونواب رئيس الجامعة: أ.د. شحاتة غريب، ا.د. أحمد المنشاوى، ا.د. مها كامل غانم، والأستاذ الدكتور  علاء عطية، عميد كلية الطب وأ.د. إيهاب فوزى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية.

 وشارك في الفعاليات وكلاء كلية الطب وأ.د/ أمانى عمر ، أ.د/ يوسف صالح، أ.د/ سعد زكي.. وأعرب أ.د. طارق الجمال عن مدى عراقة وريادة قسم طب الأطفال بطب أسيوط والخدمات الممتازة التى تقدمها مستشفى الأطفال الجامعى لكل أطفال صعيد مصر من أسوان إلى المنيا.

وأعرب أ.د.علاء عطية، عميد الكلية عن النهضة الكبيرة التي تمت في مستشفى الأطفال الجامعى وكذلك الانضباط الشديد الذى تم على يد أ.د/ عماد حماد الدالي، مدير مستشفى الأطفال الجامعي.

 وقال الدكتور عماد الدالي إن هذا المؤتمر هو أكبر مؤتمر أطفال على مستوى جمهورية مصر العربية حيث يمتد على مدار خمسة أيام (يومى 5،4/11/2021 ) فى أسيوط وأيام 12،11،10/11/2021( بالغردقة ) ليغطى كل التخصصات الدقيقة فى طب الأطفال (العناية المركزة، حديثي الولادة، الأمراض العصبية والنفسية فى الأطفال ، الغدد الصماء والرماتيزم، أمراض الدم، التغذية للطفل الصحيح والتغذية فى الأمراض المختلفة وأمراض الكلى وطب الطوارئ، القناه الهضمية والكبد …. إلخ).

وأعلن أ.د. محمد أمير فتحي، رئيس المؤتمر بأن المؤتمر سيعقد 16 جلسة علمية فى مختلف تخصصات طب الأطفال على مدار الخمسة أيام سيشارك فيها كوكبة من أساتذة وعلماء طب الأطفال من مستوى أنحاء الجمهورية ومن كل جامعات مصر (قصر العينى، عين شمس، الأزهر، الإسكندرية، المنصورة، طنطا، بنى سويف، المنيا، سوهاج).

 

 وسيتم استضافة أكثر من 30 أستاذا من كبار أساتذة طب الأطفال فى هذه الجامعات وسيشمل المحاضرات أحدث ما وصل إليه العلم فى مجال طب الأطفال والرعاية الصحية لهم.

 وصرحت أ.د. عزة أحمد الطيب بأنه سيتم عقد عدد (2) ورشة عمل على هامش المؤتمر الورشة الأولى عن ( إستخدام جهاز الصدمات االكهربائية فى علاج التغيرات الكهربائية للقلب وكذلك التوقف المفاجىء لعضلة القلب فى الاطفال) والورشة الثانية عن أساسيات أستخدام أجهزة التنفس الصناعى فى الأطفال حديثى الولادة حيث سيكون هناك تدريب عملى للأطباء الحاضرين بالإضافة للجزء النظرى للورشة.

وأضاف أ.د. عماد حماد الدالي أن قسم طب الأطفال – بطب أسيوط خرجت من عبائته كل أقسام الأطفال فى صعيد مصر وأن المؤتمر بهذا الشكل الكبير سيقدم وجبة علمية دسمة لأطباء الأطفال في صعيد مصر.

وصرح أ.د. محمد أمير فتحي أن الجلسات العلمية ستشمل حلقة حوار للرد على أسئلة وإستفسارات الأطباء حول الصرع والتشنجات في الأطفال تحت رعاية أ.د/ أحمد رؤوف رئيس الجمعية المصرية لأعصاب الأطفال ومحاضرة عن زرع الكبد في الأطفال والنمو والتغذية في مرضى الفشل الكلوى في الأطفال وكيفية الإهتمام بتحسين حياه مرضى السكر ليعيشوا مثل الأطفال الطبيعيين وكيفية تشخيص التشوهات الجنينية فى الأطفال  حديثى الولادة وكيفية الاكتشاف المبكر للأمراض الوراثية وأمراض التمثيل الغذائى والتي يرعاها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وكذلك التشخيص المبكر لأمراض القلب فى الأطفال وتشوهات القنوات المرارية.

 وأضافت د. عزة الطيب بأن هناك محاضرتين عن فيروس الكورونا فى الأطفال واحتمالية الإصابة في الأطفال ومدى حدوث المضاعفات من جراء الأصابة بهذا الفيروس فى الأطفال وأن الدراسات أظهرت أن معدلات حدوث الكورونا فى الأطفال لا زالت أقل من الكبار ولكن أكثر حدوثا في الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض الكبد أو الكلى المزمنة.

كما صرح دكتور عماد الدالي أستاذ رئيس اقسام طب الأطفال ومدير مستشفى الأطفال الجامعي بأسيوط، بأن المستشفي تعد الأولي علي مستوي صعيد مصر والمشتركة مع النساء والتوليد كما تعد ترتيبها الثاني بعد قصر العيني في عدد الأسرّة.

 كما أنها تغطي صعيد مصر بجميع التخصصات مشيرا إلي أن الجديد الذي تقدمه المستشفي هو بناء دور اخر والذي يعد الدور السابع وينقسم الي اربع وحدات مصممه علي اساس معايير الجودة.

  وتم افتتاح مركز الابتسامة الطبية والمعنية بجراحات الشفة الأرنبية، وشق الحلق وجار حاليا تطوير وحدة الأطفال المبتسرين وإنشاء معمل صيدلة إكلينكية نموذجي لتغطيه وحدة الأطفال والتغذية العلاجيه ووحدة العناية المركزة وأيضا وجود احدث وحده لمناظير القناة الهضمية التي تحتوي على منظار علوي ومنظار سفلي ووحدة لتعقيم المناظير آليا بتكلفه 700 ألف جنيه ووحدة مناظير الصدر للأطفال للتعامل مع الفئات العمرية للأطفال من عمر يوم وأيضا تطوير وحدة الاشعة.

 و أخيرا الانضباط داخل مستشفى الأطفال الجامعي عن طريق تواجد  مدرسيْن مساعدين وذلك للإشراف علي النواب و تخفيف العبء.

 كما صرحت الدكتورة عزة الطيب أستاذ طب الاطفال ورئيس وحدة العناية المركزة في المستشفى الجامعي بأسيوط وسكرتير عام المؤتمر أن المؤتمر سيتناول ثماني جلسات علمية بأسيوط وأيضا ثماني جلسات علمية بالغردقة حيث تقوم محاورة على الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولاده والأمراض العصبيه والخلقية والجهاز الهضمي ومشاكل سوء التغذية للأطفال وتنصح الدكتورة عزة جميع الأمهات بالاهتمام بالرعاية الصحيه للطفل والتركيز علي عدد مرات إصابته بالأمراض ومدي استجابته للعلاج وذلك حفاظا على صحته.

 ومن جانبه، قدم أستاذ دكتور محمد عطية أستاذ طب الاطفال بجامعه المنصورة ونائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب عدة نصائح خاصة بصحة الطفل المصري ذاكرا في البداية أن الاهتمام بصحة الطفل يبدأ في المقام الأول بصحة الأم قبل الزواج وبعده وأثناء الحمل مشيرا إلي أن تغذية الأم قبل الحمل وأثناء الحمل عائدة علي صحة الطفل.

 كما ينصح بالابتعاد عن الولادات القيصرية مؤكدا علي أن الولادة الطبيعيه تكسب الطفل مناعة أثناء الولادة و بعدها كما أشار إلى أن الرضاعه الطبيعيه من أهم عوامل الحماية الصحية لصحة الام والطفل مؤكدا علي عدم إدخال الاطعمه للطفل قبل ستة أشهر وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض.

 وينصح دكتور محمد بالابتعاد عن الاطعمه التي تحتوي علي مواد حافظة وتقليل الوجبات السريعة والمقرمشات والسكريات المرتفعه وتقليل مشاهدة التلفزيون والنوم مبكرا لسلامه الجهاز العصبي.

وقدمت أستاذ دكتور زينب محيّ الدين أستاذ طب الأطفال بجامعة أسيوط عدة نصائح خاصه بالأمهات الجدد وكيفيه التعامل مع طفلها مشيرة إلي أن التغذية السليمة للطفل تبدأ من الرضاعه الطبيعية لما لها من أهمية لنفسية واتزان الطفل وارتباطه بالأم وأيضا لراحه الجهاز الهضمي.. كما تنصح الأمهات العاملات في حاله الابتعاد عن طفلها فترات بأن تخزن مقدار من لبن ثديها في البيبرونة الخاصه بالطفل حيث يمكن الاحتفاظ به لمدة 24 ساعه أن شرط أن يقدم للطفل عند 35 درجه وتدفئته عن طريق حمام ماء دافئ حيث أن كفاءة امتصاصه للعناصر الغذائية عالية الامتصاص.

وتنصح الأمهات عند دخول فصل الشتاء بالابتعاد عن كثرة الطبقات بملابس الأطفال حيث تكتفي بثلاث طبقات فقط وتدفئة القدم وتحسين المناعة عن طريق فيتامين سي المتمثل في عصير البرتقال وباقي الفواكه اللي تحتوي علي فيتامين سي، و فيتامين دي والتعرض لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحا لمدة 10 إلى 15 دقيقة أو قبل مغيب الشمس وذلك للوقاية من لين العظام و تحسين المناعة.

وأكد استاذ دكتور عبد اللطيف عبد المعز أستاذ طب الاطفال وحديثي الولاده بجامعه اسيوط علي أهمية الرضاعه الطبيعيه وذلك لاحتوائها علي كل العناصر التي يحتاجها الطفل علي الاقل لمدة أربعة شهور وذلك لتأسيس الطفل صحيا مشيرا إلي أن الاحتياج الوحيد للطفل هو فيتامين دي وذلك لتكوين الاسنان مشيرا إلي أن بعض الممارسات الخاطئة من الأمهات والآباء تؤدي إلي إيذاء الطفل عن طريق التسرع في تقديم الطعام للطفل في الشهور المبكرة من ولادته ما يؤدي إلي النزلات المعوية وأيضا إعطاؤه أطعمه تحتوي علي مواد حافظة و تعرضه للعدوى والتيارات الهوائية مؤكدا علي أنه يجب التركيز علي الثقافه الصحيه للاباء والأمهات لحماية طفلهم.

كما قدم أستاذ دكتور أسامه عشيري أستاذ التغذيه العلاجيه للاطفال بعض التحذيرات من العوامل المؤدية لسمنة الاطفال وهي:

 – تغذية الأم غير الصحية أثناء الحمل تؤثر علي استعداد الطفل للسمنة لأنها تؤدي إلي انفتاح الچين الخاص بالسمنة لديه، مشيرا إلي أن معظم الأطفال الذين يعانون من سمنة في الصغر تستمر معهم في الكبر مؤكدا علي أن الچين بمفرده لا يستطيع أن يسبب سمنة الا بوجود عامل آخر مساعد و أن ٥٥٪ من الأطفال تحت سن عشر سنوات لديهم سمنة.

   وينصح دكتور أسامة بالابتعاد عن فواتح الشهية للطفل وترك الاختيارات للطفل من ناحية اختيار الطعام والألعاب والملبس و لكن بشرط توفير الاختيارات الصحية مؤكدا علي أن الوقاية خير من العلاج.

ومن جانبها، قدمت الدكتورة إيمان جاد أستاذ مساعد بقسم طب مخ وأعصاب الاطفال بعض النصائح للتعامل مع الطفل المصاب بإضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ذاكرة أن هذا الاضطراب يوثر علي نسبة التركيز والوعي والانتباه في المدارس ما يؤدي إلي تأخر دراسي مستمر ولفتت إلى أن الكشف المبكر من أهم خطوات العلاج الصحيح.. كما تناشد الآباء والأمهات عند ملاحظة سلوك الطفل من حركات عشوائية أو التدني في التحصيل الدراسي باللجوء إلى طبيب المخ والأعصاب للكشف المبكر لأن التدخل والعلاج المبكر يحافظ علي صحة الطفل.

 وبدوره، أشار د. جمال عسكر أستاذ ورئيس وحدة طب الأعصاب والاطفال بمستشفى أسيوط الجامعي إلي اسباب فرط الحركة وطرق تشخيصها وعلاجها موضحًا أن فرط الحركه هو عبارة عن خليط ما بين زيادة في الحركه وزيادة في النقص والإنتباه بدرجات متفاوتة.

ولفت إلى أن نقص الإنتباه أكثر في البنات كما أن الحركة الكثيرة والاندفاعيه تعد أكثر في الذكور مشيرا إلي أن طفل فرط الحركة لديه تغيرات كيميائيه بالمخ و أن نسبة الأطفال المصابين بفرط الحركه هي 13٪ مؤكدا علي أن التشخيص يجب أن يبدأ عند دخول الحضانه وأن العلاج الاول لطفل فرط الحركه يبدأ كيميائيا عن طريق زيادة نسبه الدوبامين بالمخ بالعقاقير ثم يأتي بعده العلاج التأهيلي والتعديلي للسلوك، والذي قد يستمر لسنين.. كما اشار إلى أن دور الطعام وتأثيره علي فرط الحركه يتمثل في المواد الحافظة فقط و ليس السكريات أي دور في زيادة فرط الحركه، وبيَّن أن أهم العناصر المساعدة في علاج فرط الحركه هو الحديد و الزنك والأوميجا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى