محافظات

أساسيات استعمال المضادات الحيوية.. في يوم علمي بجامعة أسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

عقد قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بجامعة أسيوط يوم علمي برئاسة الدكتور أشرف عثمان أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وطب المناطق الحارة بجامعة أسيوط، وأستاذ دكتور سحر حساني أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وطب المناطق الحارة بجامعة أسيوط ومقرر عام اليوم العلمي، تحت عنوان (أساسيات استعمال المضادات الحيوية وتجنب الاستعمال الخاطئ لها)، بالمبنى الرئيس بمستشفي جامعة أسيوط.

عُقد اليوم العلمي تحت رعاية أستاذ دكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، وأستاذ دكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأستاذ دكتور علاء عطية عميد كلية الطب بجامعة أسيوط ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعه أسيوط، وأستاذ دكتور ايهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بأسيوط، وبحضور أستاذ دكتور ايهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وأستاذ دكتور شريف كامل مدير مستشفي الراجحي للكبد بأسيوط، وأستاذ دكتور ماجدة شحاته استاذ ورئيس قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بجامعة أسيوط.

وفي مستهل الافتتاح أثني الدكتور إيهاب فوزي على نشاط قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بكلية الطب، والذي يتميز بكوادره المشهود لهم بالكفاءة والريادة في مجالهم فضلاً عن دأبه علي عقد العديد من الندوات والدورات التدريبية والتثقيفية والجلسات العلمية التي تستهدف تحقيق التواصل العلمي والطبي المستمر لكافة الأطباء وشباب الباحثين، وهو ما ينطلق في إطار حرص إدارة الجامعة علي دعم كافة المحافل العلمية الهادفة والبناءة والتي تواكب مستجدات العلوم داخل كلية الطب بصروحها الطبية المختلفة.

كما صرح دكتورة ماجدة هاشم أن اليوم العلمي يأتي ضمن استمرار فعاليات النشاط العلمي لقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بجامعة أسيوط ومستشفى الراجحي للكبد وهذا ضمن سلسلة الندوات التي تعقد شهريا وذلك حرصا منا علي مزيد من التوعية وتبادل الخبرات المختلفة.

 

وأشارت إلى أن الجديد في هذا اليوم العلمي هو الحديث عن الاستخدام الأمثل للمضاد الحيوي، مشيرة إلي أنه لوحظ في الآونة الأخيرة ما بعد الكورونا الاستخدام الجائر للمضادات الحيوية بين أفراد المجتمع.

 كما يهدف اليوم العلمي إلى التعرف علي أنواع المضادات الحيوية ودواعي استعمالها وكيفية استخدامها ومتي يتم الجمع بين نوعين في آن واحد، كما أشارت إلي أن الندوة تنقسم الي جزئين بعد الجلسة الافتتاحية.

الجلسه الأولى: هدفت الي إعطاء فكرة عامة عن اساسيات استخدام المضاد الحيوي والاحتياطات عند أخذ العينة قبل زرع (الكلى،الكبد) وأيضا كيفيه التعامل مع حالات مقاومه المضاد الحيوي والتي يتمثل حلها في إيقاف المضاد الحيوي أو زيادة الجرعه أو تغيير المضاد الحيوي.

الجلسة الثانية: فهي متخصصة أكثر في عدوى الجهاز الهضمي العلوي والسفلي وعدوى الكبد والتي يشارك فيها أطباء من مجموعه ال earth وهي مجموعة للتدريب والأبحاث في مجال الجهاز الهضمي والكبد والمتميزين في مجال البحث العلمي والجهاز الهضمي والكبد كما أكدت دكتورة ماجدة علي أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية تؤثر علي الجسم بشكل عام وتؤدي إلي عدوى أشد خطورة والتي يليها مقاومة للمضاد الحيوي لذلك من خلال اليوم العلمي ننصح بتقنين استخدام المضاد الحيوي الموصف تحت إشراف الطبيب وليس الصيدلي.

وأشار الدكتور أشرف عثمان من خلال اليوم العلمي إلى أكبر المشاكل التي تواجههم قبل أو بعد (كورونا)، و هي الإفراط غير العلمي في استخدام المضادات الحيوية والتي لوحظ زيادتها بكثرة بعد كورونا، ما أدى إلي وجود مناعة من الميكروبات في مقاومه المضاد الحيوي خاصه في فيروس الكورونا علي الرغم من أن المتعارف عليه أن الفيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية، لذلك من خلال اليوم العلمي نسلك الضوء علي عدة قواعد معينة في استخدام المضادات الحيوية حتي لا نواجه مناعة ضد المضاد.

 

 

كما لفت الدكتور أشرف إلي أن الثقافة السائدة بالمجتمع هي إعطاء المضادات الحيوية في اي اعراض حتي لو كانت إرتفاع درجات الحرارة و ذلك أسلوب مرفوض في العلاج لأن ليس كل ارتفاع في درجات الحرارة هو ميكروب بكتيري وأن الإشكالية ليست في المناعة ولكن في تشخيص نوع المرض وليس كل التهاب بكتيري يعطي له مضاد حيوي.. فإذا كان الالتهاب البكتيري بسيطًا لا يُعطى مضاد حيوي ونترك المناعة تقوم بهذا الدور في مواجهه الالتهاب والتعامل معه، اما الحالات الشديدة فهي التي تحتاج مضادًا حيويًا.

أضافت الدكتورة سحر حساني أن أعمال الندوة تنطلق من خلال جلستين علميتين،  تتناول الأولي منها العديد من المحاضرات المهمة حول أساسيات استخدام المضادات الحيوية، ويحاضر خلالها الدكتورة هبة الله راشد أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب، والدكتورة حنان سيد رئيس قسم الفارماكولوجيا بكلية الطب، وكلِ من الدكتور محمد عبد الغني والدكتور محمد عز من أساتذة قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بالكلية.

 أما الجلسة الثانية تتناول عدوى الجهاز الهضمي بالاشتراك مع الجمعية المصرية للأبحاث والتدريب في طب الكبد والجهاز الهضمي، والتي حاضر خلالها أساتذة الجهاز الهضمي من عدد من الجامعات المصرية وهم: الدكتور محمد البرعي بجامعة الأزهر، والدكتور محمد البدري بجامعة حلوان، والدكتور عبادة سعيد بجامعة بنها، والدكتور شريف عبد السلام بجامعة طنطا .

وأوضحت الدكتورة سحر أن اليوم العلمي يهدف إلي:

١- كيفيه اختيار المضاد الحيوي

٢- كيفيه استعماله

٣- كيفيه التغلب علي المقاومه له

٤- كيفيه الالتزام بالجرعة

كما ذكرت أن اليوم العلمي يهدف في الختام الي عدة توصيات و منها : ١- تقنين استخدام المضاد الحيوي عن طريق عمل مزرعه و هي ما يعتمد عليها في اختيار نوع المضاد الحيوي.

٢- الالتزام بمدة المضاد الحيوي الموصي بها بالروشته مؤكدة علي أن من الخطأ التوقف عن جرعه المضاد بعد تعاطيه بيومين لأن ذلك يؤدي إلي نشاط الميكروب ويقويه.

وصرحت الدكتور هبة راشد أستاذ الكلينكال باثولوجي بأن هذا اليوم العلمي يأتي في الأسبوع العالمي لزيادة الوعي باستخدام المضادات الحيوية وذلك للمشكلات العالمية في زيادة المقاومه من البكتيريا للمضادات الحيوية والتي زادت بكثره مع الكورونا.

 ومن هنا يأتي دور المعمل وفرق مكافحة العدوى وهو تشخيص المريض في اسرع وقت ممكن حتي يتمكن الطبيب من كتابة نوع المضاد المناسب للحاله و يأتي ذلك علي اساس نتيجه المعمل.

كما أشارت إلي أن من أكبر الاخطاء هو أخذ علاج في غير موضعه والغير مناسب لنوع البكتيريا.

 وأوضحت دكتورة هبة أن المرض يأتي عند الاصابه بواحدة من ثلاثه من الأمراض (ڤيروسية- بكتيرية- أمراض معدية أو طفيليات) ف الفيروس يحتاج مضاد للفيروس و الطفيليات يحتاج مضاد للطفيليات والبكتيريا هي التي تحتاج مضادا حيويا.

وكشف دكتور محمد البرعي مدرس الأمراض الباطنة و الكبد والجهاز الهضمي بجامعه الأزهر من خلال محاضرته باليوم العلمي أن الأمراض الفيروسيه التي تصيب الجهاز الهضمي العلوي هي التي تبدأ من الفم وتنتهي بالاثني عشر ومن ضمن هذه الفيروسات (الهيربس) والذي يبدأ من الفم إلي المرئ وأيضا المعدة والتي تؤدي إلي القرح وصعوبة في البلع.

 كما أوضح أن البشر ينقسم الي نوعين، نوع لديه مناعه طبيعيه ونوع اخر لديه مناعه مثبطه أو يتعاطى أدوية تثبط الجهاز المناعي فمن لديه مناعة طبيعية يمكن أن يتعرض لعدوى الهيربس ويقاومها الجسم بدون ملاحظة الشخص ولا يحتاج الي أدوية أما النوع الآخر ممكن يتعاطون مثبطات للجهاز المناعي هم من نركز عليهم بالعلاج أكثر وفي الختام ينصح دكتور البرعي بتغيير نمط الحياه الي غذاء صحي ومتوازن واللبعد عن الاطعمه الحريفه ومكسبات الطعم والرائحه والمصنعة، والبعد عن الزيوت والإكثار من تناول الفاكهه والخضراوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى