محافظات

جمعية جنوب مصر تقيم ندوة علمية تثقيفية وتوعوية عن مرض السكر ومضاعفاته

شارع الصحافة كتبت – نيللي النحاس:

في ظل الاحتفال باليوم العالمي للسكر خلال شهر نوفمبر وتحديدا يوم 14 نوفمبر أقامت أمس، الأحد جمعية جنوب مصر للسكر والغدد الصماء، ندوة علمية تثقيفية وتوعوية عن مرض السكر ومضاعفاته.

 شارك في فعاليات الندوة كل من الدكتورة لبنى التوني أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة أسيوط، والدكتور صلاح عرجون أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط، والدكتورة ولاء أنور خليفة أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط، وبحضور عديد من كبار الأساتذة في تخصص السكر والغدد الصماء من المستشفى الجامعي بأسيوط ومديرية الصحة ومستشفيات التأمين الصحي.

بدأت فعاليات الندوة بمحاضرة لدكتورة لبنى التوني عن رحلة العلاج لمريض السكر بداية من الأقراص إلى الحقن وكيفيه ضبطها.

وتلتها محاضرة للدكتور صلاح عرجون عن مرضى السكر ممن يتعاطوا الأنسولين والكيتو وأثره علي نسبة الشفاء من السكر كما قدمت الدكتورة ولاء أنور محاضرة عن مضاعفات السكر وآثارها علي باقي أجزاء الجسم من التهابات بالعين والكلى والقلب والقدم والمخ وكيفية تجنب مضاعفات السكر.

 وصرحت الدكتورة لبنى التوني لجريدة (شارع الصحافة) خلال لقائنا معها بالندوة العلمية، بأنه سوف يتم عقد ندوة بالمستشفي الجامعي خاصة بالتمريض والمرضى للتوعية بخطورة مرض السكر، وسوف يتم من خلالها توزيع أجهزة قياس السكر علي المرضى لمساعدتهم علي ضبط السكر.

ولفتت إلي أن كل مريض سكر خاصة ممن يتعاطون الأنسولين يجب أن يكون لديه جهاز قياس السكر؛ لأن أصدق الأرقام هي أرقام التحاليل وليس الإحساس، وذلك يرجع إلي أن أغلب المرضى ممن يعانون من السكر لفترة طويلة يفقد الشعور بإرتفاع أو انخفاض السكر بالدم والذي قد يؤدي إلي الاغماء المفاجئ.

 

وأشارت دكتورة منال بداري أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط إلى أن من أحد أسباب عدم نزول معدل السكر بالجسم هو زيادة الوزن بالإضافة إلي نمط الغذاء بطريقه خاطئه وأيضا زيادة الدهون مشيرة أن المريض عبارة عن أسلوب حياة، بالإضافة الي غذاء صحي ووزن مناسب وعلاج.

 كما ذكرت دكتورة سوسن أستاذ السكر والغدد الصماء بمستشفى الشاملة أن السكر البديل لا يتساوي مع السكر العادي بالنسبة لمريض السكر ويجب الحرص عند استخدام السكر العادي بحيث لا تتعدى نصف ملعقة للمشروب الواحد بما يعادل ملعقه ونصف لليوم كله والأفضل شرب المشروبات بدون سكر نهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى