مقالات

الألعاب الأكاديمية (د. شيماء قنديل- مصر)

تعرف الألعاب الأكاديمية بأنها نماذج مبسطة تعبر عن الواقع، ويمر المتعلم من خلالها بمواقف مشابهة في الحياة اليومية،  ويمارس فيها أدوارا تشبه الأدوار التي يمارسها الكبار في حياتهم.

وتعتمد الألعاب الأكاديمية بصفة أساسية علي جعل المتعلم إيجابياً في الموقف التعليمي. ومن خلال نشاطه يكتسب المعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم، فالمتعلم يعمل في فريق، ويواجه مشكلة ما، ويسعي إلي حل المشكلة التي يواجهها، وبذلك يصبح بما يكتسبه من معلومات وسيلة، وليس غاية في ذاته.

ودور المعلم في هذا الأسلوب التدريس موجه ومرشد ومنظم للموقف التعليمي بجوانبه المختلفة، ويراقب باهتمام ما يقوم به تلاميذه، ويقوم تعلمهم أولاً بأول.

الخطوات الأساسية لتصميم الألعاب الأكاديمية:

تتلخص الخطوات التي يتبعها المعلم لتصميم ألعاب مناسبة لبعض الدروس فيما يلي:

تحديد المفهوم الرئيس أو العملية التي يود التركيز عليها: ويتم هذا في ضوء دراسة الأهداف الخاصة بالمادة العلمية، ومحتواها، فقد يكون عن التلوث ومسبباته وأضراره، أو عن الهواء الجوي، من حيث مكوناته وأهميته.

تحديد مجال اللعبة ومحتواها: وهنا يقوم المعلم بتحديد الحيز المكاني، والزماني الذي يريد تمثيله أو نقله من سياقه الطبيعي في الحياة إلي الموقف التعليمي

فعلي سبيل المثال: درس التلوث قد يكون مسرح اللعبة أحد المصانع ، أو أحد المناطق التي تعرضت للتلوث، وينبغي علي المعلم أن يحدد بوضوح الأهداف التي يسعي إلي تحقيقها من وراء إجراء هذه اللعبه ، لأنه سيترتب علي ذلك تنظيم محتوي اللعبة.

تحديد مكونات اللعبة: ويقصد بذلك تحديد ما تحتاجه اللعبة من تجهيزات معينة، ويعني ذلك أن يقوم المعلم بدراسة الإمكانات المتاحة لتصميم اللعبة، فقد تقتصر اللعبة علي مجرد تحديد أدوار معينة يقوم التلاميذ بتمثيلها ، ويتطلب هذا اختيار محتوي الدور، وصياغته ، واعطائه للمتعلم للتدرب عليه، وممارسته تمهيداً لإجراء اللعبة، وقد تستخدم بعض الأدوات والكتيبات ، وكل هذا يستخدم في تغيير بيئة التعلم ، وهنا تختلف طبيعة اللعبة من مجرد تمثيل أدوار إلي ممارسة أنشطة واتباع قواعد لاتخاذ قرار في النهاية.

تحديد المشاركين في اللعبة: ويتم ذلك من خلال فهم المعلم لطبيعة اللعبة وأبعادها والأدوار اللازمة لتنفيذها وتقتضي اللعبة هنا تقسيم المتعلمين إلي مجموعات ، وكل مجموعة يعين لها قائد ، وكل قائد يتولي مسئولية مجموعته، ويجب أن يكلف كل متعلم بالدور الذي يشعر بأهميته أو ميله لتمثيله، وبالتالي سيتحدد دور كل مشارك بحيث يختلف عن الآخر من حيث الهدف والمحتوي.

تحيد عملية التفاعل في اللعبة: ويقصد بذلك أن يقوم المعلم يتحديد مسارات عملية التفاعل بين الأفراد المشاركين في اللعبة ، مما يعني تحديد النقاط الأساسية التي سيتم مناقشاتها . وتعتمد هذه العملية بالدرجة الأولي علي مجال اللعبة والمادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها.. ويعتمد تحديد عملية التفاعل أيضاً علي الأهداف التي صممت اللعبة لتحقيقها.

ترجمة كل ما سبق إلي خبرات تعليمية: حيث يتم نقل الواقع إلي الفصل ، وهنا تكمن الصعوبة الرئيسية في بناء اللعبة ، فالواقع لا يمكن تمثيله بكل ما فيه من تفصيلات دقيقة ولكت يتم نقل هذا الواقع بعد تجريده . أي الاقتصار علي الخصائص الرئيسية ، والتي تكون الصورة العامة لهذا الواقع .

صياغة قواعد اللعبة: ينبغي أن تتم اللعبة وفق قواعد معينة، ولذا يقوم المعلم بصياغة هذه القواعد في ضوء محتوي المادة، وطبيعة الخبرة التعليمية التي يود أن يمر المتعلم بها، وتتأثر هذه القواعد بالواقع الخارجي الذي يعيشه المتعلم. فالهدف الأساسي من اللعبة الأكاديمية إتاحة الفرصة للمتعلم لممارسة الحياة اليومية من خلال قواعد يحددها المعلم، ويسير عليها المتعلمون، ويرسم الحدود التي يلتزم بها المشاركون ، والوقت المتاح لكل فرد لممارسة دوره فيها.

صياغة دليل اللعبة : فلكل لعبة دليل توضح فيه التعليمات الخاصة باللعبة وكيفية تنفيذها ، ويرتبط بهذا أيضاً بيان اللعبة ، ومجالها ، ومستواها ، والأدوار التي ستكلف بها المجموعات ، وينبغي أن يحتوي الدليل علي قائمة المواد التعليمية ، والأجهزة اللازمة لممارسة هذه اللعبة ، مع توضيح وقت ، وكيفية استخدام كل في موضعه.

بناء أدوات تقويم اللعبة : توجد علاقة قوية بين عناصر بناء أي لعبة أكاديمية – كأسلوب تدريس- وتقويمها من حيث توافر عناصر مختلفة بها لكي يصبح بناؤها متكاملاً وصحيحاً من الناحية التربوية ، ويمكن للمعلم الاسترشاد بالمعايير التالية في تقويم الألعاب الأكاديمية :

الأهداف : هل تم تحديد أهداف اللعبة بالوضوح ، ويمكن تقويمها؟

تعليمات المدرس : هل هناك إرشادات مناسبة تتسم بالدقة والوضوح توجه المعلم عند استخدامه اللعبة؟

اللاعبون : هل هناك قائمة باللاعبين الأصليين والاحتياطيين المفروض مشاركاتهم في اللعبة؟

التوجيهات المرفقة باللعبة : هل روعيت الأهداف والمصادر عند وصف الأدوار؟

الحوار : هل تتوفر الدقة في المعلومات الأساسية المتعلقة بالموقف التعليمي الذي سيحاكي ؟

المواد والأدوات المقترحة : هل توجد قائمة كاملة بالأدوات التي يحتاج إليها لجعل اللعبة ناجحة ؟ وهل موجودة بالفعل؟

القوانين : هل تتصف قوانين اللعبة بالبساطة والتحديد والمرونة ؛ بحيث تمكن اللاعبين من إيجاد بدائل أخري عند وضع القررات؟

التسلسل التفاعلي: هل الاختيارات المتوفرة والقدرة علي التحرك المعطاة للاعبين تتصف بالتوازن والتجانس؟

التسلسل المنطقي : هل تنظيم اللعبة من حيث التفاعل يقوم علي التسلسل المنطقي؟ وهل هو متصل بالقوانين والاختيارات التي توفرها اللعبة كنتيجة لهذا التفاعل؟

وضع الدرجات: هل تبين اللعبة بشكل واضح ومحدد وكيفية اعطاء الدرجات ورصد النتائج التي حققها اللاعبون؟

المعلومات المستخدمة: هل دليل المعلومات المستخدمة متضمنة في اللعبة؟ وهل هذه المعلومات متصلة بالأهداف الموضوعة للعبة ؟ وهل تؤكد هذه الأسئلة علي الجانب المعرفي بنفس العمق الذي تؤكد فيه علي الجانبين (الوجداني والمهاري).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى