ملفات

مهارات الاتصال والتواصل الفعال (د. شيماء قنديل- مصر)

«التواصل الفعال»، هو أكثر من مجرد تبادل للمعلومات؛ إنه فهم ما وراء هذه المعلومات من مشاعر وانفعالات.. ومن خلال التواصل الفعال، يمكن أن تحسن العلاقات في المنزل أو العمل، وفي المواقف الاجتماعية عبر تعميق روابطك مع الآخرين وتحسين العمل الجماعي، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات.

و«التواصل الفعال»، يمكنك من توصيل حتى الرسائل السلبية أو الصعبة دون خلق صراع أو تدمير للثقة.

 ويجمع التواصل الفعال بين مجموعة من المهارات من بينها التواصل غير اللفظي، والاستماع الفعال، والقدرة على إدارة الضغوط في لحظات، والقدرة على إدراك وفهم مشاعرك الخاصة، وأيضا مشاعر الشخص الذي تتواصل معه.

ويمكن أن نحدد بعض هذه المهارات فى النقاط التالية:

1. حسن الإرسال والاستقبال: وهذا يُفرض على طرفي الاتصال إتقان مهارة الإصغاء والتفسير والإحساس مع الآخر؛ ما يعني ضرورة إدراك الغايات، والأهداف التى يُرمي إليها الاتصال؛ حتى يتم إبعاد كل احتمال لسوء التأويل والتفسير.

2. إرهاق الحساسية لمشاعر الآخرين؛ وهذا يقتضي بأن نتحسس كل المعاني والمشاعر التى تتضمنها الرسالة، كما يقضى بأن نصغي أكثر مما نتكلم؛ بحيث لا نترك لمطامحنا ومشكلاتنا أن تحجب عنا مشكلات الآخرين ومشاعرهم.

3. المناخ الاجتماعي النفسي الصحي: إن مستوى المناخ الاجتماعى النفسى يطبع الاتصال بخصائص متميزة: اتصال بارد أو دافىء أو متوتر أو استرخائى، مسالم أو عدائي، فمن شأن المناخ النفسي الذي يشيع في الطلاب، أن يحدد مدى دقة الإدراك الاجتماعي بين المعلم والطالب.

 أى أن الحالة الإدراكية الحاصلة تُعطي السلوك الجاري بين الطلاب والمعلم لوناً معيناً، ولا ننسى هنا ما يمثله نمط القيادة فى الطلاب من أدوار في تحديد خصائص المناخ الاجتماعي النفسي، والذي ينعكس تالياً على خصائص الطلاب الاتصالية.

أهم سبع مهارات للتواصل الفعال 7Cs

اتفق خبراء التواصل على نموذج واسموه (7Cs) فهو عبارة عن 7 كلمات تختصر أهم 7 مهارات للتواصل الفعال وهي كالآتي:

• أولا- كن واضحاًClear فعليك أن تكون واضحاً أثناء توصيل رسالتك، وتكون بسيطة غير مبهمة، ولا تحمل أكثر من معنى واحد.

• ثانيا- اختصرConcise : لا تسهب في الكلام وحاول أن تختصر حتى لا تتسبب في الشعور بالملل أو الضجر من الحوار معك.. وحاول ألا تشتت انتباه من تتواصل معهم في عديد من المواضيع بل كن دائما حذراً أن يكون حوارك يدور حول نقطة واحدة تخدم هدفك الأساسي من الاتصال.

• ثالثا- كن واقعياً Concrete : حاول أن تدعم رسائلك بالدلائل والإحصائيات والذي بدوره يثبت صحة كلامك ويبعث ثقة كبيرة في نفس من يتحاور معك ليكمل الحديث.

• رابعا- استخدم الألفاظ الصحيحة Correct : أثناء تواصلك مع الآخرين، سواء كتابةً أو وجهاً لوجه قد يقع عديد منا في أخطاء إملائية وأخطاء قواعد فانتبه لذلك، ولا تكثر من استخدام الكلمات العامية، والمصطلحات غير المفهومة.

• خامسا- كن متماسكاً ومتناسقا Coherent  فكلماتك التي تستخدمها تكشف جزءاً كبيراً من شخصيتك، فيجب أن تكون كلماتك مترابطة وداخل كيان متماسك.

• سادسا- رسالة كاملة Complete : يجب أن تكون رسالتك التي تريد توصيلها كاملة غير ناقصة وتحمل كل ما تريد من معنى ومفهوم.

• سابعا- لبق Courteous : لا مانع من أن ترسم ابتسامة لطيفة وطبيعية على وجهك تبعث في نفس من يتواصل معك الألفة، ودائماً انتقى ألفاظك التي تستخدمها في توصيل رسالتك.

 في النهاية، ستكون النتائج مذهلة، إن اهتممت بتحقيق الـ 7Cs في عملية الاتصال مع الآخرين، وتواصلت معهم بالطريقة التي ترغب في أن يتواصلوا بها معك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى