صحة

انطلاقة رائعة ونتائج مثمرة لمؤتمر الجمعية المصرية للطب الجراحي بجامعة أسيوط

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

تحت عنوان «طب الفترة المحيطة بالجراحة»، أقامت الجمعية المصرية للطب الجراحي مؤتمرها الأول بجامعة أسيوط، برئاسة أستاذ دكتور أحمد علي عبيدالله أستاذ القلب والحالات الحرجة بجامعة أسيوط ورئيس الجمعية الأستاذة الدكتورة فاطمة أحمد رئيس شرف المؤتمر ، والأستاذ الدكتور محمود عشري رئيس شرف المؤتمر.

عقدت فعاليات المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور محمد زين وكيل مديرية الصحة بأسيوط، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذة الدكتورة أماني عمر وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال العميد، والأستاذ الدكتور يوسف صالح وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث.

شارك في الفعاليات عدد من كبار الأساتذة والأطباء في جميع التخصصات الطبية بجميع الجامعات.. وبتشريف الأستاذ الدكتور حسام موافي أستاذ الباطنة والحالات الحرجة بطب قصر العيني.

وقال أستاذ دكتور أحمد علي عبيد الله رئيس المؤتمر والجمعية، إن الهدف الأساسي من إنشاء الجمعية، هو صحة المريض، وكيفية مواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه أطباء التخدير والجراحة وجميع التخصصات الطبية قبل وأثناء وبعد العملية للوقوف على حل كل العوائق أمام الأطباء وذلك حفاظا علي سلامة المريض قبل وبعد العمليات الجراحية.

وأشار الأستاذ الدكتور عصام عبدالعزيز أستاذ الباطنة والكلي -جامعة أسيوط وأحد مؤسسي الجمعية إلى أن الهدف من الجمعية هو تذليل العقبات التي تواجه الأطباء مع مرضة الأمراض المزمنة وتوفير الوقت والجهد والمال والانتقال بالمريض من حالة الخطورة إلى الأمان في أقل وقت ممكن.

 تناول المؤتمر في يومه الأول أربع جلسات علمية:

ضمت الجلسة الأولى من رؤساء ومتحدثين في تخصص أمراض القلب والأوعية الدموية ومنهم:-

ا.د أيمن عشم ، ا.د عصام عزت ، ا.د ايمن خيري، ا.د حسام مغربي ، ا.د عصام عبدالله ، ا.د حسام حسن ، ا.د احمد عبدالجليل ، ا.د علي تهاني ، ا.د محمد ابو القاسم ،ا.د محمد عبدالغني.

وتضمنت الجلسة العلمية الثانية رؤساء ومتحدثين في تخصص الباطنة والحالات الحرجة ومنهم :-

ا.د إيهاب فوزي ، ا.د فاطمة أحمد عبدالعال، ا.د محمد عبدالمنعم ، ا.د محمود عشري ، ا.د محمد اليمني ، ا.د محمد تهامي ، ا.د مجدي خليل ، ا.د حسام موافي ، ا.د شيرين جهيني، ا.د سهير سليمان.

وشارك في الجلسة العلمية الثالثة رؤساء ومتحدثون في تخصص الباطنة والغدد الصماء ومنهم :-

ا.د فاطمة عبدالمعز، ا.د نصحي يوسف ، ا.د نورالدين عبدالعظيم ، ا.د محمد عمر ،ا.د محمد حسن ، ا.د خالد عبدالباقي ، ا.د لبني التوني ، ا.د منال عز الدين.

واختتمت جلسات اليوم الأول بالمؤتمر بالجلسة الرابعة برؤساء ومتحدثين في تخصص الأمراض العصبية والنفسية ومنهم:-

ا.د انور محمد علي ، ا.د محمد عبدالرحمن ، ا.د عصام مناع، ا.د محمد انور ، ا.د محمد عبدالحميد ، ا.د محمد مصطفي شهاب.

واستأنف المؤتمر باليوم التالي عدة موضوعات علنية تعتبر الركائز الأساسية لكل الأطباء في جميع التخصصات الباطنة والكلي والقلب والأوعية الدموية وأمراض الدم والمناعة والصدر والعصبية والنفسية في كيفية التعامل مع المريض قبل الجراحة والتحديات التي تواجههم للوصول لأقل خطورة ممكنه ،وأعلى معدلات الأمن بالمريض.

تضمنت الجلسة الأولي عدة رؤساء من أطباء القلب والأوعية الدموية ومنهم:-

ا.د احمد مندور ، ا.د هاني مصطفي ، ا.د حنان شرف.

وألقي كل من ا.د محمود عشري ، ا.د محمد عبدالغني ، د. تغريد مشرف، .د محمد أبوالحسن عدة محاضرات عن كيفية التعامل مع مرضى القلب بالنسبة للدلالات الاسترشادية لارتفاع ضغط الدم والتعامل مع عضلة القلب.

وتضمنت الجلسة الثانية عدة رؤساء من أطباء التخدير والأوعية الدموية ومنهم :-

ا.د محمود إسماعيل ، ا.د زين العابدين زاهر، ا.د عماد ظريف

حيث ألقي كل من ا.د أشرف جمال ، ا.د محمد سيد ، ا.د وليد جمال عدة محاضرات عن كيفية التعامل مع مرضي سيولة الدم من ناحية الأدوية المستخدمة قبل وأثناء وبعد العملية وكيفية تفادي السيولة والتجلطات الدموية.

وتناولت الجلسة الثالثة عدة رؤساء من أطباء الباطنة والكلي والتخدير ومنهم:-

ا.د عبدالرؤوف محمد سيد ، ا.د محمد حسن ، ا.د محمد عباس صبح، حيث ألقي المتحدثون ا.د سمير كمال ، ا.د عفت توني، ا.د عصام عبدالعزيز ، ا.د نشوي عزوز.. عدة محاضرات متنوعة عن كيفية التعامل مع مريض زراعة الكلي المقبل علي العمليات الجراحية الأخرى.

وشارك بالجلسة الرابعة رؤساء من أطباء الصدر ومنهم:- ا.د عصام عبدالله ، ا.د عصام عزت، ا.د محمد آدم حيث ألقي كل من ا.د لمياء شعبان ، ا.د حسين الخياط محاضرات عن كيفية التعامل مع مريض الصدر من حيث ضبط الأكسجين ووضعه علي أجهزة التنفس الصناعي.

وشارك برئاسة الجلسة الخامسة كل من:- ا.د حسين فكري ، ا.د خالد رزق ، ا.د سهام محمد حيث تناولت الجلسة عدة محاضرات هامة في الغدد الصماء شارك فيها ا.د ولاء انور خليفة ، ا.د غادة الخطيب، عن كيفية التعامل مع مرضي الغدة الكظرية.

واختتم اليوم بالجلسة السادسة والذي ترأسها كل من:- ا.د خالد شحاته ، ا.د اسامه ابراهيم ، ا.د محمد يوسف ، ا.د بسرية عبدالرحمن.. تم من خلالها إلقاء عدة محاضرات مهمة عن كيفية التعامل مع مرضي سيولة الدم ونقص المناعة والذي شارك فيها ا.د هويدا نفادي ، ود.مي مصطفي ، .د أسماء نادي.

وفي الختام أشار الأستاذ الدكتور أحمد علي عبيدالله رئيس المؤتمر والجمعية إلي أن إقامة المؤتمر تعتبر بداية تحقيق ما تسعي إليه الجمعية المصرية للطب الجراحي المصنفة بالرقم الرابع عالميا من خلال مؤتمرها الأول للعمل علي وضع قواعد استرشادية حديثة في التعامل مع المريض من جميع التخصصات قبل إجراء الجراحة له.

ومن جانبهم، أعرب الأطباء الذين شاركوا بالمؤتمر عن سعادتهم بتبني الجمعية لمثل هذه القواعد الحديثة، مؤكدين أن هذا ما نحن بحاجة إليه في الوقت الحالي توفيرا للوقت والجهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى