ملفات

بنك المعرفة المصري EKB سفير لمصر في العالم (د. شيماء قنديل)

يعد بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة رقمية في العالم تقدم مصادر غير محدودة وحصرياً للمصريين، يتيح هذا البنك المحتوى العلمي والمعرفي العديد من الموسوعات العلمية والمواد والمناهج التعليمية مجانًا لجمیع أفراد الشعب المصري (طلاب وباحثین وقراء وأطفال) على اختلاف فئاتهم العمرية. 

تم إنشاء بنك المعرفة المصري في يناير ٢٠١٦ كأحد أهم وأكبر المشروعات القومية المعرفية في مجال التعليم والبحث العلمي في تاريخ مصر الحديث، وذلك في إطار مبادرة السيد رئيس الجمهورية التي أطلقها في عيد العلم سنة ٢٠١٤  نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر“ ودعماً لجهود الإرتقاء بمجتمع المعرفة المصري وزيادة إهتمام وشغف المواطن المصري بالعلوم ودعم التعليم والبحث العلمي؛ حيث بدأ المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي في اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ هذا المشروع عن طريق القيام بزيارات محلية وأجنبية؛ وذلك بعد دراسة كل احتياجات المجتمع المصري وسوق النشر العالمي.

يتيح بنك المعرفة المصري بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم الفني العديد من مصادر المعلومات المعرفية والتعليمية والبحثية الموثقة من أكبر دور النشر على مستوى العالم، والتي تتناسب مع كل الفئات العمرية والتعليمية باللغتين العربية والإنجليزية بدايةً من قصص الأطفال المصورة والصوتية، وكذلك دوائر المعارف للعلوم المختلفة .

يمنح بنك المعرفة المصري جميع المصريين من جميع الأعمار إمكانية الوصول إلى أكبر قدر من المعرفة والمحتوى الثقافي والعلمي سواء كانوا علوم أساسية أو تطبيقية أو تقنية أو بشرية أو إدارية. حتى الكتب الثقافية العامة ، بما في ذلك الكتب التي تستهدف الأطفال ، لاستخدامها من خلال جميع أجهزة الكمبيوتر، فضلا عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في جميع أنحاء البلاد.

يوفر بنك المعرفة المصري ميزة للباحثين والمتصفحين تتمثل فيما يلي:

إمكانية تحميل جميع الكتب.

توفر مكتبة كتب صوتية يمكن تحميلها أيضا.

تطبيقات معرفية يمكن للأطفال استخدامها.

مصادر وثائقية من خلال شركتي ناشونال جيوجرافيك، ديسكافري، معلومات طبية.

أكبر قاعدة بيانات عن الخرائط، حيث تتوفر أكثر من نصف مليون خريطة مدعمة .

كما يقوم بنك المعرفة المصري بالعديد من ورش العمل المتخصصة وخدمات النشر العلمي بالتعاون مع بيوت الخبرة والنشر الرائدة – وذلك على سبيل المثال لا الحصر – لمختلف مؤسسات وجامعات ووزارات الدولة وكذلك مؤسسات القوات المسلحة المصرية.

يحتوي بنك المعرفة المصري على بوابتين رئيسيتين تنقسم كل بوابة منهم لعدد من البوابات الفرعية. البوابة الرئيسية الأولى هي بوابة إتاحة المعلومات www.ekb.eg ، وتعد من أكبر المكتبات الرقمية ومركز معرفة إلكتروني على مستوى العالم، والتي تقدم وصول مجاني للمنشورات التعليمية والعلمية في العديد من فروع المعرفة لكل أفراد الشعب داخل جمهورية مصر العربية بالتسجيل عليها بإستخدام الرقم القومي والبريد الإلكتروني وبعض البيانات الشخصية والوظيفية البسيطة وتقدم خدماتها من خلال أربع بوابات فرعية للقرّاء والباحثين والطلبة والمعلمين وكذلك الأطفال . أما عن البوابة الرئيسية الثانية لبنك المعرفة المصري فهى بوابة إنتاج و نشر المعلومات المحلية الأكاديمية للجامعات المصرية والمعاهد والمراكز البحثية وأية جهة بحثية أو أكاديمية داخل جمهورية مصر العربية من خلال نظام نشر إلكتروني متكامل وفقاً للمعايير العالمية. وتشمل البوابة نظام متكامل لدعم توثيق المحتوى المعرفي العلمي والبحثي لكافة الجامعات والمراكز البحثية مما يدعم ذاكرة مصر العلمية والبحثية من خلال ما يلي:

نظام إدارة الدوريات العلمية وفهرستها وحفظها إلكترونيا.ً

نظام لإدارة المؤتمرات ويشمل توثيق المسابقات العلمية، وورش عمل المؤتمرات وتسجيل المشاركين وإدارة المعارض وإدارة نظام سير عمل النشر.

نظام تقييم الناتج العلمي المحلي للبحوث من خلال متميز متكامل تم تصميمه للهيئات العلمية لمراقبة وتقييم الدوريات العلمية المحلية الخاصة بها.

نظام حفظ وتجميع الناتج المحلي بشكل قومي لكل الباحثين علي مستوي الجمهورية.

الحفظ والإسترجاع لكل البيانات من خلال نظام مركزي مع إحكام إدارة النظام.

بنك الأسئلة هو مكان آمن تُوضع فيه مجموعات من الأسئلة ذات مستويات مختلفة في تقدير قدرة معينة ويسهل عن طريقه سحب أو إضافة مجموعة أو عدد من الأسئلة المختلفة المقننه أي التي لها خصائص سيكومترية مميزة ومعلومة مثل :معامل السهولة والصعوبة ومعامل التمييز وفعاليةالمشتتات وكذلك صدق وثبات المفردات والمصنفة وفق وحدات المقرر الدراسي.

وفي ضوء إصلاح نظام التعليم الحالي، قام بنك المعرفة المصري مؤخراً بـ :

التعاون مع شركة CDSM بدعم خطة التحول للتعليم ما قبل الجامعي والجامعي والتي تهدف إلى تحسين استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية. 

إطلاق أحد أهم الأدوات لقياس الأداء البحثي الأكاديمي من خلال قاعدة بيانات سايفال SciVal التي توفرها شركة إلسيفير الرائدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية .

الشراكة مع شركة Clarivate Analytics وشركة دار المنظومة بإنشاء أول فهرس للإستشهادات المرجعية باللغة العربيةArabic Citation Index، وهو أول تصور تم وضعه لمخرجات البحث العلمي باللغة العربية على فهرس الاستشهادات المرجعية على أن يكون جاهز للإستخدام والبحث باللغتين العربية والإنجليزية لكل المؤسسات البحثية والأكاديمية على مستوى العالم من خلال قاعدة بيانات شبكة العلوم Web of Science وهي من أكثر ناشري العالم ثقة والوحيدة في مجال فهرس الاستشهادات المرجعية المحايد، وستدعم فهرس الاستشهادات المرجعية باللغة العربية ليستخدمها الباحثون في مصر وفي 22 دولة أعضاء في جامعة الدول العربية.

بموافقة مجلس الوزراء تم تعاقد وزارة الصحة والسكان والمجلس الصحي المصري مع بنك المعرفة المصري؛ للترخيص الدائم لاستخدام برنامج الأسئلة (EETest)، بما فيه من أكواد المصدر والبرامج والمواد ذات الصلة، رغبةً في مواكبة أحدث منهجيات العصر الحديث في مجال التدريب المهنيّ، وتطوير مستوى التدريب الطبي والصحي للأطباء والعاملين في مختلف المجالات الصحية، والاستفادة من إمكانات بنك المعرفة. 

المراجع:

https://www.ekb.eg/ar/about-us-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى