عربي ودولي

الاقتصاد الفرنسي يتجه نحو الانكماش بسبب قيود الموجة الثانية من «كورونا»

كشف مكتب الإحصاء الفرنسي “آنسي” عن ان اقتصاد فرنسا سينكمش مجددا خلال الربع الحالي من العام رغم أن إجراءات الإغلاق التي أعيد فرضها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد أقل حدة من الإجراءات التي تم فرضها في أوائل العام الحالي.

وقال معهد الإحصاء إنه في أفضل السيناريوهات وانتهاء إجراءات الإغلاق أول ديسمبر المقبل، والعودة السريعة للنشاط الاقتصادي إلى مستواه قبل فرض هذه الإجراءات، سينكمش الاقتصاد بنسبة 5ر2% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأخير من العام الماضي. وإذا ظل النشاط الاقتصادي خلال الشهر المقبل عند مستواه في الشهر الحالي، سيصل معدل الانكماش إلى 6% من إجمالي الناتج المحلي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذا التقييم الجديد يأتي في ظل تقارير عن احتمال استمرار غلق الحانات والمطاعم في فرنسا حتى منتصف يناير المقبل. وهذا الموعد أبعد كثيرا من الموعد المستهدف لإعادة فتح هذه المنشآت بحلول أول ديسمبر المقبل، وسيسبب خسائر كبيرة لقطاع الفندقة والضيافة.

 

وذكر مكتب الإحصاء أن “الموجة الثانية للجائحة، وتجديد فرض إجراءات العزل على المواطنين ألحقت ضررا بالتعافي الاقتصادي وغيرت إيقاع الأزمة… ومن المحتمل أن يستمر ارتباط حالة الاقتصاد بالوضع الصحي  حتى نهاية النصف الأول من 2021 على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى