صحة

جامعة أسيوط تفتتح فعاليات مؤتمرها السنوي حول أمراض الكلى والحالات الحرجة

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، افتتح نائبه لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور أحمد المنشاوي، فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لقسم أمراض الباطنة بوحداته المختلفة والمختص هذا العام بأمراض الكلي والحالات الحرجة والذي ينظمه القسم خلال الفترة من 24 إلي 25 من أكتوبر الجاري بجامعة أسيوط ومن 27 إلي 30 بمدينة الغردقة.

وشهد الافتتاح حضور الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية والدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط والدكتور محمد اليمني رئيس قسم الباطنة ورئيس المؤتمر  والدكتورة عفت عبد الهادي رئيس وحدة الكلي والكلى الصناعي بالجامعة والدكتور سمير كمال أستاذ أمراض الباطنة وسكرتير المؤتمر وبمشاركة لفيف من وكلاء الكلية وأساتذتها ورواد أمراض الباطنة وشباب الأطباء بكلية الطب.

 وفي هذا الإطار أوضح الدكتور محمد اليمني أن انطلاق أعمال المؤتمر يأتي استكمالاً لأنشطة قسم الباطنة والذي ساهم بدوره في إنشاء وتطوير العديد من الأقسام والوحدات بالكلية من بينها الغدد الصماء والسكر أمراض الدم الجهاز الهضمي الروماتيزم الحالات الحرجة فضلاً عن مشاركته في مجالات زراعة الكلي ونخاع العظام وخدمة مرضي الاعيادات الخرجية والطوارئ.

وأضاف أن القسم يمنح عديد الدرجات العلمية من بينها درجتيّ الماجستير والدكتوراه في كلٍ من أمراض الباطنة وأمراض الدم والحالات الحرجة ودرجة الماجستير في أمراض الكلى كما يسعي حالياً لمنح درجتيّ الدكتوراه في طب الحالات الحرجة والماجستير في طب الشيخوخة.

وحول تفاصيل المؤتمر أشار الدكتور سمير كمال أن المؤتمر يستهدف هذا العام التركيز علي أمراض الكلي والحالات الحرجة، حيث يتناول من خلال 10 جلسات علمية ممتدة علي مدي 5 أيام العديد من المحاور من بينها أمراض الكلي والجهاز الهضمي التداخل بين الكلي وأمراض الدم علاج الحالات الحرجة، وكذلك زراعة الكبد والتقليل من مشكلات وحدة العناية المركزة، ومشاكل الغدد الصماء إلي جانب الحالات الحرجة في زراعة الكبد وأمراض الروماتيزم والتغذية والسمنة.

كما أكدت أستاذ دكتور- عفت التوني – استاذ ورئيس وحدة أمراض الكلي بجامعة أسيوط علي أن المؤتمر يتناول هذا العام الجديد من حيث الرعاية الحرجة سواء باطنية أو الجراحية من حيث المسببات وكيفية منع حدوثها، وأيضا إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الدخول في فشل كلوي مزمن أو حاد.

وأشارت إلي أن أمراض الكلى لها علاقة وطيدة بكل الأمراض الباطنية والجراحية، واوضحت أن الجديد في زراعة الكلى الذي تم منذ ثلاث سنوات بالقسم هو كيفية إستخدام الخلايا الجذعية في علاج الكلى سواء الحاد أو المزمن ما يساعد على التقليل من عمليات زرع الكلى.

كما قدمت أستاذ دكتور – مها الخولي- أستاذ أمراض الصدر والحساسية بجامعة أسيوط محاضرة عن الفطر الأسود مؤكده علي أنه ليس مرض مستحدث ولكنه متواجد منذ زمن ولكن كارثة الهند مع زيادة أعداد الكورونا أدت إلى زيادة نسبه أعداد الوفيات والسبب يرجع إلى انتشار الفطر الأسود مع الكورونا.

 ونفت أن الكورونا هي سبب زيادة نسبة الوفيات لحالات الفطر الأسود و لكن السبب يرجع إلي وضع الحاله المصابه بالمرض سواء كانت حاله مزمنة أو حرجة بالعنايه أو تخضع للعلاج بالكورتيزون أو لديها مرض سكر، فكل هذه الحالة قد تكون عرضه للاصابه بالفطر الاسود بسبب سوء النظام المناعي لديهم.

وبينت أن معدل وفيات الفطر الأسود من ٤٠-٨٠٪ و يمكن أن يؤدي إلي فقدان العين أو الفك العلوي و أن أعراضه تختلف من فرد لآخر فقد يكون عرض بالعين أو ألم بالوجه أو انسداد بالأنف أو افرازات مدممه بالأنف وأن أكبر مشكلات الفطر الأسود هو تجلط الدم لذلك تؤكد د.مها من خلال محاضرتها بالمؤتمر علي أهمية التدخل الجراحي بجانب العلاج الدوائي لإزالة الانسجه التالفه وأجزاء الدم المتجلط.

ومن جانبه، قدم أستاذ دكتور محمد القصاص، استاذ ورئيس قسم الأمراض المتوطنه بكلية الطب جامعة حلوان ورئيس الجمعيه المصرية للأبحاث محاضرة عن المستجدات لمتلازمه الكبد الكلوي حيث ذكر لـ(شارع الصحافة) أهم وظائف الكبد و هي اخراج نسبة الصفرا من الجسم وأيضا تصنيع الألبومين وأن أي قصور للكبد يؤدي إلي ظهور الصفراء في العين والجلد وتغيير لون البول.

 ولفت إلى أنه توجد بعض الأعراض قبل حدوث الفشل الكلوي أو التليف وهي تختلف من مريض لآخر و لكن اعراض الكبد المزمنه المؤدية للتلف غالبا ما تكون اعراض قصور الكبد مؤكدا علي أن أهم أسباب تسمم الكبد هو نتيجه تعاطي الكحوليات والمواد المخدرة والمسكنات ومضادات الالتهاب والإفراط في تناول أدوية علاج العظام وأيضا اسباب ارتفاع معدلات السمنه يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني.

وأكد علي أهم أسباب انتقال العدوى لأمراض الكبد هو انتقاله من شخص مريض لآخر سليم عن طريق الدم الملوث و مشتقاته والعمليات الجراحية بأدوات غير معقمة مثل ڤيروس B,C

وأشار من خلال محاضرته إلى ضرورة وضع زراعه الكبد ضمن أولويات وأحد الاختيارات والبدائل المتاحه للمريض حيث أن متلازمه الكبد الكلوي هي إحدي المضاعفات لمريض الفشل الكبدي الذين لديهم استسقاء بالبطن يؤدي إلي قصور وظائف الكلى.. مؤكدا على أن أحد أنواع هذه القصور قاتله في غضون أسبوعين.

كما نصح دكتور محمد عالقصاص بضرورة المحافظة علي الكبد بطريقة أفضل عن طريق (اتباع نظام غذائي صحي- ممارسه الرياضه- التقليل من الدهون المشبعة).

ومن جانبها، قدمت أستاذ دكتور عبير عبدالهادي توني استاذ مساعد الأمراض العصبية بجامعة اسوان محاضرة عن العضلات والأعصاب في حالات الرعايه الحرجة أو العناية المركزة ناقشت من خلالها الأسباب التي تؤدي إلي إصابة مرضي العناية المركزه أو الرعايه الحرجه بعدم حركه الأيدي والأرجل بعد ازاله أجهزة الأكسجين والتنفس الصناعي لديهم.

 وبينت أنه قد يرجع إلي نوع المرض الحاله سواء التهابات متعددة بالجسم أو فشل كلوي أو فشل وظائف التنفس أو فشل في وظائف الكبد، أو قد ترجع إلي بعض المهدئات أثناء وجود المريض علي التنفس الصناعي فكل ذلك يؤثر على الأعصاب كما حذرت من المكوث فترة طويلة علي جهاز التنفس الصناعي وأشارت إلي أهمية دول طبيب العلاج الطبيعي في علاج مثل هذه الحالات.

 

وصرح أستاذ دكتور أحمد علي عبيد الله أستاذ القلب والحالات الحرجه بطب أسيوط لـ(شارع الصحافه)، بأن ٤٠٪ من المصريين مصابين بمرض ضغط الدم، كما وجه بعض النصائح لمرضي الضغط يجب اتباعها للحفاظ علي معدل نسبة ضغط الدم ومنها:

١- عند قياس الضغط يجب أن يقاس صباحا بعد دخول الحمام ومساء قبل النوم لمدة ٧ أيام وذلك للتأكد من أن مصاب بمرض الضغط أولا وإذا ثبت أنه مصاب بالضغط عليه باللجوء إلى استشارة الطبيب في نوع العلاج المناسب لحالته.

 ٢- عدم زيادة جرعه العلاج من تلقاء نفسه دون الرجوع للطبيب.

٣- الابتعاد عن الأملاح وينصح بشرب الكركدية سواء كان باردا أو ساخنا ولكن بشرط أن يكون طازجا يوما بعد يوم.

٤- الابتعاد عن الضغوط و التدخين والكافيين وبالنسبة لذوي الضغط المنخفض فينصح دكتور أحمد بشرب كمية من السوائل علي مدار اليوم لرفع مستوي الضغط إلى الطبيعي.

ونوه بأنه توجد بعض الحالات يمكن أن تشفي من مرض الضغط عن طريق ازاله المسبب للمرض نفسه مثل: السيدات التي تتعاطى حبوب منع الحمل المسببه لرفع الضغط لديهم فإذا استبدلت وسيلة المنع بوسيلة اخري يمكن أن تشفي من الضغط، أيضا أصحاب الوزن الزائد يمكن أن يشفي من الضغط بعد نزول الوزن، أيضا من يتعاطى المسكنات بصفة دائمه فيمكن أن يشفي من الضغط بعد الاستغناء عن المسكنات.

 

وفي ختام المؤتمر، تمّ تكريم لفيف من رواد وأساتذة قسم الباطنة وذلك بإهدائهم درع المؤتمر تقديراً لإسهاماتهم علي مدي سنوات طويلة في تطوير القسم وتقديم العديد من الإضافات والنجاحات الهامة والمتميزة في الخدمة الطبية والعلاجية وهم: الدكتور محمد علي تهامي والدكتور يسرية عبد الرحمن أحمد الدكتور عبد الله اسماعيل كيلاني والدكتورة نبوية محمود توفيق إلي جانب الدكتورة إيناس أحمد الدويني.

وتم تكريم الدكتور نور الدين عبد العظيم الدكتور محمد عباس صبح , والدكتور عصام عبد المنعم البيه والدكتورة لبني التوني وكذلك الدكتور فاطمة أبوبكر عبد المعز والدكتور محمد حسام الدين المغربي الدكتور أشرف أنور الشاذلي والدكتور محمود علي عشري والدكتور علاء الدين عبد المنعم السيد والدكتور سلوي صلاح الدين الجندي الدكتوة هالة خلف الله الشريف.

وجرى أيضا تكريم الدكتور أسامة أحمد إبراهيم والدكتورة حنان محمود محمد الدكتور مصطفي عبد الله هريدي والدكتور رفعت فتحي عبد العال.. كما شهد المؤتمر تكريماً خاصاً للدكتور محسن القوصي، وكذلك تكريماً مميزاً لروح الدكتور عادل حسن مكاوي رحمه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى