صحة

احترس من الدهون !!

شارع الصحافة/ كتبت- سلمى محمود:

(حافظ على صحتك وتناول الدهون الصحية غير المشبعة مثل زيت الزيتون، والزيت الحار، وعباد الشمس، وزيت الذرة).. هكذا يحذر الدكتور خالد مجاهد؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية.. وتتكون جميع جزيئات الدهون من سلاسل من الأحماض الدهنية، والتي تكون إما مرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط مفردة (مشبعة) أو روابط مزدوجة (غير مشبعة).

 هناك ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية: قصيرة ومتوسطة وطويلة السلسلة. يتم امتصاص الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة مباشرة في مجرى الدم واستخدامها للطاقة، ولكن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة تنتقل إلى الكبد، ما يرفع مستويات الكوليسترول في الدم.

 ويؤكد أحد المختصين أن تمتع زيت جوز الهند بشعبية قبل ثلاث أو أربع سنوات، عندما كانت هناك ادعاءات بأنه كان له تأثير خاص، ولكن عندما تنظر إلى الدراسات التي قارنتها بالزيوت الأخرى، أظهرت النتائج أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ولم تدعم أي تجربة سريرية أي ادعاءات أولية.

ويشير المختصون إلى أن معظم التجارب العشوائية المضبوطة تكشف أن زيت جوز الهند يزيد من مستويات الكوليسترول الضار منخفض الكثافة والبروتين الدهني (LDL)، والذي يرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكنه يرفع أيضًا الكوليسترول المفيد والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، والذي ينقل البروتين الدهني منخفض الكثافة بعيدًا عن الجسم. تيار الدم.

وينصح الخبراء باختيار زيت أقل في الدهون المشبعة، وأعلى في أنواع أخرى من الدهون التي تعتبر أكثر صحة في الاعتدال.

وينصح الخبراء باختيار زيت أقل في الدهون المشبعة، وأعلى في أنواع أخرى من الدهون التي تعتبر أكثر صحة في الاعتدال.. وأمكن العثور على الدهون المتعددة غير المشبعة، بما في ذلك أوميجا 3 وأوميجا 6، والدهون الأحادية غير المشبعة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتوفر الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات. توجد في عديد من أنواع الزيوت النباتية المختلفة، على الرغم من أن الكمية الدقيقة تعتمد على كل من النبات والعملية التكنولوجية المستخدمة أثناء إنتاجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى