ملفات

استراتيجية حوض السمك !! (د. شيماء قنديل- مصر)

تعد استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy من أهم الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعلم النشط، تعتمد تلك الاستراتيجية على عملية التعلم والتدريب الجماعي بين الطلاب.

 تعتمد هذه الاستراتيجية بشكل أساسي على ملاحظة المتعلمين ومتابعتهم أثناء مناقشة أحد المواضيع الدراسية أو العامة التي تتم بين مجموعة من التلاميذ ويراقبهم مجموعة أخرى من التلاميذ، وبالتالي فهي تنمي ملكة المناقشة والتحليل وملكة مراقبة الاراء والأفكار وتسجيل المهم منها فقط.

كما أنها تنمى مهارات الاتصال والتواصل بين المعلم وطلابه، والطلاب، وبعضهم البعض.

طريقة استراتيجية حوض السمك سهلة جدًا ويُمكن تنفيذها في جميع مراحل التعليم الأساسي بسهولة، وهي تتم من خلال الخطوات التالية:
في هذه الإستراتيجية يتم ترتيب أربع أو خمسة كراسي في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمك، أما بقية الكراسي فترتب في شكل دائرة خارج حوض السمك.

ويتم اختيار بعض من المشاركين لملء حوض السمك، في حين يجلس بقية أفراد المجموعة على الكراسي خارج حوض السمك، ويسمى الطلاب الذين يجلسون داخل حوض السمك بالمشاركين (P) يكون بينهم قائد اللنقاش والحوار.

 ويفضل أن يكون المعلم هو من يدير النقاش خصوصاً في بداية تعلمهم لهذه الطريقة حتى يكتسبوا مهارات النقاش وإدارة الحوار حول الموضوع أو الفكرة أو قضية النقاش في حين يسمى الطلاب الذين يجلسون خارج حوض السمك باسم الملاحظين (O).

خطوات الاستراتيجية:

1. حلقه داخلية تسمى مجموعة النقاش (5-8) طلاب تناقش المحتوى المعرفي والعمليات، وتخصيص مقعد ينضم إليه أحد طلاب الحلقة الخارجية عندما يرغب بالنقاش.

2. حلقة خارجيه (تصل إلى 20 طالب ) تلاحظ وتستمع وتدوّن الملاحظات.

3. المعلم يدير النقاش من خلال أسئلة مخطط لها لتحقيق الأهداف.

4. بعد المناقشة وعند رغبة الملاحظين بطرح سؤال يستأذن لدخول الحلقة الداخلية وطرح الفكرة، أوالسؤال في المقعد المخصص للملاحظ من مجموعة النقاش ثم يعود مجددا إلى فريقه.

5. المعلم يتابع الحلقتين الداخلية والخارجية ويحث الخارجية على تدوين الملاحظات وتقديم التغذية الراجعة.

كلما توقفت المناقشة من قبل أعضاء الحوض؛ يتم توجيههم لنقطة أخرى للمناقشة وهذا يتيح الفرصة لمناقشة نواحي أخرى للموضوع الدراسي من زوايا مختلفة؛ الأمر الذي يعمل على استيعابه بشكل عميق.

أنواع استراتيجيات حوض السمك:
تنقسم استراتيجية حوض السمك إلى:
1. استراتيجية حوض السمك المفتوح: حيث يبقى كرسي واحد فارغ في حوض السمك، يحق لأي طالب من الطلاب الملاحظين في الدائرة الثانية أن يدخل ويجلس على الكرسي الفارغ، وينضم إلى مجموعة حوض السمك.

  وتستمر المناقشة مع المشاركين الذين يدخلون ويغادرون الحوض، وحينما ينتهي الوقت المخصص يقوم مدير مجموعة حوض السمك بتلخيص ما قاموا به من مناقشة.

2. استراتيجية حوض السمك المغلق: حيث يتم ملء جميع الكراسي، يتحدث المشاركون الذين يستهلون المناقشة لبعض الوقت، وحينما ينتهي الوقت يغادرون الحوض إلى الدائرة الثانية، وتبدأ مجموعة جديدة في الدخول إلى حوض السمك.

  وفي النهاية يقوم الطلاب جميعهم بمناقشة وعرض ملاحظاتهم، ويقوم المعلم بتلخيص المناقشات التي اقترحها الطلاب.

 مميزات استراتيجية حوض السمك:

1. عدم التمييز بين الطلاب فالمشارك يصبح ملاحظاً، والملاحظ يصبح مشاركاً.

2. إتاحة فرص المشاركات المتعمقة وتعزيزها لكل الطلاب في غرفة الصف.

3. مناسبتها للفصول ذات الأحجام الكبيرة.

4. إتاحة الفرص لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الطلاب بعضهم البعض.

5. توفير الفرص لتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية بين الطلاب.

6. زيادة دافعية وإيجابية الطلاب.

فوائد استراتيجية حوض السمك:

تُعتبر استراتيجية حوض السمك من أنجح الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ؛ لأنها تُساعد على جني عدد هائل من الفوائد الإيجابية، مثل:

– مساعدة الطلاب على تبادل الأفكار فيما بينهم بحرية تامة ومطلقة دون الخوف من الانتقاد أو السخرية.

– دعم الجانب التعاونى لدى الطلاب؛ حيث أنهم يتشاركون معاً فى طرح الأفكار والآراء تجاه موضوع أو قضية أو فكرة واحدة مما يعزز روح التعاون بينهم.

– من خلال تلك المشاركات بيستطيع الطلاب من التعرف على الطريقة الصحيحة للتعبير عن رأيه، والإلتزام بآداب الحوار.

– تساعد الطلاب على اكتساب ملكة التفكير المنطقى، والوصول إلى الحل السليم فى المواد الدراسية والأفكار التى يتم منلقشتها داخل الصف الدراسى من شأنه أن يساعده على القدرة على التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة التى تواجهه طوال حياته بقوة وثبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى