عربي ودوليمميز

«بايدن»: فريقي الرئاسي جاهز لقيادة العالم

واشنطن – وكالات الأنباء:

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أن “الولايات المتحدة ستعود لمركزها التاريخي في القيادة”، وقال في كلمة لتقديم أعضاء في إدارته مساء أمس الثلاثاء، إن “هذا الفريق سيعلن عودة أمريكا وليس الانسحاب من العالم”.

وأكد بايدن أن “أنتوني بلينكين سيعيد الثقة في وزارة الخارجية وسيعمل على إعادة علاقات أمريكا الخارجية”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لن تضطلع بدور في حروب لا داعي لها، وقال إن ملامح سياسته الخارجية تستند إلى تولي بلاده دورا قياديا عالميا وتعزيز التحالفات في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وأضاف أن اختياره لأنتوني بلينكن وزيرا للخارجية سيعيد بناء الروح المعنوية والثقة في الوزارة المسؤولة عن علاقات الولايات المتحدة الدبلوماسية.

 كما أعلن الرئيس المنتخب أن “مايوركاس سيتولى وزارة الأمن الداخلي” مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة ستكون آمنة مع تولي آفريل هينز إدارة المخابرات”.

وكشف بايدن أنه “سيكون للولايات المتحدة ولأول مرة مسؤولا عن المناخ”، مضيفا أن “جون كيري كان له دور في التوصل لاتفاقية باريس للمناخ”. وذكر الرئيس المنتخب أن “جيك سوليفان سيكون مستشارا للأمن القومي، وهو يدرك أن الأمن الاقتصادي هو أساس الأمن الوطني”.  وأشار إلى أن “ليندا توماس تسمى سفيرة الشعب وستكون مندوبتنا في الأمم المتحدة، وهي عملت في مناطق مختلفة من العالم”.

من جهة ثانية, تأكد، رسمياً فوز بايدن في ولاية بنسيلفانيا الرئيسية في ضربة جديدة للرئيس دونالد ترمب، بعدما ثبت، يوم الأحد، فوز الرئيس المنتخب في ولاية ميشيجان.

وكتب الحاكم الديمقراطي لبنسيلفانيا، توم وولف، على “تويتر”، أن مسؤولة الانتخابات في الولاية كاثرين بوكفار “أكدت النتائج “، موضحاً أنه وقع في ضوء ذلك الوثيقة التي تؤكد فوز بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في الولاية الواقعة شمال شرقي الولايات المتحدة، والتي تضم 20 من الناخبين الكبار.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستبدأ فورا التنسيق مع الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب بايدن لتوفير كامل خدمات ودعم ما بعد الانتخابات. ورحّب فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، بايدن، بقرار الرئيس ترامب السماح لإدارته بالحصول على التمويل الفيدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة إلى الإدارة الديمقراطية المقبلة، معتبراً الخطوة ضرورية لحصول انتقال سلس وسلمي للسلطة”.

وأكد بيان صدر عن المدير التنفيذي الانتقالي لحملة بايدن يوهانس أبراهام، فوز بايدن وكامالا هاريس في الانتخابات، ما يوفّر للإدارة القادمة الموارد والدعم اللازم لإجراء انتقال سلس وسلمي للسلطة. وأضاف البيان أن القرار يعدّ خطوة ضرورية للبدء في معالجة التحديات التي تواجه الولايات المتّحدة، بما في ذلك السيطرة على فيروس كورونا وإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح، موضحاً أن هذا القرار النهائي هو إجراء إداري لبدء عملية الانتقال رسمياً مع الوكالات الفيدرالية، ستليه اجتماعات بين الطرفين لمناقشة الاستجابة للوباء، والحصول على حساب كامل لمصالح الأمن القومي الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى