فنونمقال رئيس التحريرمميز

«دراما الوجع».. مصدرًا للإلهام ومنبعًا للإبداع في أعمال الفنان التشكيلي المصري ياسر نبايل المقيم في سويسرا

يركز الفنان التشكيلي ياسر نبايل- بصفة خاصة- على قيمة (الألم) كمصدر للإلهام ، ومحرك وموجه للإبداع، في لوحاته الفنية المدهشة.. لم يقدم «نبايل» في أعماله «لاند سكيب»، رغم الزخم الشديد لمواطن الجمال حوله، مبرراً ذلك باهتمامه الرئيس بمعاناة الإنسان، ودراما الوجع والألم، والصراعات، والدماء الناجمة عن الحرب الروسية- الأوكرانية، الدائرة بالقرب من الحدود السويسرية.

هل تمثل المعاناة حقاً محركاً للإبداع ومصدراً ملهماً للفن؟

يطرح هذا السؤال نفسه بقوة أمام الأعمال الأخيرة للتشكيلي المصري ياسر نبايل؛ فقد ساد الألم الإنساني بكل صور معرضه المقام بجاليري «ليوان» بالقاهرة، في شهر فبراير الماضي (2023م)، إلى حد أنه اختار له عنواناً وثيق الارتباط به، وهو «إلى موديلياني»، في إشارة إلى الرسام والنحات الإيطالي الشهير أميديو كليمينتي موديلياني (1884 – 1920) صاحب الحياة الحافلة بالروائع الفنية والتجارب الطويلة مع المعاناة أيضاً.

لم يكتف نبايل بإهداء المعرض إلى موديلياني، لكنه جعل منه «موديلاً» لعديد من لوحاته أيضاً، ورغم ذلك لم يتأثر بشخصياته الفريدة والمتميزة باستطالة رؤوسها ورقابها، التي لا يمكن أن تخطئها عيون عشاق فنه عند رؤيتها. ويقول نبايل لـ«الشرق الأوسط»، «اخترت أن أوجه المعرض كله إلى الفنان الراحل؛ بسبب حياته الشخصية المعقدة وتجاربه الحياتية الموجعة المتشابكة نفسياً وجسدياً، من دون أن تكون لأعمالي أي علاقة بأسلوبه الفني».

وتابع: «وضعت يدي على معاناة فنان قدم فناً رائعاً وأعمالاً ربما لم تستوعبها الحقبة التاريخية التي عاش خلالها».

الغريب أن الفنان المهاجر من مصر، حيث ضجيج المدن، إلى سويسرا، حيث الهدوء الخالص والطبيعة الخلابة، لم يتأثر بالطابع المختلف لموطنه الأخير، فلم تعكس أعماله في هذا المعرض، ولا في معارضه السابقة، هذه الطبيعة، ولم يقدم لاند سكيب، وهو ما يبرره قائلاً: «لأنني مهموم أكثر بالإنسان». وتابع: «الجمال في سويسرا لا يمكن وصفه، لكنه حولي في كل مكان، أستمتع به، ولا أحتاج أن أنقله أو أحاكيه، في حين أن هناك عدداً هائلاً من الأسئلة التي تتطلب طرحها في أعمالي، في مقدمتها ماذا يفعل البشر ببعضهم البعض، وإلى أين يمكن أن يأخذهم ذلك؟!».

يضم المعرض نحو 25 عملاً استخدم ياسر نبايل فيها الألوان الزيتية على كانفاس، وهو ما اعتاد عليه منذ أكثر من 30 سنة، واعتمد الألوان الساخنة، لا سيما الأحمر؛ رمزاً للصراع والتوتر، إضافة إلى الرسم أيضاً بالفحم السميك على الورق في الاسكتشات، ولعب فيها بالأبيض والأسود في تقديم أرضيات مرسمه الذي يمثل مسرح الأحداث، فجاءت البلاطات الكاروه لتأخذ عين المتلقي إلى فكرة أو معنى ما أراد التركيز عليه وجذب الاهتمام إليه، بينما قدم لأول مرة وبشكل نادر في الفن عموماً الاسكتشات بأحجام كبيرة تصل إلى 150 x 210 cm يقول: «أثناء دراستي الجامعية التقيت الفنان بيكار، وأبلغته بأنني لا أستطيع رسم لوحة صغيرة، حيث أشعر بقيود على حركة يدي، فقال لي: لأنك شاب لديك القوة، ولكن عندما يتقدم بك العمر مثلي ستضطر لاستخدام أحجام صغيرة، منذ ذلك الوقت وأنا أرسم أحجاماً كبيرة، لكني أتوقع كما قال لي الفنان الكبير أن أتوقف عن ذلك يوماً ما».

الفنان الذي يعيش في سويسرا منذ نحو 13 سنة، شعر بمعاناة شعوب أوروبا من خطر الحرب الروسية – الأوكرانية والقلق من مصيرها واحتمالات تطورها، متابعاً: «دمجت بين موديلياني والجنود حتى وإن اختلفت معاناتهم.

 

ويردف: سويسرا، كما هو معروف، قريبة من موقع أحداث الحرب، وقد لمست كم يشعر الناس وأنا أيضاً بالطبع بالخطر والخوف مما يحمله الغد لنا؛ ولذلك كل أعمالي في المعرض تعكس ذلك وتتخيل ماذا لو تصاعدت أحداث الحرب؟ ماذا سيلحق بالبشرية، فالجميع في لوحاتي يعاني؛ فلا أحد سينجو من آثار هذه الحرب.

اللافت أن هناك وجهاً آخر يتكرر في اللوحات، لكنه هذه المرة وجه نسائي، وحين يدقق المتلقي النظر سيكشف أنه وجه النحاتة الفرنسية كاميل كلوديل، ومن المعروف أنها عانت طويلاً بسبب علاقتها المضطربة مع النحات المشهور أوجست رودان، التي انتهت بانفصالهما؛ الأمر الذي تسبب في انتقالها من عالم الفن إلى الحياة داخل مصحة نفسية؛ ومن الواضح أن نبايل عدها هي أيضاً أيقونة للأوجاع الإنسانية، أو ربما مدخلاً لنوع آخر من معاناة البشر: تعاني المرأة في كل المجتمعات والثقافات، ليس في مصر أو المنطقة العربية وحدها، إنها معاناة تستحق أن يرصدها الفن طارحاً أسئلة كثيرة حولها.

التلصص سمة أخرى من سمات لوحات المعرض؛ فالباب «الموارب» غير المفتوح أو المغلق للنهاية في الأعمال يقف وراءه شخص ينظر بترقب لما هو داخل المكان، وهو في اللوحات باب مرسمه في سويسرا بكل تفاصيله، فهل أراد نبايل أن يجعلهم في حالة قلق تعبيراً عن فكرة المعرض، أم أنهم جاءوا لزيارته وليمثلوا له نوعاً من الونس والأمان، وهو الفنان الذي يعيش بمفرده دوماً، لا سيما أن هؤلاء الزائرين حملوا وجهي الفنانين موديلياني وكلوديل؟ يجيب نبايل قائلاً: «نعم، ربما يكون الأمران صحيحين.

 

وأوضح: لقد جاءت شخوصي لتزورني وتطمئن علي في معاناتي؛ فطوال الوقت أشعر أن هناك شخصاً ما في الخارج، وأن هناك شيئاً ما سيحدث، وهو ليس نوعاً من الهلوسة إنما خيال أو احتياج إلى إقامة حوار دائم مع الآخر ومع أصدقائي موديلياني وكلوديل، كما أنه قد يرتبط بحالة الخوف والقلق والانتظار لما يمكن أن تسببه لنا الحروب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى