ملفات

الزراعة الذكية.. والخروج العالمي من النفق الغذائي المظلم (علي الحاروني- مصر) 

من المعروف أن الظروف المناخية تتحكم في المصير الغذائي للعالم؛ حيث يعتمد الإنتاج الزراعي علي كميات الأمطار التي تهطل سنويًاً، وتغيرات درجات الحرارة والرطوبة، وتحديات الجغرافيا.. ولكن مع التطورات التقنية الهائلة ودخول عصر الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي، أصبح من المُمكن التحكم في كل ذلك، وتوفير كافة الأصناف الغذائية في شتي فصول السنة، بغض النظر عن التغيرات المناخية، مع الحفاظ الكبير على البيئة، وبتقليل حجم الانبعاثات الملوثة للهواء الناتجة عن العمليات الزراعية بالوسائل التقليدية.

 

فما هي الزراعة الذكية وأهميتها ومبرراتها وحجم استثماراتها وواقعها العالمي ومستقبلها ودورها في تحقيق الامن الغذائي العالمي؟؟ مع الإشارة إلى التجربة الرائدة لشركة إيدن ونانت ستوري للزراعة الرقمية.. هذا ما سنحاول التعرف عليه عبر أربعة مباحث رئيسة:

أولا- ماهية الزراعة الذكية وأهميتها ؟  

الزاعة الرقمية أو الذكية هي تلك التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي وبيانات الانظمة البيئية لدعم تقديم المعلومات والخدمات للمزارعين في الوقت المناسب وتطويرها لجعل الزراعة عملية مستدامة إجتماعياً وإقتصادياً وبيئياً وتقديم غذاء آمن وبأسعار معقولة للجميع في الوقت ذاته.

 

وتبدوا أهمية الزراعة الذكية في تقليل تكلفة الانتاج بإستخدام أجهزة الاستشعار وأنظمة الري الدقيقة الموفرة للمياه، فضلاً عن توفير المعلومات للمزارعين في الوقت المناسب بإستخدام التطبيقات الذكية والحوسبة الالكترونية حيث يتلقي المزارعون تعليمات وإرشادات متاحة للري وإستخدام المبيدات والأسمدة وغيرها لتحسين المحاصيل الزراعية وزيادة كميتها مع توفير كبير في التكاليف المادية.. إضافة إلي أن الزراعة الرقمية تسمح بإنتاج محاصيل غذائية متنوعة مع إستخدام مساحة أقل من الاراضي الزراعية، مع تقليل الملوثات والنفايات وحماية التنوع البيولوجي وتوفير مزيد من فرص العمل في أنحاء العالم.

ثانيا- مبررات ومحفزات الزراعة الذكية:

تبدو الزراعة الذكية أمراً لا مفر منه في ظل التغيرات المناخية الحادة والتمدد العمراني وقلة مساحة الأراضي الزراعية والزيادات السكانية الهائلة والحاجة الملحة للغذاء.

هذا إلي جانب زيادة التكلفة المادية العالية للزراعة التقليدية من تهيئة التربة وإستقبال البذور إلي إستخدام الأسمدة والمبيدات لتخصيب التربة ومكافحة الآفات والأمراض وصولاً إلي مرحلة الحصاد في المقابل نجد أن نسبة التوفير بإستخدام التقنيات الرقمية في الزراعة تبلغ 4.5% من تكلفة الإنتاج بالطرائق التقليدية ومما يسهم في تقليل التكلفة وإنخفاض أسعار المنتجات الغذائية في الأسواق.

فضلاً عن التوفير الكبير في الأموال وزيادة الإنتاج فإن الزراعة الرقمية تسهم في حماية البيئة حيث تعد الزراعة التقليدية من أكثر مصادر التلوث وخصوصاً إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ساهم سلباً في تغير المناخ علي مستوي العالم وهذا ما أكدته دراسة أعدتها المجموعة الإستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) والمنتدي الإقتصادي العالمي والتي أشارت إلي أن تقنيات الزراعة الرقمية ستؤدي إلي زيادة إنتاج الغذاء بنحو 10-15 % وستقل الإنبعاثات الملوثة للبيئة بنسبة 10% وسيتم توفير 20% من كمية المياه المستخدمة في العمليات الزراعية.

ثالثاً- الواقع العالمي للسوق الرقمية للزراعة:

تسيطر أوروبا علي سوق الزراعة الرقمية حتي الأن تليها أمريكا الشمالية فضلاً عن بدء إنتشار أساليب الزراعة الرقمية في الشرق الأوسط وأفريقيا وبعض دول أمريكا اللاتينية . وتعد هولندا الدولة الرائدة في هذا المجال حيث تمتلك أكبر المزارع الرقمية في العالم وتسيطر علي أكثر من ثلث تجارة بذور الفواكه والخضروات العالمية وتعد أكبر مصدر في العالم للبطاطا والبصل.

ولعل البحوث الزراعية الرقمية فى أوروبا وتبني أساليب حديثة رقمية في الزراعة في دول الإتحاد الأوروبي وتوافر أحدث التقنيات والأموال المخصصة للبحث والإستثمار في هذا الميدان من خلال برنامج (هو رايزون) الذي تبلغ تكلفته 90مليار دولار أمريكي هو سبب ريادة أوروبا وحصولها علي نصيب الأسد في السوق الرقمية الزراعية في العالم لعام 2021م.

رابعاً- تجارب رائدة في الزرعة الذكية ومستقبل الزراعة الرقمية:

هناك مشروعات رائدان في مجال الزراعة الرقمية وإستخدام التقنيات الذكية الرقمية للتأمين الغذائي العالمي ومن أهمها مشروع إيدن للزراعة الدفيئة ومشروع شركة نانت ستورى للزراعة الرقمية، وذلك كله علي التفصيل التالي:

1- مشروع إيدن للزراعة الذكية في البيوت المحمية

– لقد أستحوذ قطاع الزراعة المحمية أو الدفيئة علي أكبر حصة في سوق الزراعة الذكية في العالم لعام 2021 ويستخدم الناس الزراعة في البيوت المحمية الزراعة أجود أنواع المحصولات النباتية .

وبعد مشروع إيدن أكبر مشروع للزراعة الدفيئة في العالم ويضم أكثر من 100 ألف نوع مختلف, تزرع بإستخدام التقنيات الرقمية وآخر ما بلغته التكنولوجيا الزراعية في العالم.

وأسهمت القدرة علي الزراعة في حضانات أو بيوت محمية وعلي زراعة محصولات متنوعة خارج بيئتها الطبيعية إلي حد كبير في تحقيق أكبر حصة سوقية في سوق الزراعة الرقمية العالمية.

2- مشروع نانت ستوري للزراعة الرقمية

 ما زال مستقبل الأمن الغذائي العالمي في خطر ويمثل مصدر قلق كبير لا سيما في ضوء الزيادة الرهيبة السكانية وتناقص مساحة الرقعة الزراعية ومن هنا تعددت الدراسات والمقترحات لمواجهة هذه الأزمة العالمية المزمنة ومن أهمها إستخدام منظومة الذكاء الإصطناعي في الزراعة لمتابعة نمو المحاصيل وإدخال تعديلات بشكل مستمر علي الظروف المحيطة بالزراعة مثل الحرارة وكمية المياه لتوفير أفضل الظروف والبيئات لنمو المحاصيل الزراعية.

ومن أبرز التجارب العملية إقامة حقول رأسية زراعية تعمل في إطار تقنيات الذكاء الإصطناعي حيث المساحة الزراعية أقل كمية مياه أقل بنسبة 95% من المعتاد في أنشطة الزراعة التقليدية وهذا ما يعرف بتقنيات (شركة بيلينتي) للزراعة الجديدة وهي شركة أمريكية تعمل في مجال تقنيات الزراعة ومقرها سان فر السنسكو ويملكها (نات ستوري) والتى قامت بإختراج أسلوب جديد للزراعة والقائم علي إقامة حقول رأسية زراعية لن تتجاوز مساحتها فدانين، وتوفر كمية من الخضروات والفاكهة تعادل إنتاج 720 فداناً من الأرض الزراعية.

وسوف تتحكم من خلال تقنيات الذكاء الإصطناعي في المناخ والإضاءة والمياه والري وبواسطة روبوتات تعمل تحت منظومة الذكاء الإصطناعي ولتوفير ظروف مثالية للزراعة ولنمو المحاصيل مما يؤدي إلى إستقرار سلسلة الغذاء في المستقبل وتؤدي إلي حماية الزراعة من التغيرات المناخية والأمراض والحدائق والأعاصير مع توفير مساحات شاسعة من الأرض الزراعية وبأقل تكلفة.

رؤية مستقبلية

وعلي ضوء كل ذلك يمكن التأكيد علي أن الزراعة الرقمية أو الذكية هي المستقبل للخروج من النفق الغذائي العالمي المظلم باستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي والتي تضع حد لإهدار الموارد المائية والحفاظ علي مياه الري والأمطار ومجابهة الرقعة الزراعية المتآكلة والمتهالكة والتلوث والزيادة السكانية الرهيبة.

    وهذا يدعونا إلى التكامل العربي- العربي والعربي- الإسلامي والعربي- الأفريقي، للحاق بركب التطور العالمي في الزراعة ولتحقيق الإكتفاء الذاتي الغذائي وهذا يدعونا إلى زيادة الاستثمار العلمي والتكنولوجي في الزراعة وتشجيع البحوث الزراعية في مجال الزراعة الذكية والرقمية، وتأهيل الكوادر البشرية علي ذلك والتمويل العربي والإسلامي اللازم لتحقيق الزراعة الرقمية العربية، والتي تناسب مناخنا وبيئتنا وطبيعة أراضينا الزراعية وظروفنا المناخية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى