صحةمميز

مشاركة دولية وعربية واسعة في مؤتمر المؤسسة المصرية للتكاثر البشري وعلم الأجنة

شارع الصحافة/ كتبت- نيللي النحاس:

 

عقدت المؤسسة المصرية للتكاثر البشري وعلم الأجنة برئاسة الأستاذ الدكتور حسن مغربي أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب ورئيس المؤسسة، وبحضور رئيسة الجمعية الأمريكية ASRM  مؤتمرها الثاني تحت عنوان EFRE 360 برئاسة الأستاذ الدكتور عماد خليفة أستشاري النساء والتوليد.

شارك في المؤتمر 32 خبيرا أجنبيا من مختلف بلدان العالم وبحضور ما يقرب من 800 طبيب للاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم الحقن المجهري والتقنيات الحديثة في تحسين برامج العلاج وأداء المعمل للوصول لأعلى نسب تخصيب وأجنة، عن طريق طرح الموضوعات المرتبطة بطب التكاثر وعلاج العقم والحقن المجهري وتنشيط المبايض، وأيضا الجديد في علم الوراثة بالإضافة إلى ورش العمل الخاصة بمناظير جراحات استئصال الأورام الليفية والرحم.

 وأشار الأستاذ الدكتور أشرف أبو علي استشاري أمراض النساء والتوليد وسكرتير عام المؤتمر إلى أن المعني بـ 360 درجة هو تناول العقم وكل الإخصاب  من جميع الجهات، ومن كل أنحاء العالم، وذلك بمشاركة 12 جامعة من أنحاء العالم، ممثلة بجلسات كاملة بمتحدثين أجانب، مشيرا إلى وجود ورش عمل خاصة بالوراثة، وأيضا الموجات الصوتية والمناظير وآخر التطورات بها.

ومن جانبه، قدم الأستاذ الدكتور مدحت عامر أستاذ أمراض الذكورة وعلاج العقم بجامعة القاهرة، محاضرة عن الجينات الوراثية وعلاقتها بالعقم وتكرار الإجهاض مشيرا إلى أن 20٪ من أسباب العقم لدى الذكور هي أسباب وراثية، وأحيانا توجد أسر بالكامل لديها عقم، وذلك يرجع للعامل الوراثي، وأحيانا قد تكون طفرة للشخص نفسه، ويتم اكتشافها عن طريق الفحص الكروموزومي والجيني.. لذلك ننصح بالفحص الوراثي للزوجين وللزوج أكثر.

 كما ينصح د. مدحت بعض الذكور الذين يعانون من صفر حيوانات منوية، بعمل تحليل هرمون لهم.. فإذا كانت منخفضة فيمكن عن طريق علاج دوائي قد لا يحتاج إلى إجراء عملية بالخصية مشيرا إلي أنه ليس كل من يُجري عمليه يحتاج إلى علاج قبلها لأنه قد يضر بدلا من أن يُفيد.

وألقى الأستاذ الدكتور هشام صالح استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بطب الإسكندرية، محاضرة عن الفحص الوراثي للأجنة في عمليات الحقن المجهري، مشيرا إلى أن أكثر الفئات التي يجب أن تخضع للفحص الوراثي للأجنة هم من بلغوا سن الـ 35 سنة لأنه لدى نسبة كبيرة منهم تكون الأجنة لديها عيوب في التركيب الوراثي.. وقد ينتهي بالاجهاض في حال حدوث حمل، مؤكدا على أنه الأفضل نقل جنين واحد سليم من جميع النواحي الجينية يساعد في نجاح عملية الحقن المجهري.. وينصح باللجوء إلي متخصص في علاج تاخر الإنجاب لانه تخصص دقيق ونادر.

 

كما قدم الأستاذ الدكتور محمود عبدالعليم استشاري امراض النساء والتوليد وعلاج العقم بطب أسيوط محاضرة عن علاقة العملية القيصرية بالتصاقات الرحم الخارجية، مشيرا إلى أن كثرة العمليات القيصرية والسرعة فيها، أدت إلي التصاقات الرحم الخارجي بجدار البطن؛ ما يؤدي إلى التأثير على الخصوبة لدى السيدات، وأيضا إلى العقم لفترات طويلة وآلام بالحوض والمثانة، لافتًا إلى أن الحل الوحيد لمثل هذه الحالات هو التشخيص والعلاج بالمناظبر الجراحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى