ملفات

قبعات التفكير الست !!  (د. شيماء قنديل- مصر)

  التفكير هو عبارة عن مجموعة من الأفكار والعمليات الذهنيّة التي تدور في العقل على مدار اليوم. وقد تحدّث العالم إدوارد دي بونو عن مجموعةٍ من الاستراتيجيات والأساليب التي يجب أن يستخدمها الإنسان أثناء قيامه بالتفكير ليصل إلى أعلى درجات النجاح في الحياة، وأطلق عليها اسم قُبعات التفكير الست.

إن أسلوب “القبعات الست للتفكير”  من الأساليب الشائعة، والشيقة لتنمية الإبداع وتحسين التفكير عموماً. وتقوم نظرية “قبعات التفكير الست” على استخدام 6 قبعات بستة ألوان مختلفة ، وتبادل الأدوار بينها أثناء عملية التفكير، إذ تساعدك على النظر إلى المشكلات من وجهات نظر مختلفة.

طريقة القبعات الست هي تقسيم التفكير إلى ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة، ويعتقد أن هذه الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متوفقاً وناجحاً في المواقف العملية والشخصية ، وأنها تحول الموقف الجامد إلى مواقف مبدعة، إنها طريقة تُعلمنا كيف نُنسّق العوامل المختلفة للوصول إلى الإبداع.

القبعات الست هى قبعات خيالية للتفكير، لكل منها لون مختلف ، وتمثل كل قبعة أسلوب من أساليب التفكير: فمثلا:

القبعة البيضاء: ترمز للحيادية.

القبعة الحمراء: التفكير العاطفي.

القبعة السوداء: التفكير السلبي.

القبعة الصفراء: التفكير الإيجابي.

القبعة الخضراء: التفكير الإبداعي.

القبعة الزرقاء : التفكير الموجه.

وفيما يلي عرض مفصل لأنواع قبعات التفكير الست Six Thinking Hats :

القبعة البيضاء (رمز الحيادية):

عند ارتداء القبعة البيضاء فأنت عندها تُشبه المحقق الذى يجمع المعلومات ، والبيانات، ويحللها، ويقدمها بمنتهى الحيادية ، و دون تحيز، وذلك للوصول إلى حلول للمشكلة قائمة على الحقائق . تحليل البيانات التى تم جمعها يساعد فى العثور على الفجوات البحثية المهمة (والتى تمثل المشكلة بحثية) ، وتحديدها وتدوينها، والبحث عن حلول لها لسد هذه الفجوة، واتخاذ القرار المناسب للحل.

عند ارتداء هذه القبعة يتم طرح الأسئلة الآتيه:

ما الذى أعرفه  ولا أعرفه عن هذه المشكلة؟

ما المعلومات التي أحتاج إليها لحل هذه المشكلة؟

هل توجد حلول حالية محتملة يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة؟

القبعة الحمراء (رمز العاطفة) :

عند ارتداء قبعة التفكير الحمراء، فإنك تفكر بعاطفتك وحدسك، وما يقوله لك شعورك تجاه المشكلة، حيث تقوم بجمع وتدوين كل المعلومات والأفكار بشكل حدسي بناءً على مشاعرك وعاطفتك.وعند التفكير بهذه القبعة يجب أن تكون قادراً على ربط هذه المشاعر بالمشكلة التي تحاول حلها، عند ارتداء هذه القبعة يتم طرح الأسئلة الآتيه:

ما هو شعوري الغريزي تجاه هذا الحل؟

بناء على المشاعر، هل هناك طريقة أخرى لحل هذه المشكلة؟

ما هي مشاعرنا بشأن الاختيار الذي نتخذه؟

هل يخبرنا حدسنا أن هذا هو الحل الصحيح؟

القبعة الصفراء (رمز التفكير الإيجابي) :

قبعة الحماس والتفاؤل، ارتداء هذه القبعة يجعلك تفكر بإيجابية، وتنظر لنصف الكوب المليان؛ حيث توجه نظرك ورؤيتك للجوانب الإيجابية للموقف المشكل، وتساعدك على الاستمرار فى حل المشكلة مهما كانت الصعوبات والعقبات التى قد تواجهك، وعند ارتداء هذه القبعة يتم طرح الأسئلة الآتيه:

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة؟

ماذا يمكن أن نفعل لجعل هذا العمل أفضل؟

ما هي الفوائد طويلة المدى لهذا الإجراء؟

القبعة السوداء (رمز التفكير السلبي):

القبعة السوداء هي عكس القبعة الصفراء وتمثل النظر إلى الجوانب السلبية للأفكار والموضوعات المقترحة . التفكير من منظور القبعة السوداء يساعدك على اكتشاف المخاطر والعقبات والعيوب التى قد تقابلك فى مسار العمل ، كما تكشف عن مواطن الضعف والأخطار المحتملة للأفكار المقترحة، ويساعد ارتداء هذه القبعة على رؤية المشكلات المستقبلية، والاستعداد الجيد لمواجهتها ، وعند ارتداء هذه القبعة يتم طرح الأسئلة الآتيه:

ما هي المخاطر والعواقب المحتملة؟

هل لدينا الموارد والمهارات والقدرة على إنجاح هذا العمل؟

القبعة الخضراء (رمز التفكير الإبداعى) :

يتيح لك ارتداء القبعة الخضراء التفكير خارج الصندوق لاستكشاف المزيد من الاحتمالات والحلول الممكنة والأفكار الخارجة عن المألوف، فأنت حر في التعبير عن أي فكرة تخطر على بالك. ، وعند ارتداء هذه القبعة يتم طرح الأسئلة الآتيه:

كيف نفكر خارج الصندوق؟

كيف يمكن النظر للمشكلة من وجهات نظر أخرى؟

هل توجد احتمالات وحلول  بديلة؟

هل يمكن فعل هذا بطريقة أخرى؟

القبعة الزرقاء ( رمز التفكير الموجه):

ارتداء القبعة الزرقاء يساعدك فى ترتيب وتنظيم الأفكار والمقترحات وخطط العمل، والقدرة على جدولة الأعمال، ووضع القواعد والأهداف ، وتحديد المهام، فارتداء هذه القبعة من التفكير يجعلك قادراً على تحليل الموقف تحليل دقيق، وتجعل منك إدارياً ناجحاً فى العمل والمواقف المختلفة، وعند ارتداء هذه القبعة يتم طرح الأسئلة الآتيه:

ما المشكلة، وكيف نحددها؟

ما هى النتيجة المرجوة؟

ما هى الحلول المقترحة للمشكلة؟

ما هي أفضل طريقة للمضي قدماً؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى