مقال رئيس التحريرمنوعات

نقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية.. خدماتها وأهم شروط الانتساب إليها

 ______________________

إعداد: د. محمود عبد الكريم عزالدين

_______________________

كلمة أشراف هي جمع لكلمة شريف وهو الإنسان ذو المكانة العالية وكانت تُطلق في الماضي على بعض القادة والزعماء، أما نسب عائلات مصر يرجع إلى الحسن والحسين احفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أولاد السيدة فاطمة رضى الله عنها وأرضاها وعليّ بن أبي طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونقابة السادة الأشراف في مصر، هي النقابة والهيئة الرسمية في مصر التي تضم الأشراف في مصر، ويتولى هذه النقابة نقيب الأشراف، وتقوم نقابة الأشراف في مصر بمجهود رائع لكل من ينتسب لهذا الشرف العظيم، حيث تحاول وجمعهم، وإثبات كل من ينتسب لهذه العائلات، كما تحاول توثيق هذا النسب عن طريق ما يسمى بشجرة العائلة.

وتحاول نقابة السادة الأشراف في مصر خدمة الدعوة الإسلامية السمحة، التي تقوم على الوسطية والاعتدال.. كما تعمل على تنمية المجتمع المصري، بالإضافة إلى الحفاظ على الأنساب العائلات المصرية المنسوبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وإجمالا فإنه من بين الخدمات التي تقدمها نقابة السادة الأشراف ما يلي:

  • تحقيق الأنساب والتعارف بين البيت النبوي الشريف.

  • وجود مقر دائم تجتمع فيه عائلات أشراف مصر، يحتفظون فيه بأنسابهم، وتواريخ عائلاتهم، حفاظا عليه من الضياع.

من المعروف لا تجوز عليهم الصدقة لذلك تنفق الأشراف على الفقراء من أبناء الأشراف من أموال الأشراف أنفسهم حيث يدفع أشراف مصر اشتراكات سنوية، كما أنشأت النقابة صندوق التكافل الاجتماعي لمثل هذه الحالات.

  • كما تقوم النقابة بالرعاية الصحية لأعضاء نقابة الأشراف عن طريق تقديم الدعم من خلال أطباء يقومون بعلاج المرضى بأجور رمزية بالاتفاق مع نقابة الأشراف.

  • النقابة لا تدخر جهدا في راحة وخدمة عائلات الأشراف وتنظم رحلات حج وعمرة، للراغبين من الأشراف بأسعار مخفضة وخدمة ممتازة.

  • تحاول النقابة إدخال النظام الإلكتروني لتسهيل التعامل مع الأشراف في التعاملات التي تقدم لهم.

 ولنقابة الأشراف مقر ثابت بمنطقة الأزهر الشريف وبالقرب من مسجد سيدنا الحسين، ذلك الموقع الذي تحاول من خلاله خدمة عائلات وأشراف مصر.

وكانت بداية نقابة الأشراف اجتماعا من عائلات الأشراف في القاهرة عام 247 هجريا وقرروا إنشاء نقابة لهم تقوم على خدمة أبناء الأشراف وأهل بيت الحبيب، والنقيب مهمته تسجيل الأنساب في مصر وفي عام 358 هجريا مع الحكم الفاطمى أخذ هذا المنصب المعز لدين الله الفاطمى لنفسه وانتقل السادة الأشراف إلى الحكم المملوكى والحكم العثمانى ومن كان له تتبع نسب الرسول ومن الأشراف العرب بصفة عامة والقبائل العربية. وحسب صحيفة المصري اليوم؛ كان ضمن اهتمامات الأشراف في مناطقهم المختلفة تسجيل الأنساب، ولكن كان الاهتمام الأكبر كان لأهل بيت الحبيب المصطفى خلال فترات متعاقبة وكان الحبيب نفسه يعرف نسبه إلى سيدنا عدنان.

وكان للأشراف الرئاسة في الشؤون الدينية في سائر البلاد الإسلامية لما تمتعوا به من احترام وإجلال كبيرين بين الناس بسبب شرف نسبهم وكرمه.

  ولعضوية “نقابة الأشراف” مزايا كثيرة أهمها الوجاهة الدينية والاجتماعية، كون العضو من نسل الرسول (ص) ويحمل لقب “الشريف”.

أبرز نقباء الأشراف في مصر:

عمر مكرم: في عام 1798 تولى منصب نقيب الأشراف وتم عزله ونفيه إلـى دميـاط.

السيد محمد السادات: تولى في أغسطس 1809.

السيد محمد توفيق البكري عُـين في الفترة من يناير 1882 م وحتى عام 1895 وبالتحـديد في عهـد الخـديو عبـاس صدر الأمـر العـالي بتعـيين نقـيب للسـادة الأشـراف حـددت مهـامه واختصـاصاته وكيـفية أدائـه لعمله، وأصبح السيد محـمد توفيـق البكـري نقيبـًا رسميا للأشراف بمقتضى الأمر العالي واستمر ذلك حتى عام 1914.

عمر مكـرم الثاني: تم اختياره نقيبا للأشراف وهو حفـيد عمر مكـرم الكـبير حتى عام 1920 .

محمد على الببلاوى الحسنى استمر حتى عام 1953 وبعد وفاته لم يعين أحدا بعد ذلك.

السيد محمود أحمد كامل ياسين تولة بقرار من الرئيس الراحل حسنى مبارك نقـيبا للأشـراف عـام 1991م.

السـيد أحـمد أحـمد كـامل ياسـين عقـب وفـاته شقيقه تـم اخـتياره بالإجماع، وصـدر القـرار الجمهـوري رقـم 330 لسـنة 1994 بتعيينه نقيبًا للسـادة الأشـراف.

السيد محمود الشريف: تم اختياره عام 2008 بإجماع كبار عائلات السادة الأشراف ويتمتع بسمعة طيبة بين الأوساط الشعبية والسياسية ونجح في الوقوف في وجه الإخوان حتى الإطاحة بحكمهم ومع تشكيل أول مجلس نواب بعد ثورة يونيو 2013، تم انتخابه كوكيل لمجلس النواب وتولى رئاسة المجلس النواب أكثر من مرة في غياب رئيسه.

المستندات المطلوب تقديمها مع إثبات النسب:

1- صورة البطاقة الشخصية أو العائلية لكل من الأفراد المطلوب إثبات نسبهم.

2- أصل الصك أو قرار النسب أو الشهادة التي تؤكد نسب مقدم الطلب أو أسرته.

3- شهادات الميلاد أو الوفاة أو إعلام الوراثة أو عقود البيع المسجلة أو عقود الشراء المسجلة أو شهادات إشهار الزواج أو إشهار الطلاق التي تصل نسب الأحياء المتقدمين.

4- طلب إثبات النسب بآخر أب أو جد مسجل بالصك أو المشجر أو الشهادة الأصلية التي تفيد صحة النسب لمقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته.

5- صورة قرار النسب أو بطاقة النسب أو شهادة النسب الصادرة عن نقابة السادة الأشراف لأي من أفراد الأسرة مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الصك وتقديم المستندات المؤيدة لذلك.

6- صور شهادات ميلاد الأبناء أو صورة صفحات البطاقة العائلية إذا كان نسب مقدم الطلب نسب بطون عن طريق الأم أو الجدة فإنه يلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك مع شهادات الميلاد التي يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التي ينتسب إليها الطالب.

7- صورة فوتوغرافية لكل فرد من أفراد الأسرة المطلوب استخراج بطاقة نسب له (كارنيه) بشرط أن يكون حاملا لبطاقة إثبات شخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى