ملفات

ما هو الأنفوجرافيك Info graphic.. واستخداماته في العملية التعليمية؟

إعداد- دكتورة شيماء قنديل:

يتكون مصطلح الإنفوجرافيك (Infographic) من دمج كلمة (Information) وتعني معلومات، وكلمة (Graphic) وتعني تصويري، والتي تعني «المعلومات المصورة»، ومن المسميات الأخرى للإنفوجرافيك «التصاميم المعلوماتية» (Information Designs) و«البيانات التصورية التفاعلية» (Data Visualization).

يُعد الإنفوجرافيك (Infographic) أحد أهم المستحدثات التكنولوجية التي تقدم تمثيلاً مرئيًا للأفكار ، والمعارف، والمعلومات بطريقة مشوقة تُسهل الاستيعاب، وتُسرع الفهم، وبالتالي فهو يصب بؤرة الاهتمام حيث تتلاقي الأنظمة اللغوية ، وغير اللغوية.

كما تُعرف علي أنها شكل من أشكال التواصل البصري الجذاب الذي يساعد على تبسيط المعلومات، في شكل صور، ورسوم بيانية، ونصوص بسيطة مرتبة ترتيب بسيط يستطيع أن يستوعبه أي شخص.

أما الأنفوجرافيك التعليمي، فيشير إلي تحويل المعارف، والمفاهيم المرتبطة بالمناهج الدراسية إلي رسوم، وصور ونصوص، ملفتة وممتعة، بشكل متكامل يسهل على الطالب استيعاب المعلومات المعقدة ، وتحليلها وفهم العلاقة بينها، والتي ينتج عنها تيسير عملية الفهم بالنسبة للمتعلم.

الغرض الأساسي من أي انفوجرافيك هو لفت الانتباه بالتصميم والألوان والصور ، واستخدامها في شرح مفهوم معين، أو عملية معينة في أي مجال أو صناعة.. فهو محاولة للتعبير عن كمية كبيرة من المعلومات في مساحة صغيرة، ولتحقيق هذا الأمر يجب التمييز بين كون الإنفوجرافيك موجزاً، وكونه ساذجاً، كما أنه إذا كان الهدف من استخدام الإنفوجرافيك هو جذب انتباه المشاهدين، فيجب ألا يكون جمالياً بحتاً، وإنما يجب النظر إليه باعتباره وسيلة لتعزيز فهم المعلومات، فالغرض من تمثيل المعلومات هو المساعدة علي التفكير ، والفهم فالتصميم الجيد يكشف الاتجاهات، ويحدد العلاقات ويكثف كمياة هائلة من المعلومات في مساحة صغيرة جداً، ولكنه لا يترك أياً من الحقائق المهمة.

أنواع الأنفوجرافيك:

هناك ثلاث أنماط للإنفوجرافيك، وهم:الإنفوجرافيك الثابت Static Graphic: وهو أكثرهم شيوعاً، وأسهل في نمط التصميم ، ويكون في شكل: (جداول، رسوم توضيحية، مخططات بيانية، خرائط).

الإنفوجرافيك المتحرك Motion Graphic: والذي يعرض العناصر بشكل متحرك.

الإنفوجرافيك التفاعلي Interactive Graphic: الذي يسمح بتطوير طبقات متعددة من البيانات في وجهة واحدة.

مكونات الأنفوجرافيك:

العامل البصري: يشمل إدخال الألوان، والرسوم التي تتمثل في الأسهم، والأشكال التلقائية.

المضمون النصي: يعني النصوص المكتوبة والتي من المفترض أن تكون مختصرة، وترتبط بالألوان والرسوم.

أسلوب التقديم: تعتبر الطريقة والأسلوب التي يتم تقديم انفوجرافيك طريقة خاصة تتمثل في المعنى، والمعرفة المطلوب نقلها.

أهم عناصر الانفوجرافيك:

العنوان.

المحتوي.

المصادر.

الصور والأشكال.

اسم الجهة المنفذة، وشعارها.

التعامل مع الأبعاد، والألوان.

ويمكن تحديد وظائف الانفوجرافيك فيما يلي:

تبسيط المعلومات، والمفاهيم المعقدة، وتنظيمها بطريقة مفيدة.

تلخيص الخطوات المطلوبة لتنفيذ شيء معين للرجوع إليها في أي وقت.

عرض المعلومات والبيانات بطريقة جذابة وشيقة.

عمل مقارنات بين موضوعين لاختيار الأفضل بينهما.

لفت الانتباه بشكل عام.

ما أهمية الانفوجرافيك بالنسبة للعملية التعليمية؟

يمكن للإنفوجرافيك أن يلعب دور قوي في عملية التعلم؛ حيث يستطيع أن يشرح المفاهيم المعقدة، والحقائق العلمية، والمفاهيم المجردة، والأشياء غير المألوفة وجعلها سهلة الفهم، وكذلك عرض المعلومات بطريقة مشوقة وجذابة، وتوفير عنصر التشويق والمتعة في العملية التعليمية، كما يُمكنه تشجيع إبداع الطلاب، وذلك من خلال حثهم علي إنشاء، وتصميم الإنفوجرافيك الخاص بهم.

حيث يُعتبر الإنفوجرافيك مصدر تعلم جذاب، وسهل الفهم لأنه يحول المفاهيم، والأفكار إلي شكل بصري أكثر واقعية للطالب، ولذلك يجب العمل علي دمج الإنفوجرافيك بفاعلية داخل المناهج الدراسية، وذلك منذ الصفوف الأولي حتي يعمل علي تسهيل عملية الفهم، والتعبير عن الأفكار.

إذا كانت طبيعة المناهج الدراسية تتطلب من الطلاب الانخراط في التحليل، والتفسير لاشتقاق المعاني، فيمكن استخدام الإنفوجرافيك كأداة لتطوير مثل هذه القدرات لدي الطلاب سواء عند تفسير الإنفوجرافيك أو عند تصميمه، فالإنفوجرافيك ينمي قدرات الطلاب علي التحليل، والتفسير، وإصدار الأحكام، وجمع البيانات، وتمثيلها.

 عند قيام الطلاب بتصميم الإنفوجرافيك بأنفسهم فأن ذلك يساعد علي محو الأمية الرقمية والبصرية ، ودعم التأمل الذاتي، والتبادل الاجتماعي الموجه ذاتياً في بيئة التعلم ، كما إن قيام الطلاب بعملية تصميم الإنفوجرافيك يتطلب استخدام برامج لتحرير الرسومات ، وممارسة التعلم القائم علي التحقق لصقل مهارات البحث علي الإنترنت، وتحديد مصادر استقاء المعلومات، كما أن قيام الطلاب بنقد أعمالهم يجعلهم يواجهون تحدياً معرفياً آخر، وهو القدرة علي فك الرسائل البصرية.

خصائص الإنفوجرافيك التعليمي:

الترميز والاختصار Encoding & Summarizing : والمقصود هو قدرته علي ترميز المعلومات، والمعارف، والحقائق، والمفاهيم في صورة رموز مصورة تتنوع ما بين الأشكال، والأسهم، والرسومات الثابتة، والمتحركة ، هذا بالإضافة إلي فاعليته في اختصار وقت التعلم.

الأتصال البصري Visual Contact : يعد من أهم أدوات التعليم الإلكترونى التي تعتمد علي حاسة الإبصار ، وهو ما يتوافق مع نظريات الإتصال البصري التي تؤكد أن البشر يعتمدون علي حاسى الإبصار بنسبة 70% أكثر من أي حاسة أخري ، حيث أن العين يمكنها إلتقاط الصور في أقل ون 0.1 من الثانية.

القابلية للمشاركة Ability for Sharing : وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وشبكات التعلم الإلكترونى، ووصوله إلي عدد أكبر من المتعلمين، والمهتمين بموضوع الإنفوجرافيك ذاته.

قدرته الإثرائية Enhancemeting Ability : عن طريق الإنفوجرافيك يمكن للمصصم إضافة الروابط وعناوين البحث الإضافية التي يمكن رجوع المتعلم إليها؛ لإثراء ثقافته ومعارفه.

التصميم الجذاب Inviting Design : والذي يتنوع بين استخدام اللون، والصور، والرسوم ، والأسهم، ثابت أو متحرك ، بالإضافة إلي أزرار التنقل، والتي جميعها تقوم بدور هام كعامل جذب لمستخدمي الإنفوجرافيك، والتي تسهم أيضاً في قدرة الإنفوجرافيك في مخاطبة أعمار ، وثقافات مختلفة من البشر.

معاير تصميم الأنفوجرافيك التعليمي:

أن يكون الموضوع مناسب للتنفيذ كإنفوجرافيك.

عمل تحليل لمضمون الموضوع، والتأكد من صحة المعلومات.

القيام بتوثيق مصادر المعلومات.

ترتيب المعلومات، وتنظيمها.

انتقاء ألوان تتناسب مع الفكرة، وتجذب عين المتعلم.

التنفيذ ببساطة، والميل إلي عدم التعقيد.

إظهار العلاقة التي تربط بين تجميع المعلومات المتقاربة.

دمج الصور والرسومات بطريقة جذابة.

الحفاظ علي الدقة اللغوية، ومراجعة الأخطاء الإملائية.

مميزات الأنفوجرافيك في التعليم:

يعطي للمتعلم ميزة اثراء ثقافته.

يتماشى مع مختلف المجالات والتخصصات.

يكسب لطالب القدرة على مقارنة وتحليل العناصر.

يساعد علي توصيل المعلومة بطريقة مبسطة وسهلة لإعتماده الصور البصرية، والتي يسهل استيعابها.

يحث علي مخاطبة العقل بما يتناسب معه من ميل غالب المتعلمين.

يتميز استخدام الانفوجرافيك بانخفاض تكاليفه بالمقارنة بالوسائل التعليمية الأخرى.

المراجع:

حسن، أمل حسان السيد(2017). معايير تصميم الإنفوجرافيك التعليمي، دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي ، كلية التربية ، جامعة عين شمس، ع 35، ص ص 60 – 96 .

الشمراني ، علية أحمد يحي آل حمود(2021). أثر استخدام الإنفوجرافيك التعليمي علي تنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في جدة واتجاهاتهن نحوه، المجلة العربية للتربية النوعية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، ع 17 ، ص ص 237- 270 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى