فنون

قيمة الجوائز 200 ألف دولار.. (12) مشروعا يشاركون في برنامج لودج معامل البحر الأحمر 

كتبت- إسراء زكريا:

أعلنت معامل البحر الأحمر، اليوم، عن اختيار 12 مشروعا؛ للمشاركة في اللودج ضمن دورة هذا العام، لمواهب جديدة وواعدة من المملكة العربية السعودية وأفريقيا والعالم العربي.

 برنامج اللودج، الذي ينطلق بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام وبرعاية فيلم العلا، يهدف إلى رعاية ودعم المواهب الناشئة، والارتقاء بجودة إمكانياتهم وتقديمها للساحة الدولية لمدة 10 أشهر.

تبدأ ورشة العمل الأولى في شهر مارس الجاري في مدينة صناعة الأفلام السعودية، العلا، على أن تختتم الورشة الأخيرة التي تشمل طرح المشاريع المختارة بالتزامن مع الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر في جدة.

ينطوي جدول اللودج لهذا العام على 5 ورش عمل مكثفة، ومنها أربع ورش ستقام بشكل شخصي مع المشاركين وورشة واحدة عن بعد، وتتطلع الورش لإثراء مجموعة متنوعة من المواهب ضمن المراحل الأولى من مسيرتهم المهنية بأساسيات وأدوات صناعة الأفلام لتقديم قصص مبتكرة على الشاشة.

ستتمكن المشاريع المختارة من الاستفادة من شبكة ثرية من المعارف ووسائل الدعم في الصناعة من قبل خبراء في صناعة السينما، وتغطي الورش منهجا متكاملا في أساسيات الصناعة ابتداء من المونتاج وهندسة الصوت وصولا إلى المراحل المتقدمة من عملية صناعة الأفلام، مثل مرحلة ما بعد الإنتاج واستراتيجيات البيع.

ومن الجدير بالذكر أن اللودج يضم هذا العام قارة إفريقيا لقائمة المؤهلين والمستفيدين من فرص البرنامج، جنبا إلى المملكة العربية السعودية والعالم العربي أجمع.

سيتقاسم الفائزون في البرنامج منحة إنتاجية تصل مجموعها بقيمة 200 ألف دولار، للمساعدة في إنتاج مشاريعهم كتجسيد للعصارة العلميّة التي حصلوا عليها من البرنامج.

 ومع استمرار المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية والإفريقية في ترسيخ مكانتها كمركز هام للسينما، فقد حان الوقت لصانعي الأفلام الصاعدين من المنطقة لإثبات أنفسهم كرواد ملهمين للصناعة، بدعم من برامج معامل البحر الأحمر.

وتعليقا على هذه الخطوة، صرح ريان عاشور، رئيس معامل البحر الأحمر: “تنمو معامل البحر الأحمر كمنصة واسعة النطاق وتشمل برامج متعددة، بما في ذلك اللودج، نبني من خلالها نظام بيئي متكامل يدعم عملية تطوير صانعي الأفلام حتى يتمكنوا من المضي قدما بمشاريعهم إلى الأمام وتقديمها إلى كلٍ من صندوق البحر الأحمر للدعم المادي ثم سوق البحر الأحمر للطرح والبيع؛ لذا فنحن نتطلع إلى صناعة سينمائية مزدهرة في المنطقة”.

ويتكون طاقم التعليم في اللودج من خبراء في قطاع الافلام، مثل: فيوليتا بافا، رئيسة الدراسات، وميشيل كمون، مدير تطوير النصوص السينمائية، وتيتوس كرينبرغ، مدير الإنتاج، إضافة إلى فريق التدريب الذي يضم يورجوس تسورجيانيس، ومحمد بن عطية، ومارتا أندرو، وماغالي نيغني، وسابين صيداوي.

من جانبها، قالت شيفاني بانديا مالهوترا، مديرة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: “يوفر اللودج بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام دعما حيويا للجيل القادم من المواهب السينمائية في المنطقة. ونحتفظ بحماس كبير للـ12 مشروعا التي تم اختيارها هذا العام، حيث تمثل مجموعة متنوعة من صانعي الأفلام ووجهات النظر. وبناء على نجاحات السنوات السابقة، يواصل اللودج سعيه في رعاية المواهب ووضع المنطقة على الخريطة كمركز هام لصانعي الأفلام”.

ومن المقرر عقد ورش عمل اللودج على مدار العام في المواقع التالية: ورشة العمل الأولى في مدينة العلا، في المملكة العربية السعودية، في الفترة من 14 إلى 20 مارس.

أما الورشة الثانية تقام في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” في الدمام في 2 إلى 6 مايو.

وتقام الورشة الثالثة من 17 إلى 21 يوليو عن بعد عبر الإنترنت، والورشة الرابعة في تورينو بإيطاليا من 25 إلى 29 سبتمبر.

والورشة الخامسة والأخيرة تقام بالتزامن مع الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في ديسمبر بجدة.

وجاءت المشاريع المختارة من المملكة العربية السعودية كالتالي: «كيف تتجنب الزواج في السعودية»، للمخرجة والكاتبة غدير بن عباس، والمنتج إيمانويل ماير.

و«سكون»، للمخرجة والكاتبة لينا محمود، والمنتج عبدالغني الصائغ.. و«مكة برلين» للمخرج والكاتب مجتبى سعيد، ومساعد الكاتب غياث المحيثاوي، والمنتجة نادية عليوات.

 و«بصحبة حسناء»، للمخرجة والكاتبة آمال يوسف اللواح، والمنتجة غيداء أبوعزة.. و«روح ضائعة» للمخرجة والكاتبة سارة محمد المنيف، والمنتجة سيڤرين تيبي.

أما المشاريع المختارة من العالم العربي، فهي:

«ليل لا ينتهي» للمخرج والكاتب محمد قصبي، والمنتج محمد كاتب. و«بلوط» للمخرج والكاتب سامر البطيخي، والمنتجة فاطمة رشا شحادة. و«حياة مؤقتة» للمخرجة والكاتبة وسام حتشيتشو، والمنتجة أميليا كويغرت.

و«الشمس رأت كل شيء»،  للمخرجة والكاتبة وسام طانيوس، والمنتج كريستيان عيد. و«أبي قتل بورقيبة» للمخرجة والكاتبة فاطمة الرياحي، والمنتجة أريج السحيري، وكاتب مشارك لؤي حفار.

والمشاريع المختارة من أفريقيا هي: «بلاك سنك» للمخرج والكاتب نيش نيامبايا، والمنتجة سيو ألين تجتنيا، و”حكاية رائعة” للمخرج والكاتب فينتشو نيتشوقو، والمنتج جوشوا أولاوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى