أخبارمقال رئيس التحريرمميز

مناقشات مهمة حول المياه والبيئة والنانوتكنولوجي في اللقاء المصري الياباني بمعهد تيودور بلهارس

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة السفير الياباني أوكا هيروشي.. عقد معهد تيودور بلهارس للأبحاث- برئاسة الدكتور محمد شميس  وبالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية  والجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS)- اللقاء العلمي المصري الياباني السنوي الثاني تحت عنوان (المياه و البيئة).

شارك في اللقاء  الدكتور جاد القاضي مدير المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والسيد تومونوري ساتو مساعد مدير الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS)، والسيد هارا ماساشي سكرتير أول بالقسم الاقتصادي بسفارة اليابان بالقاهرة، والدكتور أحمد عزام مقرر اللقاء العلمي، ورئيس وحدة النانو تكنولوجي البيئي بمعهد تيودر بلهارس للأبحاث.

 حضر اللقاء الدكتورة نهى عماد خالد رئيس معهد القومى للمعايرة، والدكتور مصطفى صلاح الدين رئيس معهد بحوث أمراض العيون، وعديد من الباحثين من رابطة خريجي الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم في مصر (JSPSAAE) وخريجي برنامج التضامن الياباني- المصري (JESA) وعديد من الباحثين والخريجين والطلاب من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية والباحثين المصريين الذين لهم تعاون مع الجانب الياباني.

  أهدى الدكتور محمد شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث درع المعهد للسفير الياباني أوكا هيروشي على هامش اللقاء العلمي تقديراً لدعمه للتعاون العلمى بين الجانبين وانعقاد اللقاء العلمي السنوي.

عرض الجانب الياباني في بداية اللقاء الدعم والفرص المقدمة للسفر لليابان للباحثين والطلاب المصريين للدراسات العليا بالمراكز البحثية والجامعات اليابانية.. كما ناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون العلمى بين الجانبين، في عديد من المجالات وخاصة المياه والبيئة والنانوتكنولوجي.

 كما شمل اللقاء محاضرات استعرضت أحدث الطرق والمواد المستخدمة فى مجال الحفاظ على البيئة وطريقة إعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون إلى وقود سائل ذي قيمة مضافة خضراء، وإنتاج الهيدروجين الأخضر وطرق الإدارة المستدامة للموارد المائية في مصر والحفاظ عليها من التلوث.

  أشارت المحاضرات إلى الطرق المبتكرة في مجال استخدام تطبيقات النانوتكنولوجى لإنتاح أحدث الدهانات النانونية لمكافحة انتشار العدوى بالمنشآت الصحية والبيئة المائية وكذلك طرق التخلص الآمن من المخلفات البلاستيكية وكذلك إدارة النفايات المشعة ومعالجتها بطريقة آمنة.

 حاضر في اللقاء العلمى كلٌ من: الدكتور ابراهيم طنطاوى رئيس رابطة خريجي JSPS في مصر، والدكتور محمد سليمان مساعد وزير الموارد المائية والري السابق، والدكتور أحمد راشد من كلية العلوم جامعة الإسكندرية، والدكتور محمد بركات حجازي من جامعة طنطا، وجامعة واسيدا باليابان، والدكتور أحمد غطاس من المعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء، والدكتورة إلهام رفعت من وزارة البيئة المصرية، والدكتور محمد سليم من المعهد المصري لبحوث البترول، والدكتور محمد عبد الجليل؛ عضو لجنة وضع معايير السلامة للنفايات المشعة في هيئة الطاقة الذرية المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى