منوعات

«الحواوشي» رغيف الغلابة في مصر .. تعرَّف على أساس علاقته وأسرار انتشاره

شارع الصحافة/ كتبت- دينا رمزي:

ما هو السر وراء رغيف الحوواشي؟معلومة طريفة عن رغيف الحواوشي الذي حير ‏المصريين لانخفاض ثمنه ولذاذة طعمه فأطلقوا ‏عليه الشائعات.. ورغم ذلك لايزال الجميع يحبونه ‏وبدأت محلات الطعام الحديثة تتفنن في تقديمه ‏ولكن بأسعار عالية.

ويعود هذا (الاختراع) إلى ‏تاجر لحوم مشهور بالقاهرة اسمه مصطفى ‏الحواوشي كان يورد اللحوم إلى علية القوم ‏بالقاهرة.. وكان يحرص على تقطيعها بفن وحرفية ‏تعلمها من اليونانيين .. وبسبب تقطيعه للحوم ‏وتخليصها من أي قطع غير مرغوبة لكي تصل ‏للباشوات والبهوات (مفيهاش أي عيب) كان يتبقى ‏منها بواقي كثيرة .. فتفتق ذهنه عن فكرة استخدام ‏هذه البواقي وخلطها بالتوابل في صورة رغيف لحم ‏وبيعها للغلابة بأسعار زهيدة.

 واشتهرت الفكرة ‏وانتشرت في مصر كلها على يد ابن المنصورة ‏مصطفى الحواوشي، والذي جاء إلى القاهرة قادماً ‏من قرية الحواوشة القريبة من المنصورة وحمل ‏اسم القرية … والذي أعطاه بدوره لرغيف ‏الحواوشي المشهور… ‏ وقرية الحواوشة قرية هادئة تقع في جنوب مدينة ‏المنصورة بجوار قرية منية سندوب… وهي من ‏القرى القديمة، وتحمل هذا الاسم من قديم الأزل ‏وربما سميت به لأنها كان يتم بها حَوش الخيول والأنعام السلطانية أي جمعها في بداية العصر الإسلامي … وعدد سكانها أقل من عشرة آلاف وبعمل معظمهم بمدينة ‏المنصورة.‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى