فنون

في دورته الأولى.. مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرج أليكس بروياس

كتبت- إسراء زكريا:

 يكرم مهرجان الغردقة لسينما الشباب، مخرج أفلام الخيال العلمي والفانتازيا الشهير بأمريكا وأستراليا أليكس بروياس، في دورته الأولى التي تقام برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، خلال الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر المقبل.

أليكس بروياس صاحب الأصول اليونانية والجنسية الاسترالية، وُلد في مصر حيث عاشت عائلة والده بها لقرون طويلة، وغادرها في الثالثة من عمره ليعيش مع أسرته في أستراليا، التي تعلم فيها فنون السينما، وتأثر بالمخرجين العالميين الذين أسسوا السريالية والتعبيرية والخيال العلمي في السينما، بينما كان له تأثيرا على كثير من مخرجي الخيال العلمي والفانتازيا في القرن الواحد والعشرين.

ويقول الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم، المدير الفني للمهرجان، إنه سيتم تخصيص قسما خاصا يعرض خلاله مجموعة من أهم الأفلام التي قدمها بروياس للسينما والتي تنتمي جميعها لنوعية الخيال العلمي والفانتازيا.

وذكر أنه في عمر الواحد والثلاثين، صنع واحدا من أهم أفلام الأبطال الخارقين وهو (الغراب) The Crow، والذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا رغم وفاة بطل الفيلم براندون لي (ابن بروس لي) بإصابة أثناء التصوير.

وأضاف: بروياس قدم في عمر الخامسة والثلاثين فيلمه (مدينة مظلمة) Dark City 1998، الذي ينتمي إلى نوعية الخيال العلمي السوداء، التي انتشرت في الأربعينات والخمسينات وعادت مرة أخرى في فترة التسعينات؛ ليحقق نجاحا نقديا وجماهيريا كبيرا، وهو الفيلم الذي ألهم الكثير من صناع أفلام الخيال العلمي التي جاءت بعده في السينما الأمريكية، ومنها سلسلة أفلام ماتريكس.

وتابع: “قدم أيضا فيلم الخيال العلمي I, Robot 2004 بطولة ويل سميث، والذي نجح نجاحا كبيرا في كل أنحاء العالم، وفيلم Knowing 2009 بطولة نيكولاس كيدج، وفيلم Gods of Egypt 2016 بطولة جيرارد بتلر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى