صحةمميز

تم اختباره على مجموعة من الفئران.. العلماء على أعتاب علاج جديد لـ«سرطان البنكرياس»

لندن – وكالات/ متابعة- نسرين أشرف:

 

أصبح العلماء على أعتاب علاج جديد لسرطان البنكرياس بعد أن أشاد خبراء  بريطانيون بإنجاز كبير في هذا المجال من خلال الكشف عن تطوير علاج يمكن أن يحسن بشكل كبير معدلات البقاء على قيد الحياة، والتي بالكاد تحسنت في السنوات الخمسين الماضية.

ودمج العلماء من معهد أبحاث السرطان في لندن علاجين مستخدمين بالفعل في المستشفيات كجزء من أبحاثهم واختبروهما على الفئران.

ويمنع الدواء البروتين الذي يوقف الجهاز المناعي عن مهاجمة الخلايا السرطانية وقد حقق نجاحا كبيرا ضد بعض أنواع السرطان. لكن أورام سرطان البنكرياس لها طبقة خارجية سميكة تمنع الدواء من اختراق الحاجز.

وحسب صحيفة “إندبندنت ” البريطانية , يتضمن العلاج الثاني الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) التي تفجر الورم بنبضات من الموجات الصوتية. وينتج عن هذا فقاعات صغيرة في الخلايا ترتد بقوة، ويحدث ثقوبا في الحاجز الواقي ما يسمح للدواء بالعمل بفعالية.

وعاشت الفئران المصابة بأورام البنكرياس التي أعطيت العلاج المركب، 25% أطول من تلك التي أعطيت العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) فقط، و35% أطول من تلك التي أعطيت العقار الذي ينشط الجهاز المناعي فقط. كما أنهم عاشوا أطول بنسبة 40% من أولئك الذين لم يعالجوا على الإطلاق.

ويقول الدكتور بيتروس موراتيديس، المشارك في الدراسة، إن مثل هذا العلاج يمكن أن يضيف عدة أشهر إضافية من الحياة لدى البشر. لكن الفئران أعطيت علاجا واحدا فقط، ويأمل العلماء أن العلاج “اثنان في واحد” يمكن أن يعالج سرطان البنكرياس إذا تم إعطاؤه في شكل دورة طويلة.

وإذا نجحت التجارب البشرية، يمكن استخدام العلاجات على نطاق واسع في غضون خمس سنوات.  وأعرب موراتيديس عن تفاؤله بأن العلاج سيعمل في المراحل المتأخرة من المرض وهو أمر حيوي لأن معظم حالات سرطان البنكرياس لا يتم تشخيصها إلا بعد انتشارها في جميع أنحاء الجسم.

وغالبا ما يصعب اكتشاف سرطان البنكرياس مبكرا حيث يقع العضو في أعماق الجسم، ما يجعل من الصعب رؤية الأورام أو الشعور بها. وغالبا ما لا يُظهر المرض أي أعراض حتى ينمو الورم وينتشر إلى أعضاء أخرى.
جدير بالذكر أن البنكرياس هو عبارة عن غدة كبيرة تقع خلف المعدة وتحت الكبد. وله وظيفتان رئيسيتان: يفرز العصارات الهضمية في الأمعاء للمساعدة في تكسير الطعام، ويطلق هرمونات الإنسولين والغلوكاغون لتنظيم نسبة السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى