مميزمنوعات

الكلام مع النفس ظاهرة صحية.. كلم نفسك.. ولا يهمك!!

 تقول الدكتورة إيمان عصفور، أستاذ مناهج وطرق تدريس علم النفس بجامعة عين شمس، إن لكل إنسان لغة تواصلية بينه وبين ذاته؛ «فقد تُحدث نفسك قبل أن تهِم بعمل ما، ويحدث ذلك كثيرا أثناء اليوم، وقد تتحدث لذاتك بصوت مسموع.. وقد تتحدث لذاتك داخليا بدون أي صوت».

• وتوضح الدكتورة إيمان أن الحديث الداخلي «أعمق بكثير من الحديث المسموع؛ حيث تتحدث لنفسك بكل ما يجول بعقلك، ويعتلج به صدرك.. ولا ترغب في إطلاع الآخرين عليه».

• تضيف: «وتزداد وتيرة الحديث الداخلي، عندما تختلي بنفسك، وتكون بمفردك، أو قبل نومك؛ إذ تتلاحق الأفكار والمشاعر في مرآة عقلك.. وكأنك ترسل لنفسك رسائل مُشفرة، لا يستطيع أحد غيرك فك رموزها، ولا يمكن لأحد إجبارك على استنطاقها»..

• تواصل الدكتورة إيمان حديثها: «فقد تكون خيبات أمل وصفعات بشرية على جبين قلبك، وقد تكون اشتياقا وحنينا لأحباب رحلوا عن عالمنا، وقد تكون قلقا علي المقربين لك، وقد تكون حيرة لاتخاذ قرار مهم.. وقد تكون آلاما معنوية أو جسدية… والقائمة تطول إلي ما لاااااا نهاية» !!

• تختم الأستاذة الدكتورة إيمان عصفور كلامها قائلة: «ربنا وحده هو العالم والمطلع بما يدور داخل كل إنسان.. فلنرحم بعضنا، ونترفق في الحكم على الآخرين.. فكم من باسم وقلبه حزين.. وكم من صلب متماسك وهو في الحقيقة رهِيف !!! «هونوا الدنيا على بعضكم.. فالحياة قصيرة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى