فنون

المنتج السينمائي جابي خوري ضيف شرف مهرجان الغردقة لسينما الشباب 

شارع الصحافة/ كتبت- إسراء زكريا:

أعلن الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب، في دورته الأولي، والمقرر إقامته في الفترة من 21 إلي 27 سبتمبر المقبل، أنه تقرر إختيار المنتج السينمائي الكبير جابي خوري ضيف شرف نسخته الأولي.

والتقي الباسوسي وجابي خوري والكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان، في لقاء موسع في إطار الجولات الموسعة ضمن استعدادات إنطلاق دورته الأولي.

وارتبط اسم جابي خوري بالمخرج الراحل يوسف شاهين، ليس لأنه منتج معظم أفلامه فحسب، ولكنهما أيضاً متفقان في الفكر وشريكان في الإنتاج وتربطهما صلة قرابة ويجمعهما مسقط رأس واحد.

ولد المنتج المصري جابي خوري في مدينة الإسكندرية بمصر في الرابع من مايو عام 1952، واستطاع من خلال شركته أن يترك بصمة واضحة في عالم الإنتاج السينمائي، ربما لنوعية الأفلام التي يقدمها والتي ينتمي أغلبها لسينما الواقع، التي لا تهدف في الأساس إلى الربح، والتي يرى الكثيرون أنها استمرارا لمدرسة الراحل يوسف شاهين.

من جانبه، وعد «الباسوسي» بالإعلان عن عدة مفاجأت خلال الفترة القليلة المقبلة في إطار الاستعدادات علي قدم وساق لتنظيم دورة مميزة لمهرجان سينما الشباب المقام بمدينة الغردقة.

أضاف «الباسوسي»، أن المهرجان ينظم فعاليات سينمائية شبابية عديدة من مسابقات وورش لصناعة الأفلام من سيناريو وتصوير وإخراج وندوات، مؤكدا أن الشباب يمثلون الجزء الأكبر فيها من حيث التنظيم والمشاركة فيها.

وأشار المنتج جابي خوري، إلى أن يوسف شاهين كان مؤسسة فنية تسير على الأرض، كونه منح الفرص لوجوه شابة جديدة في كافة الفروع السينمائية من كتابة وتمثيل وإخراج، كما منحها أيضا لمخرجين كبار من أبناء جيله، كما هو الحال في تجربة السقا مات للمخرج الكبير الراحل صلاح أبوسيف الذي أنتجه بعدما خشي كثير من المنتجين من تقديم فيلم عن فكرة الموت.

وقال قدري الحجار مدير المهرجان، إن مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولي، يلقي نظرة جديدة على أفلام المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين بمناسبة الذكري الـ 15 لرحيله.

أضاف الحجار أو مهرجان الغردقة لسينما الشباب ضمن فعاليات دورته الأولي ينظم إحتفالية خاصة تحت عنوان «شاهين في عيون الشباب»، كما يصدر دراسة جديدة لأحد النقاد الشبان عن سينما يوسف شاهين، وتعقد ندوة يشارك فيها كبار النجوم والمخرجين والمؤلفين الذين ساهم في اكتشافهم وتقديمهم للشاشة الكبيرة.

ويشكل المهرجان خطوة رئيسية في تقديم الفرص للمواهب الشابة، كما سيتم إطلاق منصة لدعم النماذج ومشروعات الأفلام المتميزة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وإستضافة العديد من المواهب للمشاركة وحضور الفعاليات.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب ترعاه وزارة الثقافة المصرية ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير كايرو، وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد، والأكاديميات السينمائية المتخصصة، ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم يشارك ويدعم فكرة الحفاظ علي البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى