ملفات

 التقويم في ضوء المدخل الجذعي التكاملي  STEM (د. شيماء قنديل- مصر)

يتطلب التقويم فى ضوء المدخل الجذعى التكاملى STEM تصميم أساليب ونماذج تقويم مواكبة وفعالة لتعلم الطلاب فى ضوء هذا النوع من التعليم واستيعاب مبدأ الأختلاف بالتفكير، وليس مبدأ الصحيح والأكثر صحة، وجعل النتيجة العلمية نتاجاً لتبادل الأفكار والحلول بين الطلبة، وتقييم أداء الطالب بناءاً على المعرفة المكتسبه، وتواصله مع أقرانه، وليس بناءً على الأرقام والتقديرات الناتجة من الأختبارات الورقية.

  وهناك العديد من نماذج التقويم التى يمكن أن تحقق ذلك ومنها التقويم الحقيقى أو الواقعى Authentic Evaluation الذى يتسم بالشمولية والاستمرارية والتنوع فالتقويم الواقعى يمثل تقويماً واقعياً للأداء بصورة تعكس المستوى الفعلي لما تم تعلمه، ويعرف بأنه تقويم أداء المتعلم من خلال مواقف الحياة الواقعية، وطرق التقويم الواقعي ليست محددة البنية كما هو الحال في الاختبارات التقليدية ولكنها تحتوى على مشروعات تتطلب من الطلاب استعراض مهارات حل المشكلات لديهم فضلاً عن مهارات تحليل المعلومات وتركيبها في سياق جديد. تتعدد أنماط أو إجراءات التقويم الواقعى التي يستخدمها المعلمون لتشمل:

 

  1. تقديرات الأداء: وتختص بقياس قدرات المتعلمين في إنجاز المهام بتطبيقهم للمعرفة التي يمتلكونها وبعرضهم لإمكانات استخدامها في حل المشكلات البيئية والحياتية التى تواجههم ، ومن أهم أنماط التقويم التي تناسب تعلم الطلاب وخصوصاً طلاب المرحلة الثانوية عندما يقومون بالأداء ما يلي:(الممارسة العملية في العمل- التمارين المكتوبة- تفسيرات عروض المعلم وإثباتاته- النشاط المتعلق بدفتر اليومية/السجل- تقارير المختبرات أو التقارير الميدانية- تقارير أخرى (الرسوم – الكتابات – التجريدية – التلخيصات المفيدة…الخ)).

  2. اختبارات الكتابة: تختص بقياس كل من مهارات فنون اللغة وقياس المحتوى المعرفي لمجالات عدة، وذلك حين يطلب من المتعلم كتابة موضوع محدد أو أن يستخدم أنماط مختلفة من مهارات الكتابة “ككتابة تقرير أو مقال”.

  3. ملفات التعلم: عبارة عن ملفات للتعلم والتقويم يتم تجميع عينات ممثلة من أعمال المتعلمين فيها (لتوضح تحصيلهم، وتقدمهم، وجهدهم) وتشمل كل مخرجات التعلم وعملياته، وهو عبارة عن ملف شخصي خاص بكل طالب يوضح فيه جميع إنجازات الطالب ويتضمن كذلك التقارير عن المشروعات والنشاطات المخططة والذاتية، والأوراق البحثية، والإبداعات التي توصل إليها.

  4. المعارض: والتي تتطلب من المتعلمين عرض ما تعلموه من محتوى ومهارات أساسية في الفصل أو أمام مجموعة، وغرضها أن يظهر المتعلم تمكنه من التحديات التي واجهته، والتي تطلبت تحليله البيني للمجالات الدراسية المختلفة، أو تحليله لمجال دراسي محدد.

  5. خرائط المفاهيم: وهى رسوم تخطيطية ثنائية البعد أو متعددة الأبعاد تعكس مفاهيم بنية محتوى النص، يتم تنظيمها بطريقة متسلسلة تتخذ شكلاً هرمياً، إذ يوضع المفهوم الرئيسي في قمة الخريطة وتندرج تحته المفاهيم الأقل عمومية في المستويات الأدنى، مع وجود روابط توضح العلاقات بين المفاهيم الرئيسية والفرعية.

  6. الأنشطة مفتوحة النهاية: يشجع هذا الأسلوب الطلاب للقيام بأنشطة متعددة وفتح مجالات دراسية تقود إلى أخرى والبحث والاستقصاء الذى لا نهاية له للتوصل لكل ما هو جديد بأنفسهم .

ويعتمد التقويم فى ضوء STEM على عدة أسس منها:

  1. يعتمد على المراجعة والتغذية الراجعة Feed back.

  2. يعتمد على التقويم الواقعي Authentic Evaluation.

  3. يعتمد على تقويم الأداء والملاحظة.

  4. يعتمد على التقويم المستمر.

ويوضح المخطط التالي نظام التقويم في STEM:

ويعتمد تقويم الطلاب على الألوان كالتالي:

      اللون الأحمر يعنى الطالب يحتاج إلى مساعدة لفهم ناتج التعلم أو المهمة.

      اللون الأصفر يعنى أن الطالب يفهم أجزاء من ناتج التعلم أو المهمة.

      اللون الأزرق الطالب يظهر فهم لناتج التعلم أو المهمة.

      اللون الأخضر يعنى أن الطالب أظهر فهم لناتج التعلم وطبق ما تعلمه على موضوعات جديدة مشابهة.

ويجب أن تكون عملية التقويم عملية مستمرة أثناء التدريس، ومصاحبه له، وخاصةً أن تصميم المشروعات ليست عملية وقتيه بل عملية تتطلب خطة زمنية على حسب طبيعة المشروع، وعليه تنقسم أساليب تقويم  مشروعات الطلاب فى نظام STEM إلى  التقويم البنائى، والتقويم النهائى كما يوضحه الشكل التالى:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى