فنون

أسرار الفنون التشكيلية !!

يستطيع المهتم أن يلجأ لعدد من الكتب للاستزادة إن أراد في كيفية قراءة اللوحات التشكيلية.. فهناك مؤلف «أسرار الفن التشكيلي» للدكتور محمود بسيوني، وهو كتاب مبسط يستهدف القارئ العربي حيث يتناول مدخل الفنون التشكيلية، ويرفقها بالأمثلة والمقارنات ليكون لدى القارئ خبرة بصرية.

• كذلك هناك كتاب «تاريخ عباقرة الفن التشكيلي في العالم.. وأشهر ما خلفوه من روائع خالدة عبر العصور»، تأليف محيي الدين طالو، والذي يتناول أشهر وأهم الرسامين في تاريخ الفن التشكيلي.

• كما يتناول الكتاب الحقب الزمنية المختلفة التي تعد علامات بارزة في تاريخ الفن. وللمؤلف أيضا كتاب مهم عن الفنون الإسلامية بعنوان “المرشد الفني إلى أصول إنشاء وتكوين الزخرفة الإسلامية” يتناول نشأة وتطور الفن الإسلامي على وجه الخصوص.

• هناك أيضا كتاب «حيرة الفن التشكيلي العربي ما بين جذور واغتراب»، تأليف خير الدين عبد الرحمن، ويتناول طبيعة ونشأة الهوية العربية للفن التشكيلي مع التركيز على التيارات الدينية والسياسية التي أثرت عليه.

• ويعتبر «الفنون التشكيلية وكيف نتذوقها»، لمؤلفه برنارد مايرز واحدا من أبسط الكتب وأيسرها للولوج لعالم الفنون. وقد قام بترجمته كل من الدكتور سعد المنصوري ومسعد القاضي. وهو متوفر على الإنترنت.

المصدر: الجزيرة

إعداد:

د.محمود عبد الكريم عزالدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى