محافظات

مزارعو حوض الشجرة بالفيوم: كراكة المديرية كسرت ماسورة الري.. وأراضينا مُهددة بالبوار !!

شارع الصحافة/ كتب- أشرف فاروق:

 

يعاني مزارعو (حوض الشجرة) بقرية الحامولي- مركز يوسف الصديق- محافظة الفيوم، من عدم توافر المياه اللازمة من أجل ري أراضيهم، وذلك في أعقاب تسبب كراكة تابعة لمديرية الري في كسر الماسورة الرئيسية التي يروون من خلالها أراضيهم.. والعجيب أن هذه المشكلة قائمة ومستمرة منذ خمس سنوات، دون أن يهتز للمسؤولين ساكن، أو تتحرك في أجسامهم شعرة واحدة؛ الأمر الذي يهدد أراضيهم بـ البوار!!

 

 

يقول عدد من مزارعي حوض الشجرة لـ(شارع الصحافة): كنا نقوم بـ ري أرضنا التي تبلغ حوالى 200 فدان من مياه بحر النزلة، وذلك عن طريق ماسورة المياه التي تمر من أعلى القناة المكشوفة لمشروع نفق وادي الريان.

أضافوا: ومنذ أكثر من خمسة أعوام، قامت إحدى الكراكات التابعة لمديرية ري الفيوم- أثناء تطهير القناة المكشوفة- بكسر هذه الماسورة !!

وبشيء من الحزن والأسى، يستهل المزارع أحمد على منشاوي من قاطني عزبة مطر- قرية الحامولي الحديث بقوله: هو دا يرضي مين.؟؟!  منذ أكثر من خمسة أعوام، والحصة الرسمية التابعة لينا بتُهدر خلاء في القناة المكشوفة. وأضاف: استغثنا مررا وتكرارًا بالجمعية الزراعية بالحامولي، ومديرية الري بالفيوم، لكن دون جدوى، ولا حياة لمَن تنادي.. وكأننا نؤذن في مالطا.

وفي لقاء مع مزارع آخر واسمه نادى محمد عبد الحميد من قاطني قرية الحامولي أوضح قائلًا:  نحن المزارعين نعاني الأمرّين، منذ أن كُسرت الماسورة.. ولولا أننا استعنا ببعض ماكينات الري الزراعية- (حيث نقوم بتأجيرها من أصحابها مقابل الساعة الواحدة بـ 50 جنيها)- لما تمكنا من ري وزراعة أرضنا.

وتابع بقوله: هذه المياه التي نروي بها الأرض عن طريق الماكينات هي مياه شبه ملوثة؛ لأنها ناتجة عن خليط من مياه الصرف الزراعي، والصرف الصحي المنصرف في القناة المكشوفة لمشروع نفق وادي الريان.

 

وناشد مزارعو حوض الشجرة التابع للجمعية الزراعية بالحامولي، المهندس وكيل وزارة الري بالفيوم، بسرعة التدخل، وحل هذه المشكلة العالقة منذ أكثر من خمس سنوات، وذلك بإعادة استبدال وتركيب الماسورة المنكسرة، حتى تطيب قلوبنا رضا، وتنبض أرضنا بالحياة من جديد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى