صحة

 الجديد في علاج السكري وزيادة الوزن.. ناقشه مؤتمر «جمعية جنوب مصر» بجامعة أسيوط

شارع الصحافة- نيللي النحاس:

 أقامت جمعية جنوب مصر للسكر والغدد الصماء، مؤتمرها السنوي الـ 16  برئاسة الأستاذة الدكتورة لبنى التوني رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، وأكدت دكتورة لبنى التوني أن المؤتمر هذا العام يتناول الجديد في علاج مرضى السكر ومضاعفاته، والعمل علي الوقاية من المضاعفات التي تؤثر على القلب والكلي، وأيضا الجديد في علاج زيادة الوزن، والتي تساهم بشكل كبير في تقليل الإصابة بالسكر في حالة علاجها الصحيح عن طريق الحقن أو الأدوية الأقراص، والتي لها نفس فاعلية العمليات في تقليل الوزن.

ومن جانبه، قدم دكتور صلاح عرجون محاضرة عن أسباب تذبذب السكر بالارتفاع أو الانخفاض، مشيرا إلي أنه يجب علي المرضى حساب جرعة الأنسولين المناسبة مع كمية النشويات في الطعام، والعمل علي التكافؤ بينهم، وأيضا التقليل من الضغوط والنفسية.

 كما أكدت الدكتورة ولاء أنور خليفة من خلال محاضرتها الخاصة بدهون الدم وعلاقاتها بأمراض القلب، على أن العودة إلي الطبيعة في تناول الطعام من أهم عوامل عدم الإصابة بدهون الدم؛ مثل تناول الدهون الطبيعة، وليست المصنعة والتي تتمثل في السمن البلدي، ومنتجات الألبان الطبيعية، والبُعد عن السمن المهدرج.

 وقدم الدكتور أحمد نصر أستاذ أمراض النساء والتوليد ورئيس القسم، محاضرة عن الهرمونات التعويضية بعد انقطاع الدورة الشهرية، مؤكدا علي أنه يجب إعطاء السيدات هذه الهرمونات لتلاشي الإصابة بأمراض القلب وغيرها، منوهًا بأن لكل حالة البروتوكول المتبع لها، ويمكن أيضا اتخاذ بعض مكملات هذه الهرمونات من الطبيعة مثل التركيز علي تناول الأسماك والسمسم.

 

 وأكد الدكتور سمير كمال أستاذ زراعة الكلى بجامعة أسيوط- من خلال محاضرته بالمؤتمر- على أن مضاعفات السكري علي الكلى ليست نوعًا واحدًا ولكنها عدة أنواع، ولكل نوع أسلوب التعامل معه، ولكن يجب التشخيص الدقيق لوضع العلاج الصحيح.

 

وأشار الدكتور علاء عزت أستاذ ورئيس قسم المسالك البولية والتناسلية- من خلال ترأسه لجلسة علمية بالمؤتمر- إلى أن المثانة هي التي تعمل علي جودة الحياة بالنسبة للإنسان، ويجب الحفاظ عليها من أي خلل، لافتًا إلى أن معظم مشاكل مرضي السكر تصطحبها مشكلات بالمثانة العصبية؛ لأن مضاعفات السكري تؤثر علي الأعصاب، ومن ثم تؤثر على المثانة وتصبح مثانة عصبية.

ومن ناحيتها، أعربت الدكتورة مها كامل عن سعادتها بما تقدمه وحدة السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط من مشاركات فعالة تجاه مرضي السكر من إقامة ورش عمل وندوات تثقيفية للأطباء والمرضى.

وقد تم من خلال المؤتمر تكريم عدد من رموز الجامعة؛ لما يقدموه للجامعة والقسم ووحدة السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط، من خدمات مؤثرة، وقيمة مضافة من الناحية الأكاديمية والتطبيقية.. والمُكرَّمون هم:

الأستاذة الدكتورة مها كامل غانم

الأستاذ الدكتور  أحمد عبدالمولي

الأستاذ الدكتور علاء عطية

الأستاذ الدكتور سعد زكي

الأستاذ الدكتور محمد سيد

الأستاذ الدكتور أسامة فاروق

الأستاذ دكتور محمد عباس.

عُقد المؤتمر، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط،   وبحضور كل من؛ الأستاذ الدكتور كامل غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 وحضر فعاليات المؤتمر أيضًا؛ أستاذ دكتور علاء عطية عميد طب أسيوط، وأستاذ دكتور سعد زكي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأستاذ دكتور محمد سيد نائبًا عن وكيل مديرية الصحة.. وبمشاركة نخبة من كبار أساتذة السكر والغدد الصماء بجامعة أسيوط ومنهم الأستاذ الدكتور صلاح عرجون أستاذ السكر والغدد الصماء وسكرتير عام الجمعية والأستاذ الدكتور ولاء أنور خليفة أستاذ السكر والغدد الصماء وأمين صندوق الجمعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى