فنون

المتحدث باسم السفارة الأمريكية: قمنا بدعم مشاريع التراث الثقافي المصري بتكلفة ١٢٠مليون دولار

كتب: أشرف سيد

 

أعرب المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية فى القاهرة، بيتر وينتر، عن سعادته بإقامة معرض الصور الفوتوغرافية للمصور الأمريكي “إد كاشي”، والذي أقيم تحت عنوان “مدينة الموتى ما قبل 30 عام”، بقلعة صلاح الدين، أحد أهم المناطق الأثرية بالقاهرة.

 

وقال بيتر في تصريحات على هامش الافتتاح: “إن المعرض مثال حي ورائع للتعاون بين مصر والولايات المتحدة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي”، وإن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الجهود المبذولة للحفاظ على هذه المواقع الأثرية المهمة “وهذا يساهم في إعلاء قيمة تلك المناطق الأثرية، مما يؤثر بشكل إيجابى على السياحة والقيمة الاقتصادية العائدة منها”.

وأشار بيتر وينتر إلى أن هناك العديد من المشاريع المختلفة بين مصر والولايات المتحدة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي “ففي الماضي، فقد قمنا بدعم مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي بأكثر من 120 مليون دولار، ومن ضمن هذه المشروعات كان مشروع ترميم ضريح الإمام الشافعي، وإنشاء مركز خدمة زوار مسجد الإمام الشافعي”.

وأعرب بيتر عن سعادته بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان لضريح الإمام، واصفا الزيارة بأنها كانت “شيء رائع”.

وعن ذكرياته عن مصر، تحدث عن والدته التي قامت بزيارة القاهرة في القرن الماضي، وجلبت معها الكثير من التذكارات والقصص حول الحضارة المصرية، لافتا إلى أن هذا كان من الأسباب التي دفعته لتعلم اللغة العربية، واصفا شعوره بقوة الاماكن والمواقع التاريخية في مصر، وعن اختيار القلعة لتكون أحد الاماكن المستضيفة للفعاليات المدعومة من السفارة الأمريكية، قال بإن المعرض جاء ضمن فعاليات “اسبوع القاهرة للتصميم”، والذي تدعمه السفارة الامريكية ضمن عدد من الشركاء الدوليين.

وأن السفارة قامت بتنظيم العديد من الفعاليات السابقة،كحديقة الأزهر، ومدينتي الأقصر والإسكندرية، مشيرا إلى أن السفيرة الأمريكية هيرو مصطفى، سافرت إلى مدينة الاسكندرية للمشاركة في فعاليات “أسبوع الإسكندرية للتصوير”.

وعن وجود خطط لتوسيع خريطة الفعاليات الثقافية في جميع أنحاء مصر، قال بيتر وينتر إنها “أهمية قصوى للسفارة”، حسب تعبيره، وخاصة في الإسكندرية “فقد كان شيئا مهماً لشركائنا في الاسكندرية.
وأنه رغم الظروف الدولية والإقليمية المتوترة، لم يتوقف عمل السفارة في دعم الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية في مصر “وهناك العديد من المشروعات التي تدعمها السفارة حاليا، مثل مهرجان الرقص المعاصر Breaking Walls، الذي افتتح قبل يومين في المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، وهو تجربة جديدة ومختلفة”.

وعدد بيتر وينتر عددا من الفعاليات الثقافية التي دعمتها الولايات المتحدة مؤخرا، منها “اسبوع الإسكندرية للتصوير”، و”اسبوع القاهرة للتصوير”، و”اسبوع القاهرة للتصميم”، بالإضافة إلى التعاون مع مهرجان الإسماعيلية السينمائي، ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وأيضا العمل على توفير بعض المنح لصناع الأفلام المصريين”.
وأوضح بيتر وينتر معايير اختيار المشاريع والمواقع التي تساهم الولايات المتحدة في دعم ترميمها وإعادة تأهيلها.

وقال إن وزارة الخارجية والسفارة الأمريكية لديهما “صندوق السفراء” للحفاظ على الثقافة “لذلك نقوم بتوجيه دعوة مفتوحة للمؤسسات والأفراد لتقديم الأفكار والمقترحات، واستقصاء أهمية تلك الأماكن وأوضاعها، والتي يتم مراجعتها قبل اتخاذ القرار”.

وأكد: “في كل هذا، نحن نعمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية، فعلى سبيل المثال مشروع ترميم ضريح الإمام الشافعي تعاونت فيه الحكومة الأمريكية ووزارة السياحة والآثار، وعدة وزارات وهيئات مصرية، فقد كان ذلك المشروع أولوية للحكومتين المصرية والأمريكية، لذلك تقابلت اهتمامات الحكومتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى