فنون

مهرجان أفلام السعودية يكرّم صالح الفوزان وأمين صالح في دورته التاسعة

شارع الصحافة/ كتبت- إسراء زكريا:

يكرّم مهرجان أفلام السعودية في نسخته التاسعة، والتي تقام في الفترة ما بين 4 إلى 11 من شهر مايو المقبل، كل من السينمائي السعودي صالح الفوزان والكاتب السينمائي والأديب البحريني أمين صالح.

صالح الفوزان

يعد صالح الفوزان سينمائي مهاجر منذ 1986، وهو من مواليد الرياض فبراير 1956، وعمل كمنتج بالسينما المصرية من عام 1986 حتى عام 1997، وأنتج خلالها 34 فيلما روائيًا طويلًا من خلال شركة شامل للإنتاج قام بتأسيسها في منتصف الثمانينات، وأسس شركة للإنتاج والتوزيع الفني في السعودية، ومركزها الرئيسي الرياض وفروعها في كل من المنطقة الغربية والشرقية والجنوبية، ووزعت مئات الأفلام المصرية والأمريكية والهندية خلال إدارته للشركة بين أعوام 1986 و1997.

وشارك الفوزان بإنتاج الفيلم التونسي الفرنسي البلجيكي «قوايل الرمان»، كما عمل مساعد مخرج تحت التمرين بفيلم «قوايل الرمان»، ودرس البناء الدرامي «كتابة سيناريو» بدورتين عامي 1996 و1997 في بروكسل بلجيكا، ثم تفرغ لدراسة الإخراج السينمائي دراسة حرة ببيروت مدة 4 سنوات من 1998 حتى 2001.

عمل الفوزان كمحاضر زائر في بعض الجامعات بين أعوام 2007 و2008 و2009، وحصل على أكثر من 30 جائزة عربية ودولية، أبرزها جائزة الشمال لدعم أفلام الجنوب المقدمة من المركز السينمائي الفرنسي ككاتب سيناريو، وميدالية مواطن شرف مدينة نانت عام 2000.

كما أسس مؤسسة الفوزان فيلم بالرياض السعودية عام 1998 في محاولة لإنتاج سينما سعودية، وكان أول المشاريع فيلم «سنين الرحمة»، الذي لم يتم تصويره حتى تاريخه.

أمين صالح

أما أمين صالح، فهو كاتب وسيناريست سينمائي وتلفزيوني ومسرحي وناقد سينمائي وشاعر وروائي ومترجم من مواليد مملكة البحرين عام 1950، بدأ مشواره الأدبي في عام 1973، حيث أصدر مجموعته القصصية الأولى «هنا الوردة»، بعدها أصدر مجموعته الثانية «الفراشات».

ويعد صالح أحد أهم المترجمين الأوائل في البحرين، فقد ترجم إلى اللغة العربية الكثير من الأعمال العالمية الأدبية والسينمائية، منها «السينما التدميرية» لأموس فوغل، و«النحت في الزمن» لتاركوفسكي، بالإضافة إلى ذلك، فإن قصصه ترجمت لبعض اللغات الأجنبية، وكتب نحو عشرين سيناريو لمسلسلات تلفزيونية، وسبعة سيناريوهات لأفلام سينمائية درامية، ويعتبر فيلمه «الحاجز» أول فيلم روائي طويل في البحرين، وكُرّم في العام 2007، بوسام الكفاءة من الدرجة الأولى من جلالة ملك البحرين.

في عام 2008، اُختير صالح رئيسا للجنة تحكيم لمسابقة الدورة الأولى لأفلام مهرجان أفلام السعودية.. وهو عضو في أسرة الأدباء والكتاب في البحرين، وعضو في مسرح أوال، وعضو في نادي البحرين للسينما.

ويأتي مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة بتنظيم من جمعية السينما، وشراكة استراتيجية مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى