أخبار

الجامعة الألمانية تستضيف المسابقة العلمية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني

شوقي الشرقاوي

استضافت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة طلاب مسابقة Science Stars وهي مسابقة علمية ينظمها المجلس الثقافي البريطاني لطلاب مرحلة الثانوية البريطانية IG ، تنقسم إلى عدد من المراحل حيث أستضافت الكلية المرحلة النصف نهائية والتي يعقبها المرحلة النهائية للمسابقة، شارك في فاعليات أعمالها عدد 82 طالباً من المدارس البريطانية من المحافظات المختلفة في حضور أولياء أمورهم و القائمين على المسابقة من المجلس الثقافي البريطاني و المدارس المشاركة في المسابقة.

قال ذلك الدكتور محمد العزيزي عميد الكلية ، وأشاد بالطلاب المشاركين واصفا إياهم بجيل الشباب الواعد ، وأوضح أن المسابقة تحدد اختيار الطالب لموضوع علمى يتعلق بالعناصر التي ارتكزت عليها بنود المسابقة وهى علوم الفيزياء و البيولوجي و الرعاية الصحية شريطة أن يكون الموضوع المعروض مبسط و جذاب يستغرق عرضه ثلاث دقائق وتقيّمه لجنة تحكيم مشكلة من أعضاء هيئة التدريس وهم الدكاترة ميرفت خيرالله ، ولبنى عبدالعال ، وهندالطيبي ، ونبيلة حمدي ، وهبة حندوسة ، وهانز بريتنجر ، ورغدة الصباغ ، ونهى الحضري، بحضور شخصيات تم دعوتهم من المجلس الثقافي البريطاني ، وبمشاركة الجمهور.

وجاءت من بين الموضوعات المعروضة آلية عمل وظائف القلب – والطاقة المتجددة – والطاقة الشمسية – وعالم الفلك وتكوين النجوم – وكيفية التحكم في الأطراف الصناعية عن طريق إشارات المخ . وأضاف الدكتور العزيزى بأن الطلاب الفائزين في المسابقة سوف يحظون بدورة تدريبية لمدة أسبوعين في معامل الكلية.

فى السياق ذاته، قدمت الدكتورة رشا حنفي نائب عميد كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية للشئون الطلابية نبذة عن الجامعة الألمانية بالقاهرة باعتبارها جامعة ألمانية عابرة للحدود تمثل 42% من التعليم الألمانى خارج حدود ألمانيا تعتمد في برامجها الأكاديمية على مبدأ همبولدت الذى يرتكز على وحدة التعليم والتعلم والبحث العلمي المطبق بالجامعة الألمانية بالقاهرة ومقر الجامعة الألمانية ببرلين.

ولفتت الدكتورة رشا إلى أن البرامج الأكاديمية بالكلية معتمدة دولياً ومحلياً ، ويعمل خريجو الكلية في أكثر من خمس وثلاثين مجال في القارات الخمس متقلدين مناصب قيادية ودرجات علمية متميزة ، علاوة على أن عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية يصنفون كخبراء دوليين كل في مجال تخصصه.

لذا فقد تم اختيار الدكاترة أشرف عبادي ومحمد زكريا جاد وداريوس زلوتوس بالكلية ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم ، هذا بجانب حصول الدكتورأشرف عبادي على جائزة الدولة للتفوق العلمى والدكتورة هند الطيبي على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الطبية .

من جانبه ، قدم الدكتور فخر جفري رئيس قسم الامتحانات بالمجلس الثقافي البريطاني شكره للجامعة على إستضافتها لهذا الحدث العلمى الهام الذي يجمع نخبة من العقول النابغة من الطلاب الشغوفين بالعلوم و التكنولوجيا وإتاحة الفرصة لهم مشاركة أفكارهم العلمية وتعزيز وصقل مهارات العرض والتواصل بشكل فعال والتنافس فيما بينهم ، بجانب إستفادتهم بتوجيهات وإرشادات أعضاء لجنة التحكيم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى