أخبارمميز

مصر تحذر من أي عمل عسكري في رفح.. ونتنياهو: عدم التنفيذ يعني خسارة الحرب ضد حماس

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، يوم السبت، إن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح ستشكل تهديدًا مباشرا لـ(أمننا القومي). واعتبر شكرى خلال جلسة حوارية بعنوان (نحو الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط: تحدي وقف التصعيد)، ضمن فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن، أن تهجير السكان يعد انتهاكا للقانون الدولي والإنساني سواء كان داخليا أو خارجيا.

وقال شكري: لسنا بحاجة إلى المزيد من التصعيد في المنطقة، لافتا إلى أن أي عملية عسكرية في رفح سيكون لها تداعيات خطيرة. وشدد- حسب موقع سكاي نيوز عربية- على ضرورة أن تجنب العواقب الوخيمة على المدنيين في غزة، والسعي إلى وقف التصعيد العسكري.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن مصر أبلغت إسرائيل أن عمليات ترحيل سكان رفح “خط أحمر”، وتشكل خطراً على أمن مصر القومي. وأضاف أن هناك تبعات كارثية لتهجير سكان غزة.

 

وقال وزير الخارجية المصري إن غياب الإرادة السياسية لدى الأسرة الدولية تسبب بعرقلة التوصل لاتفاق سلام بين الإسرائيليين الفلسطينيين طوال السنوات الماضية، مضيفاً أن على الطرفين تقديم تنازلات للتوصل لاتفاق.

 

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، أن على الجيش الإسرائيلي أن ينفذ عمليته في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، لأن عدم قيامه بذلك يعني (خسارة الحرب) ضد حماس. كما أكد نتنياهو في مؤتمر صحافي في القدس أن عملية رفح سيتم تنفيذها حتى لو تم التوصل إلى اتفاق مع حماس للإفراج عن الرهائن الذين لا يزالون في قطاع غزة.

وقال نتنياهو إنه أرسل مفاوضين إلى محادثات الهدنة في القاهرة بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أنهم لم يعودوا لاستكمال محادثات أخرى لأن طلبات حماس ضرب من ضروب الخيال، على حد وصفه. وأضاف أنه لا طائل من استكمال المفاوضات ما لم تغير حماس مطالبها.

وتابع نتنياهو في تصريح للصحفيين أنه لا يمكن إبرام اتفاق دبلوماسي موسع مع الفلسطينيين إلا عبر مفاوضات مباشرة بدون أي شروط مسبقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى