فنون

الإعلان عن الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية.. تعرف على تفاصيلها  

شارع الصحافة/ كتبت- إسراء زكريا: 

نظم مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية، أمس الأول الخميس، مؤتمرا صحفيا للإعلان الرسمي عن تفاصيل دورته الأولى، المزمع انعقادها في نهاية شهر إبريل المقبل.

جاء ذلك بحضور رئيسة شرف المهرجان الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز، والمخرجة السينمائية إيناس الدغيدي رئيس لجنة التحكيم، ومدير التصوير السينمائي الدكتور سمير فرج رئيس مؤسسة إبداع للثقافة والفنون، والسينمائي الكويتي يوسف العميري رئيس مؤسسة خليجيون في حب مصر، وأستاذ السيناريو بمعهد السينما الدكتورة ثناء هاشم مديرة المهرجان.

وأعلن الكاتب الصحفي أيمن الحكيم رئيس المهرجان خلال المؤتمر عن بعض أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، التي ترأسها المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، حيث تضم في عضويتها مدير التصوير سامح سليم، وعميد المعهد العالي للسينما الدكتور محسن التوني والروائي إبراهيم عبد المجيد، والمخرجة والمنتجة الإماراتية الشيخة إليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الجامعة العربية للثقافة.

ومن المقرر أن تشهد الأيام المقبلة الإعلان عن باقي لجان التحكيم (لجنة مسابقة الأفلام القصيرة، ولجنة مسابقة أفلام التحريك، ولجنة مسابقة أفلام الطلبة).

وأعلن «الحكيم» عن أسماء المكرمين في الدورة الأولى من المهرجان، حيث تقرر تكريم الفنانة بوسي باعتبارها تجربة سينمائية لم تأخذ حظها من الاهتمام، ولا سيما أنها بدأت حياتها الفنية منذ أن كانت في العاشرة من عمرها، وقدمت عديد  الأدوار المهمة طوال مسيرتها الفنية.

ومن المقرر أن ينتج المهرجان فيلما تسجيليا عنها، بالإضافة إلى كتاب يتحدث عن أهم خطواتها السينمائية.

كما أعلن المهرجان عن تكريم الفنانة الكويتية «حياة الفهد»، والتي تعد من أبرز الفنانات الخليجيات اللاتي حجزن لأنفسهن مكانة في قلوب الجمهور العربي كله.

ويقدم المهرجان احتفالية خاصة عن الزعيم بمناسبة مرور 60 سنة فن، وسيحضر هذه الاحتفالية كل شركاء التجربة، من نجوم ومخرجين، وكتاب، ومدراء تصوير وغيره، ليتحدثوا عن تجربتهم مع الزعيم، كما سيقام معرض صور نادرة له على هامش الاحتفالية التي يستحقها باعتباره نجم عربي اتفق على حبه كل العرب.

كما أعلن خلال المؤتمر عن إقامة احتفالية (طه حسين 50 سنة سينما) التي تعيد الاعتبار للدور الثقافي للسينما وستشمل الاحتفالية الاحتفاء بالأفلام التي تم تقديمها عن طه حسين، والأفلام التي أخذت عن رواياته.

وتم الإعلان عن مبادرة تهدف إلى التواصل مع المخرجين من عرب المهجر والتي يشرف عليها الناقد الفني المقيم في باريس الدكتور صلاح هاشم، والتي تهدف إلى إقامة جسر تواصل مع السينمائيين العرب من عرب المهجر الذين لديهم تجارب سينمائية حان الوقت أن نلقي الضوء عليها.

وقد تم الكشف عن عدد من بروتوكولات التعاون الداعمة للمهرجان منها على سبيل المثال الجامعة العربية، واتحاد الفنانين العرب، ومكتبة الإسكندرية التي ستقوم بعمل مجموعة ورش سينمائية لذوي القدرات الخاصة أثناء المهرجان، بالإضافة إلى استضافتها لصناع الأفلام الفائزة، وإقامة عروض خاصة لهذه الأفلام داخل مقر المكتبة.

جدير بالذكر أن مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية تنظمه مؤسسة «إبداع» للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير السينمائي سمير فرج، وبرعاية عدد من الهيئات العربية الفنية والثقافية والسياسية.

 ويرأس المهرجان الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، ويضم في لجنته الاستشارية: الفنانة إلهام شاهين، والسيناريست عبد الرحيم كمال، والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى.. كما يضم في هيكله التنظيمي: ثناء هاشم أستاذ السيناريو بمعهد السينما، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين، والمخرج سامي محمد علي، وأمين الصندوق المحاسب فهمي فؤاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى