مقالات

مراحل كتابة الورقة البحثية  (د. شيماء قنديل- مصر)

الورقة البحثية هي جزء من الكتابة الأكاديمية حول موضوع معين، وتحليل وتفسير نتائج البحث. وقد تكون ورقة طويلة مثل أطروحة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه.

 

 

ما هي الورقة البحثية؟

الورقة البحثية عبارة عن دراسة علمية تبحث في إحدى النقاط البحثية المحددة الدقيقة والضيقة، ويجب على الباحث الانتباه لأهمية كتابة الورقة البحثية وعدم التهاون في أسلوب وإعداد كتابتها لما تحمله من أهمية علمية كبيرة ، فكتابة ورقة بحثية قوية حول نقطة علمية تساوي في أهميتها بحث علمي متكامل.

لتحقيق أعلى مستوى من التميز عند كتابتك لورقة البحث ، لابد أن يكون لديك موقف إيجابي واعتقاد قوى بأن لديك القدرة على تحقيق ذلك.

  1. كيفية تحديد و اختيار موضوع الورقة البحثية؟

يعد موضوع البحث المحدد جيدًا هو نقطة البداية لكل مشروع بحثي ناجح.عند اختيار موضوع الورقة البحثية يجب أن يفكر الباحث في موضوع مميز أصيل وهام علميًا، ويستحق البحث ، وذلك من خلال عدة خطوات ، وهى:

      الحصول على أكبر قدر من الأفكار حول موضوع البحث.

      مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، وخلال بحثه عن المصادر والمراجع سوف تتشكل لديه مئات الأفكار والمواضيع الفرعية.

      التصفية بمعنى تضيق نطاق البحث وتحديد الموضوع بدقة، والابتعاد عن الأفكار التي لا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بموضوع البحث، والإبقاء على كل الأفكار والمواضيع الفرعية التي من شأنها إثراء البحث طوال فترة إنجازها.

  1. اختيار عنوان الورقة البحثية:

عند اختيار عنوان البحث يجب أن يكون جذاب، يصف موضوع الورقة البحثية بوضوح ، وأن يكون مختصراً قدر الإمكان ، يتضح بها متغيرات البحث، ويجب أن يستطيع غير المتخصصين فهمه .

  1. تنظيم الأفكار قبل البدء فى كتابة الورقة البحثية:

يجب على الباحث أن يقوم بتنظيم موضوع الورقة البحثية عن طريق خطة عمل يتم تقسيمها إلى فصول ومباحث، والانتهاء بالنتائج والتوصيات، وذلك حسب ما يتطلب البحث، وأن يحدد النقاط التي يرغب التركيز عليها وما هو التصور النهائي لشكل هذه الورقة.

  1. البحث فى المراجع:

على الباحث العودة إلى عشرات المراجع، والاستعانة بالموسوعات الضخمة العامة المعروفة، كما يمكن أن يستعين بالمواقع الإلكترونية الموثوقة فى البحث عن الكتب والدوريات والمجلات المحكمة.

  1. البدء بكتابة الورقة البحثية:

وفى هذه الخطوة يقوم الباحث بتقسيم المعلومات، وتحديد ارتباط كل منها بالأخرى، فنحدد ما هي فصول الورقة البحثية، ونكتب مسودة أولية لجميع الفصول ثمّ نقوم بتنقيحها، وعادةً ما تكون محددة فى النقاط التالية:

      مقدمة الورقة البحثية.

      أهمية موضوع البحث.

      عرض مشكلة البحث.

      صعوبات واجهت البحث.

      طريقة أو منهجية البحث.

      الخطة المتبعة في البحث.

      خاتمة مختصرة.

      فهرس للدراسات السابقة والمراجع .

من الضروري عند كتابة ورقة بحثية قوية تغذيتها بالإحصائيات واستطلاعات الرأي والرسوم البيانية المأخوذة من المصادر التي تحدثنا عنها سابقاً ، كما يمكن الاستعانة بالصور عند الحاجة.

  1. الالتزام بالشكل العام للورقة البحثية:

أن لا تقل عدد كلمات الورقة البحثية عن 900 كلمة ولا تزيد عن 1800، أي بما لا يزيد عن ثلاث صفحات، ولا يقل عن الثلاث صفحات، حيث أن شكل الورقة يجب أن تكون بالمعايير التالية:

      أن يكون حجم الورق A4 رأسي.

      عند كتابة الورقة البحثية يجب أن تُكتب بالغة العربية السليمة أو الإنجليزية أو أي لغة وذلك حسب نوع الموضوع والهدف منه ومن يستهدف أيضا.

      يفضل أن يكن نوع الخط (time new roman). أن لا يزيد حجم الخط عن 12.

      المحافظة على مسافة متساوية بين الأسطر.

      توحد حجم الخط في الهوامش.

      ترقيم الصفحات.

يجب أن يحتوي الغلاف الداخلي على النقاط التالية:

      عنوان الورقة البحثية بشكل كامل، ويجب أن يكون العنوان واضح ومختصر.

      اسم المُعد للتقرير -الباحث-.

      تاريخ انشاء الورقة البحثية.

      تجهيز قائمة المحتويات، والتي تحتوي على أسماء المواضيع ويقابلها الرقم الخاص بكل موضوع.

  1. المراجعة والنقد الشخصى:

يجب على الباحث في النهاية مراجعة ورقته البحثية أكثر من مرة ونقدها ليقف على نقاط الضعف أو الخلل فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى